<%@ Language=JavaScript %> حسين سرمك حسن ثالثاً - عبد الأمير محسن : "قطيع أسود من السنوات"

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

 

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

 

كتب .. كتب .. كتب :

 

(3) - عبد الأمير محسن : "قطيع أسود من السنوات"

 

 

قراءة :  د. حسين سرمك حسن

بغداد المحروسة 16/9/2014

 

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق ، صدر للقاص "عبد الأمير محسن" كتاب : "قطيع أسود من السنوات قصص بالغة القصر" . وهو الإصدار الأول للكاتب الذي سبق أن نشر بعضاً من قصصه ضمن إصدارات (البصرة أواخر القرن العشرين) هذا المشروع الكبير والخطير الذي "اختفى" من دون مراجعة نقدية وبحثية واسعة تناسب أهميته الإبداعية والتاريخية .

حمل الغلاف الأخير شهادة للشاعر الكبير الراحل "حسين عبد اللطيف" بحق القاص قال فيها :

(عوّلتُ كثيرا على موهبة عبد الأمير محسن في مشروعه عن القصة القصيرة جدا أو (القصة بالغة القصر) كما يسميها هو بمصطلحها هذا الذي اخترعه أو اقترحه لها . منذ ذلك الحين الذي استمعتُ إليه وهو يقرأ بعضا من هذه القصص في إحدى أصبوحات (ملتقى الجمعة الأدبي) في اتحاد أدباء البصرة إبان التسعينات والذي قال عنه الناقد شجاع العاني (إنها بالغة القصر تماما لكنها ستكون البداية الواعدة مستقبلا لهذا النمط) . .. أما محمد خضير فقد قال عنها (نقف باندهاش أمام جرأة الطرح في هذه القصص) .. لكن هذا المشروع انكفأ وتأخر وتأجل كثيرا لانشغالات العيش والانغمار به نظرا للظروف الفادحة التي وقع تحت وطأتها الجميع ومنهم القاص نفسه .

وقصص عبد الأمير محسن بالغة القصر تطمح أن تكون (قصيدة نثر) وهي تعكس مجريات واقع مؤس وفاجع وتقدم لنا حيثياته بحس شعبي ساخر يقوم على المفارقة الصادمة المبهرة بلغة بسيطة أدائية تتكفل بالتوصيل وتتوسل باللغة الدارجة أحيانا ... دعابة سوداء ، ألعاب طفولية شعبية ، خيبات وخسائر متلاحقة ، وقائع لواقع ضنك ومرير ، تاريخ طويل أو (قطيع أسود من السنوات) ومن الفواجع والندوب والقهر التسلطي والتهميش والإنزواء) (الغلاف الأخير) .

وأعتقد أن أي قاريء أو ناقد لهذه المجموعة لن يستطيع تجاوز ما حملته مقدّمتها التي عنونها الكاتب بـ : (مفتتح التجربة ودوافع الكتابة) من أفكار ورؤى الكاتب لجدوى الكتابة القصصية ومغازيها ودورها الوجودي . إنها مقدّمة جميلة ثرة ومحمّلة بأفكار شديدة العمق خصوصاً المشهد الذي يقرفص فيه الجندي عبد الأمير محسن وهو في طريقه للإلتحاق بوحدته ، في أحد الحقول ، تحت وابل المطر ، يجلده البرد ، فيبدأ بحرق الأجزاء الأربعة من ألف ليلة وليلة ، ليتدفأ بها وسط صرخات وزعقات شهريار المحتج :

(تدفأتُ بالجزء تلو الجزء . كانت الأصوات الخارجة من المصائر تصعقني - عويل الزنازين وصراخ الأمهات والأطفال يختلط بنغمات العود وبخور التكايا فيحولني إلى مريد يبحث عن كائنات عالم الذر ليستحضرها ويحررها إلى الأبد من نير الرق واصفاد العبودية ويسري بها إلى فيافي الحرية والعرفان .

رفعت رأسي بعد أن دوّخني الدخان وأسال دموعي لألمح من بعيد سيارة أحد المزارعين .. وصلتُ إلى الصفحة الأخيرة من الجزء الرابع ، لم أحرقها ، بل وضعتها في جيبي لأكتب عليها ذات يوم بالقلم الرصاص :

(يجي يوم الناس تنزل بالسماوة
وآنه أنزل بالوطن كلّه واضيع) (ص 12 و13) .

ملاحظة : بيت الشعر العامي الأخير من قصيدة "يجي يوم نرد لهلنه" للشاعر الكبير "مظفر النوّاب" .

 

 

د. حسين سرمك حسن

إقرأ للكاتب أيضا :

 

مظفر النواب: (1)

وحالة ( ما بعد الحب )

 

مظفّر النوّاب : (2)  

من مفاتيح الحداثة

 في قصيدة "للريل وحمد"

 

مظفر النواب : (3)

 اللغة تقاوم الموت

 

مظفر النواب : (4)

 شتائم ما بعد النقمة

 

مظفر النوّاب : (5)

الصانع الأمهر

 

مظفر النواب : (6)

ملاعبة المثكل الخلّاقة

 

مظفر النواب : (7)

الإنفعال الصاخب المُعدي

 

مظفر النواب : (8)

عشبة خلود الشاعر :

 "اسعيده" المرأة العراقية العظيمة

 

مظفر النوّاب: (9)

تمزّقات ارواح الحروف المدوّية

 

مظفر النواب : (10)

 دراما حروف العامية الجديدة

 

مظفّر النوّاب : (11)

 العالمية تبدأ من معاناة الإنسان العراقي

 

 

مظفر النواب : (12)

تدشين مرحلة البطل الشعبي

 في الشعر العراقي

 

 

مظفر النواب : (13)

صوفيّة الأنوثة

 

 

مظفّر النوّاب : (14)

ينقر على الصمت ليبتكر الصوت

د. حسين سرمك حسن

 

 

مظفر النواب : (15)

تفجير حداثة القصيدة العامية في "للريل وحمد"

 

 

فيلم المبارز Gladiator

سادس أعظم فيلم في تاريخ السينما

 

 

كتابان جديدان للناقد

 الأستاذ "شوقي يوسف بهنام"

 

 

كتاب "الأبيض كان أسود"

 للناقد "ناجح المعموري":

عندما يصبح النقد الأسطوري قسرا وإفراطا !

عرض ونقد : د. حسين سرمك حسن

 

 

الفنان الراحل "أحمد الربيعي" ..

وهذا الكاريكاتير العجيب

 

 

قصيدة "بعيداً عن العراق" لشبرى البستاني:

في معنى الأدب المُقاوم

 

 

محبرة الخليقة (1)

تحليل ديوان "المحبرة"

للمبدع "جوزف حرب"

 

 

محبرة الخليقة (2)

تحليل ديوان "المحبرة"

 للمبدع "جوزف حرب"

 

 

كتاب جديد للناقد "حسين سرمك حسن"

عن "أدب الشدائد الفاجعة"

 

 

حركة داعش .. وتنفيذ التعاليم التوراتية

(1)

 

حركة داعش وتطبيق التعاليم التوراتية

 (2)

 

حركة داعش وتطبيق التعاليم التوراتية

 (3)

 

 

كتابان للناقد "جاسم عاصي"

قراءة : د. حسين سرمك حسن

 

 

كتابان جديدان للباحث

 "ابراهيم فاضل الناصري"

قراءة : د. حسين سرمك حسن

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربية نسوية: رواية (حلم وردي فاتح اللون)

 للروائية (ميسلون هادي) (3)

 

 

محبرة الخليقة (8)

تحليل ديوان "المحبرة"

 للمبدع "جوزف حرب"

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربية نسوية :

 رواية (حلم وردي فاتح اللون)

 للروائية (ميسلون هادي) (4)

 

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (1)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (2)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (4)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربية نسوية :

بثينة خضر مكي في "أغنية النار" : البساطة المميتة  (2)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربية نسوية :

بثينة خضر مكي في "أغنية النار" :

 البساطة المميتة  (3/الأخيرة)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (5)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (6)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (7)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

"عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (8)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (9)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

 "عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة  (10)

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربيّة نسوية :

بثينة العيسى في رواية

"عائشة تنزل إلى العالم السفلي" :

إنانا الحكاية العربية الجديدة 

 (11) (الأخيرة)

 

 

حركة داعش .. وتنفيذ التعاليم التوراتية

حسين سرمك حسن

 

 

محبرة الخليقة (3)

تحليل ديوان "المحبرة"

 للمبدع "جوزف حرب"

 

 

محبرة الخليقة (4)

تحليل ديوان "المحبرة"

للمبدع الكبير "جوزف حرب"

 

 

كتابان جديدان للباحث

 أ.د "فاضل جابر ضاحي"

د. حسين سرمك حسن

 

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربية نسوية :

رواية (حلم وردي فاتح اللون)

 للروائية (ميسلون هادي) (1)

 

مشروع تحليل خمسين رواية عربية نسوية :

رواية (حلم وردي فاتح اللون)

 للروائية (ميسلون هادي) (2)

 

محبرة الخليقة (6)

تحليل ديوان "المحبرة"

 للمبدع الكبير "جوزف حرب"

 

 

محبرة الخليقة (7)

تحليل ديوان "المحبرة"

للمبدع "جوزف حرب"

 

 

كتب .. كتب .. كتب

(1)  تأملات في رواية "د. عباس العلي"

 الخطيرة  : "الرجل الذي أكله النمل"

 

 

كتب .. كتب .. كتب :

(2) فاروق أوهان في نخيل بلا رؤوس

 

 

"أوراق حسين مردان السرّية" :

خطوة جديدة مباركة في مشروع الناقد

 "شوقي يوسف بهنام"  

 

 

كتب .. كتب .. كتب :

(3) عبد الأمير محسن :

 "قطيع أسود من السنوات"

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة    2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا