كتابات حرّة

 الصفحة الرئيسية | مقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | أرشيف الأخبار | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

  

 

ملف

الفنان يوسف الناصر

 "تمارين في اليأس "

 

ملف الفنان التشكيلي يوسف الناصر

 

 "تمارين في اليأس "

 

               

غاليري (ازاد) ، فلورنسا 20 28 شباط 2010

 

Nr.5

 

 

 

 

Nr.4

 

 

 

 

Nr.3

 

 

 

 

Nr.2

 

 

 

 

Nr.1

Nr.10

Nr.9

Nr.8

Nr.7

 

 

 

 

 

Nr.6

Nr.15

Nr.14

Nr.13

Nr.12

Nr.11

Nr.20

Nr.19

Nr.18

Nr.17

Nr.16

Nr.25

Nr.24

Nr.23

Nr.22

Nr.21

تضمن المعرض اشغال احد جدران قاعة العرض بالرسم المباشر امام عدد محدود من الاصدقاء وبالتفاعل معهم حيث رسم الناصر لوحة كبيرة على ذلك الجدار بينما كان يستمع لتعليقات الاصدقاء وتوجيهاتهم وارائهم بتطور العمل ويتحاور معهم . وقام الفنان ازاد نانكلي بتصوير عملية الرسم واعداد فلم عنها كان يعاد عرضه باستمرار طيلة ايام المعرض الى جانب اللوحة ذاتها . يوثق الفلم باختصار عملية صناعة لوحة فنية ومراحل اكتمال اجزائها وتطور بنائها حتى وصولها الى صيغتها شبه النهائية التي عرضت فيها وبالامكان مشاهدة نسخة مكثفة من الفلم في يوتيوب على الرابط التالي :

http://www.youtube.com/watch?v=JK4j12oXPsM

Nr.26

 

 

 

مقدمة كتالوك معرض يوسف الناصر ( تمارين في اليأس )

غاليري (ازاد) ، فلورنسا 20 28 شباط 2010

 

يجلس الغريب في الشرفة ، يحدق في المنظر الذي امامه ، بيوت واشجار ، نوافذ وعربات ، مداخن واشخاص  وغير ذلك ، فتاخذ عملية رسم المشهد وجوها عدة ، احدها الرغبة في الدخول الى المشهد والاتحاد به .  وبمقدار الفشل  - اي بمقدار الاحساس بالغربة - بمقدار ما تتحول المدينة الى صورتها وتصير الشرفة  اطارا ، هذا منظر لا سبيل الى الدخول فيه ، يبدو من شدة عصيانه افتراضيا ومختلقا ، هنا لا تصلح اسطورة الرسام الصيني الذي رسم دربا وسلكه الى قريته الامنة ، هنا تنقطع الطرقات ولا يبقى للرسام سوى اجتراح علاقة متخيلة مع وحدات المنظر المبسوط امام الشرفة وقد لا يجد حينها سوى تمثلات حالته الداخلية .

هذه محاولات في الطريق الى الرسم عن تمارين اليأس

منذ مرحلة مبكرة من حياتي الفنية كنت اكثر ميلا الى التحديق في الجانب المظلل للشجرة او الكرسي او الجسد من الجانب المغمور بالضوء ، وانقاد بيسر الى التراجيديا التي اجد فيها طمانينة ، لا لانها تطهير للنفس بل لانها البلوى التي توقظ الحواس وتفتح للوعي سبله السرية ، كنت اكثر ميلا للتحديق في الانفعالات الباطنية والقوى المحركة الغامضة والنوازع غير المدركة .

لكن لاختيار الموضوع جانبا اضافيا وهو انني صرت ادعو جهارا وباقتناع للتصالح مع الياس ، ادعو الى التوقف قليلا والنظر الى الوراء ، الى هذا الذي بقيت لاربعين عاما في سباق معه، اهرب منه على امل الافلات ، متراكضا قبله ودافعا اياه الى الخلف .

الان وقد وصلت الى الاستدارة الاخيرة ، الى اخر انحناءة قبل ان تنتهي ازقة القرية ويبدا فراغ البرية المجهول ، صرت ادعو نفسي الى الالتفات الى هذا الذي يلهث خلفي وانتظار وصوله ، اصالحه واجلس اليه واشرب كاسه ، وعن طريق الرسم صرت اكتشف فيه جوانب حميمة لم اكن حتى اتخيل  وجودها فيه فظلّه صار يغمر مسرى خطاي وانفاسة تملا علي حواسي ولا اجد رفيقا غيره لاجتياز المفازة المترقبة .

كان موضوع لوحتي دائما مزيجا من الافكار والعواطف ، ولان عواطفي وانفعالاتي اكبر بكثير من قدرتي على مداراتها وتدبيرها احتجت دائما الى اداة تنفيذ سريعة جعلت لوحتي تبدو احيانا كثيرة وكانها لازالت في طور الاكتمال لم تخرج عن التخطيط الاولي . مادتي هنا هي الفحم الذي يجري وكانه جزء من الاصابع فانت ترسم بجسدك مباشرة ثم انه يحمل معنى الزوال او اللااستمرار والعلامة التي تتركها اليد ليست نهائية وبالامكان التراجع عنها الامر الذي يناسب طبيعتي المترددة غير الحاسمة وربما الجبانة .

قد تنبثق مادة الياس في اي شكل واثناء العمل على موضوعات مختلفة  ،  فالشجرة او الجسر او المراة ليست مقصودة بذاتها ، انها وسيلة للعمل فقط وكذلك الاشجار التي التقط صورها او اجمعها من هنا وهناك فهي لا تحمل مقاربة خاصة بالياس او الغربة هي الحاوية والهلام الذي اتحرك فيه اثناء ممارسة الغربة او الياس ، وليس المطلوب منها ايصال الاحساس بتلك الممارسة  ، لكنها قد تبدو في السياق ذاته وهذا امر متوقع .

لكن كيف يرسم الرسام عن موضوع معين ؟ -والياس والغربة في حالتي هنا والجواب يكاد ان يكون عسيرا ، قد اكتفي بجزء من لحاء الشجرة او ابدا بتعلم رسم الزهور على طريقة رسامي الاراضي المنخفضة او ان اصير سرياليا واترك ما انا فيه .

وبعد فحتى محاولتي هذه في التعريف بمسعاي تبدو لي عبثية وميؤوس من قدرتها .

 يوسف الناصر

 

يوسف الناصر

ولد في مدينة العمارة العراق  1952

 

الدراسة والتدريب :

1979 بكالوريوس في الرسم من اكاديمية الفنون الجميلة في بغداد

1987 مشغل الغرافيك العالمي في دريسدن في المانيا

1994 دراسة في الملتيميديا من كلية البوليتكنك في لندن

2006 ماجستير في الفن من جامعة مدلسكس في لندن

 

معارض منفردة :

1977 بغداد العراق

1981 بيروت لبنان

1989 اوسلو النرويج

1996 لندن

1997 بروكسل بلجيكا

1998،1999،2002 لندن

2004 دمشق سوريا

2006 لندن

2008 لاروتشيل ، فرنسا

 

معارض مشتركة :

1977 حتى الوقت الحاضر، شارك في معارض كثيرة في بلدان مختلفة في اوربا ، الشرق الاوسط ، وشمال افريقيا.

ابرز المحطات : الفن العربي المعاصر في نيقوسيا في قبرص 1986

مشغل الغرافيك العربي في دريسدن، ألمانيا 1988

مشغل الطباعة النرويجي فردريكشتات، النروج 1989

تحت سماء مختلفة في كوبنهاغن، الدنمارك 1996

مطر أسود، تداعيات الحرب، سميوني غاليري/ شفيلد، بريطانيا 2003

مطر أسود تداعيات الحرب، شارنوود/ لفيربول، بريطانيا 2004

  

 

 

 الصفحة الرئيسية | مقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | أرشيف الأخبار | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة   2009 صوت اليسار العراقي

Rahakmedia - Germany

 

تصدرها مجموعة من الصحفيين والكتاب العراقيين

webmaster@saotaliassar.org    للمراسلة