<%@ Language=JavaScript %> جليل الخزرجي الشيخ محمد علي شحاثه
   

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين          

 

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                        

 
 

 

 

لا

للأحتلال

 

 

من إصدارات دار ((وحي الغري)) للعلوم والثقافة والنشر

 

 

الشيخ محمد علي شحاثه

 

الشاعر الحسيني أبو الطيب الزاهد

 

 

 

 

 

Text Box: محمد علي شحاثه

 جليل الخزرجي 

 

كانت مدينة النجف الاشرف ولا تزال تزخر بالعديد من الرجال الذين اثروا هذه المدينة بالعلم والادب والموقف.

وهو ما طبع الشخصية النجفية بالاعتزاز، والفخر، بالقيم الأصيله التي نمت في ظل سيد البلاغة والحكمةوالموقف أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع)، سواء في ذلك من سكن النجف قبل (1000) عام، أو قبل (10) اعوام، فالمعيار الاساسي هو القيم الاصيلة والموقف الحكيم.

وعندما نستذكر احد رجال النجف، انسجاما مع خط المجلة في التعريف ببعض رجال النجف واسرهم، نستهدف االاعتبار بهذه الشخصيات واحترام تاريخهم، ومنهم شاعرنا الذي ولد في النجف وتوفي فيها عام 1355هـ 1946م وهو الشيخ محمد علي بن الحاج عباس بن حبيب بن بديوي بن احمد بن محمد بن حسين بن موسى بن عبد الله الزاهد المياحي جد عشيرة آل زاهد ومقرهم الاساس في الكوت قضاء الحي، وأول من تلقب بـ(شحاته) هو والده الحاج عباس الذي كان يعمل بانتاج وتصليح السيوف العربية والرومانية (الجنتيانه)  أو التركيه (القامه) وكان من ضمن عمله (شحث)سن هذه الآلآت وصقلها ومنها سمي عباس شحاثه نسبة الى مهنته ليستمر اللقب في أولاده واحفاده كما هو حال القاب العديد من الاسر النجفية.

وقد ترجم لشاعرنا في كتاب التاريخ السائر ص51 بالقول انه (ساهم في ثورة 1918م في النجف التي استمرت حتى ثورة العشرين واستقلال العراق) بعدما شارك في تأسيس جمعية النهضة الاسلامية السرية وكان من الهيئة التأسيسية فيها، وكانت تعقد الاجتماعات في داره احيانا التي لا تزال قائمة في محلة الحويش المجاورة لجامع السيد هاشم الحطاب (مسجد الحويش) وكان داره كدار السيد محمد رضا الصافي والسيد حسين كمال الدين يرتادها اعضاء الجمعية للاجتماع والمداولة والتنظيم السياسي.

وكما ترجم له في كتاب معجم رجال الفكر والادب ص244 بالقول بانه (فاضل، اديب، من كبار الشعراء الشعبيين، له شعر كثير باللغة الدارجة، وقصائد طبعت في بعض المجاميع الادبية)، فقد تعلم القراءة والكتابة في الكتاتيب، ثم دخل المدارس الدينية، وقرأ المقدمات كالنحو والصرف، وشيء من الفقه، ثم ترك الدراسة العلمية وانصرف الى التكسب في الاعمال الحرة عندما عمل في مهنة الصباغة للاقمشة والملابس. وكان محله الذي يعمل فيه صباغاً في السوق المقابل الى جامع الهندي – الطمه – منتدى للكثير من الشعراء وبَلْ والفضلاء الذين يقصدونه للاستفادة من عبقريته والالتذاذ بما يسمعونه من احاديثه وارشاداته كما يقول العلامة الخطيب المرحوم السيد هادي الحكيم في مقدمة ديوان روضة الزاهد، (ولما نشأ حفيد أخيه المرحوم عبد شحاثه، تولى هذه المهنة بجدارة تفرّغ رحمه الله تعالى الى نظم الشعر وتخلى عن الدنيا وزبرجها وزهد بكل لون من ألوانها وأهلها وتوجه الى مقام سيد الزاهدين امير المؤمنين عليه السلام، وافرغ له سادن الروضة الحيدرية المرحوم السيد عباس الكليدار الرفيعي الذي تربطه واياه علاقة المصاهرة حجرة من حجرات الجانب القبلي من الصحن الشريف المطهر في الطابق العلوي حيث اتخذها مقرا له ومكتبا يطيل فيه العكوف والعبادة ونظم الشعر تارة اخرى) عاصر الشاعر محمد علي شحاثه افذاذ الشعراء الشعبيين كالحاج زاير الدويج والسيد مرزه الحلي والشيخ علي البازي، وشيخ الشعراء عبود غفله، وقد قال شاعرنا في تأبينه قصيدة منها: (وذكروا من سجل التاريخ بجبهات الاحرار شان اله كل شان دونه على الذي ينظم اشعار الجان روح القدس ينكر بسمعه وعنده استعار حيث نظمه در لجنه انتظم بجيد الرداح ذاك عبود بن غفله قدس الباري ثراه بدر نادي اهل المحارم ما ترى عيني سواه البجواهر جان نظمه دوم ويرفرف لواه فوك من هام الثريا علم نور على الرماح) .

ولكن شاعرنا يحصر نظمه في حب محمد وآل محمد، وقد قام حفيده خادم الحسين المرحوم الشاعر الحاج كاظم شحاثه بجمع ما كتبه بعد فحصه وترتيبه في ديوان (روضة  الزاهد في مدح ورثاء العترة الأماجد) وطبعه على نفقته الخاصة في مطبعة القضاء في النجف عام 1970 وقدم لهذا الديوان (تقاريض) عدد من الشعراء منهم السيد الأديب رزاق ابراهيم، والاستاذ الاديب صادق محمد علي اليعقوبي، والشاعر الشيخ حمزة أبو نواص، والشاعر الوجيه السيد رسول السباك، والشاعر الحسيني المعروف عبد الأمير المرشد، كما قام الحاج عبد الهادي الزاهد مشكورا باعادة طبع الديوان (طبعة ثانية) على نفقته عام 2001م، ومن بعض شعره في حق النبي:

اليوم تاج أهل المعالي

 

 

وبدر نادى أهل الحرم

 

وكهف للملة والدين

 

 

وهو سيد عالامم

 

    

وقال في حقه ايضا:

على النبي الهادي سيد الأكوان

 

 

هلي يدموع العين عالوجن مرجان

 

 

وقال في حق امير المؤمنين(ع):

حب الوصي حيدر علي الكرار

 

 

ينجي الموالي من لهيب النار

 

 

وقال في حق الزهراء (ع):

يمن ترجى بيوم حشرك

 

 

تسكن اجنان الوسيعه

 

عزي مأمون الرسالة

 

 

وحيدر بفكد الوديعه

 

 

وكانت أكثر قصائده في حق الحسين (ع) وأهله وفجيعة المسلمين في كربلاء ومنها:

شبل حيدر فخر عدنان ومضر

 

 

علم عز للدين بالعالم نشر

 

 

ومنها ايضا:

من غدر بأنصار أبو اليمه الدهر

 

 

اتنادبت هاشم على الموت الحمر

 

 

وقد كتب الشاعر لكل الأئمة الأطهار عليهم السلام ونختم بنموذج قاله في ندب ومواساة الحجة (ع) عجل الله تعالى فرجه:

وين شهم اليرجى من منانها

 

 

اجنان وسعه وحورها وولدانها

 

يعتني المحجوب عام ألف وكسر

 

 

عن نواظرنا وخوف أهل الغدر

 

المارَكّتْ دمعة عيونه ومنكسر

 

 

كلبه وبحشا تشب نيرانها

 

 

رحم الله شاعرنا الحسيني محمد علي شحاثه وجميع الشعراء وخدام الحسين وكان ولا يزال أهل النجف في مقدمتهم ونأمل ان يهتدي ابناؤنا بنهجهم وقيمهم التي كان عمادها الدين والاخلاص والشجاعة وخدمة زوار امير المؤمنين (ع)، فقيمة النجف وقيمهم منه انه شفيعنا يوم المحشر. 

وذكرو من سجل التاريخ بجبهات الأحرار

 

شأن إله كل شان دونه على الذي ينظم أشعار

 

الجان روح القدس ينكر بسمعه وعنده أستعار

 

حيث نظمه در لجنه أمنظم بجيد الرداح

 

ذاك عبود غفلة قدس الباري ثراه

 

بدر نادي أهل المحارم ما ترى عيني سواه

 

البجواهر جان نظمه دوم ويرفرف لواه

 

فوك من هام الثريه علم نور على الرماح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

Rahakmedia - Germany

 

 

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا