<%@ Language=JavaScript %> د.عدنان عويّد قراءة في كتاب : (المطرقة والمنجل في العراق)
 

 

قراءة في كتاب :

(المطرقة والمنجل في العراق)

للباحث والمفكر السياسي : الدكتور كاظم الموسوي

د.عدنان عويّد

 

في الوقت الذي عرفنا فيه الكاتب الدكتور كاظم الموسوي مفكراً سياسياً، شكلت عنده قضايا السياسة، وبخاصة ما يتعلق منها بقضايا أمته العربية بشكل عام، ووطنه العراق بشكل خاص، هاجساً يومياً عبر عنه في العديد من الكتب التي غطت المكتبة العربية، ومئات المقالات التي غطت بدورها العديد من الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية العربية والعالمية، نجده أيضاً باحثاً ومؤرخاً فذاً للقضايا ذاتها التي شغلته على المستوى السياسي، وهذا ما تجلى لنا واضحاً في كتابه الأخير (المطرقة والمنجل في العراق..). والكتاب في جوهره مجموعة من الذكريات والمذكرات لبعض القادة الشيوعيين الذين قادوا حركة التحرر الوطني في العراق، منذ بداية تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حتى نهاية القرن العشرين.

إن قراءة أولية لهذا الكتاب، تضعك أمام باحث ومفكر امتلك ناصية المنهج العلمي في التفكير والبحث، وهو المنهج الجدلي، وبالرغم من أن مسألة الكتابة عن المذكرات والذكريات الخاصة بالسياسيين أو الاشتغال عليها تعتبر من المسائل الشائكة والصعبة والمعقدة معاً، كون معظمها يقوم على الذاكرة الفردية، وغالباً ما تتحكم فيها العواطف والأهواء والمصالح المادية والمعنوية، ثم رؤية كاتبها أو وجهة نظرة التي شكلتها طبيعة الظروف الموضوعية والذاتية التي عاشها، وأخيراً مستوى ثقافته ودرجة وعيه ومدى ارتباطه بالأحداث التي عاصرها ودوره في صنعها ..الخ. نقول: بالرغم من كل تلك التعقيدات التي أشرنا إليها هنا، استطاع الباحث أن يضعها في حساباته ويتعامل معها بكل شفافية ومصداقية، وهذا ما تؤكده لنا جملة الأفكار والاستنتاجات التي خلص إليها الموسوي في مقدمة كتابه، هذه المقدمة التي يستنتج القارئ من خلالها مسألتين أساسيتين هما :

الأولى: منهجية البحث العلمي التي اشتغل عليه الموسوي، حيث اتكأ على المنهج المادي الجدلي.

الثانية: إدراكه العميق لطبيعة المذكرات التي تناولها بالبحث والدراسة والنقد، حيث بين لنا الموسوي أنها بمقدار ما أرخت لطبيعة مسيرة ونضال الحزب الشيوعي في العراق، فهي أرخت أيضاً لطبيعة الحياة السياسية للعراق بشكل عام، ولطبيعة العلاقات العربية والإقليمية والدولية التي ارتبط بها العراق وأثرت فيه وتأثر بها خلال تلك الفترة التي تناولتها هذه المذكرات والذكريات.

فمن خلال استخدامه للمنهج العلمي، استطاع أن يحلل تلك الكتابات بمبضع نقده، واضعاً يده على مكامن الخلل في حياة وطبيعة عمل الحزب الشيوعي في العراق وقياداته من جهة، ثم حياة وطبيعة عمل القوى السياسية الأخرى التي تساوق نضالها أو عملها السياسي مع نضال وعمل الحزب الشيوعي آنذاك من جهة ثانية. لذلك كان موضوعياً وصادقاً في تقويمه لعمل ونشاط كل الجهات السياسية، الأمر الذي فرض على القارئ أن يتعامل بدوره مع معطيات هذه المذكرات والذكريات بعيداً عن العاطفة والمواقف العقدية المسبقة، وبالتالي معرفة مكامن الصواب والخطأ فيها. وهذه نقطة إيجابية تسجل للدكتور الموسوي في هذا الاتجاه.

أما فيما يتعلق بكون هذه المذكرات والذكريات شكلت معطيات تاريخية كما أشرنا سابقاً، فالموسوي يقر بأن هذه المذكرات والذكريات هي في نهاية المطاف شهادات شخصية، لكنها ليست فردية، وهو يريد القول: إن هذه الشهادات قدمها أشخاص لا ينتمون لذواتهم الفردية المجردة التي لها عالمها الخاص بها فحسب، وإنما ينتمون أيضاً لقوى طبقية محددة من جهة، مثلما هم أشخاص عضويون اندغموا في مجتمعهم وساهموا في تشكيل حياته السياسية والاجتماعية والثقافية، وحتى الاقتصادية منها، وهذا ما ينفي كون هذه الشهادات ملكاً وامتيازاً خاصاً بهم كأفراد، (وإنما جعل منها تراث شعب، وكذلك مواقف وأداءات وعطاءات حازت على المسؤولية والمصداقية والجود بأغلى ما يمتلك الإنسان) كما يقول الموسوي . (ًص10)

بيد أن كل هذه المصداقية والشفافية والمسؤولية التي أضفاها الكاتب على هذه الشهادات، فمنطق النسبية في منهجه جعله يؤكد أن هذه الشهادات تحمل في المقابل (تكراراً لمفردات الشك والريبة، وفقدان الثقة فيما بينهم (أي القيادات الشيوعية) وبين رفاقهم في المواقع القيادية نفسها التي عملوا فيها ). (ص11)

وعلى الرغم من أن هذا الشك لم يقم المؤلف بتقديم أسبابه بشكل مباشر هنا، إلا أنه أشار إليها بهذا الشكل أو ذاك من خلال نقده البناء للظروف التي أحاطت بأصحابها، لذلك هو يعرف بقرارة نفسه وعبر أدواته المنهجية، أن هذا الشك ولدته طبيعة الظروف الاجتماعية والثقافية السائدة التي كانت وراء مجموعة الأخطاء التي مرت بحياة القيادات والقواعد الشيوعية في العراق، مثل الفقر والجهل، وعدم امتلاك الموقف الأيديولوجي من قبل الكثير من القيادات والقواعد الشيوعية بسبب عدم توفر الكتب والكراسات أو حتى الترجمات المتعلقة بالفكر الاشتراكي والمنهج الماركسي الذي تبناه أعضاء التنظيم، الأمر الذي دفع بعض قادة التنظيم اللجوء إلى تعلم اللغة الانكليزية للإطلاع على هذا الفكر، هذا إضافة إلى طبيعة النظام السياسية الحاكم آنذاك وما مارسه من قهر واستبداد على القوى السياسية المختلفة معه، ومنها الحزب الشيوعي، فالاستبداد غالباً ما يرافقه الخوف والرياء والكذب واهتزاز المواقف المبدئية والخيانة والصراعات الفكرية والطبقية داخل التنظيم السياسي وبخاصة التنظيمات السرية ومنها الحزب الشيوعي في تلك الفترة، ومع ذلك كانت هناك مبدئية في التمسك والدفاع عن الحزب وأهدافه لدى البعض، هذه المبدئية التي أدت بأصحابها تحت ظل الاستبداد إلى التضحية بالنفس، وهذا كان مصير العديد من القيادات الشيوعية التي اشتغل الباحث على شهاداتهم.(ص11) أو ما أشارت إليه الشهادات ذاتها.

على العموم إن أبرز ما أراده الباحث والمفكر الموسوي من عمله الثقافي ألتوثيقي هذا، إضافة لوفائه تجاه من ناضل وضحى بحياته من قيادات الحزب الشيوعي العراقي - وهذا الموقف دليل واضح على مبدئيته تجاه الفكر الذي ينتمي إليه،  وهو يسجل له في مرحلة أصبح الحديث فيها عن الاشتراكية والشيوعية سبّة - فهو أراد أيضاً أن يوضح مسألة للقارئ العربي، وهي أن الحزب الشيوعي العراقي بالرغم من نزعته الأممية التي فرضتها عليه علاقته بالسوفييت، شأنه شأن كل الأحزاب الشيوعية في تلك الفترة، فهو حزب آمن بقضايا أمته الوطنية والقومية، ويأتي على رأسها القضية الفلسطينية التي شكلت موقفاً مبدئياً في علاقاته ونضالاته على مستوى الداخل والخارج، على الرغم من أن هناك من حاول أن يطمس معالم هذا الدور في أدبيات الحزب ومذكرات قادته كما أشار الموسوي في تعليقه على هذه المسألة، وبخاصة في تعليقه على مذكرات وكتابات (فهد)، (ص23-25)  حيث بين أن الأمين العام للحزب (فهد) كان وراء تشكيل (لجنة مكافحة الصهيونية عام 1946)، وهي الحركة التي عاداها الحزب ووقف ضدها وساواها بالحركة الفاشية، كونها لا تختلف عنها من حيث العمل على نشر الخوف والإرهاب والعنصرية في البلاد العربية. (ص 24) هذا مع تأكيد الموسوي أيضاً على مواقف الحزب الشيوعي العراقي من الاستعمار والامبريالية، ومن يساندهم من أعداء الداخل، كالقوى الرجعية ممثلة برجال الإقطاع والكمبرادور، والإشارة أيضاً إلى مواقف الحزب المشرفة تجاه المرأة والطبقة العاملة بعمومها، وما عانته من فقر وجوع وحرمان واضطهاد وتخلف، ثم تأكيده على مسألة الحرية والديمقراطية وحرية الصحافة والتعددية الحزبية واحترام الرأي الآخر .

يظل الكتاب في سياقه العام وثيقة تاريخية عظيمة، استطاعت أن تؤرخ لمرحلة هامه من مراحل نضال العراق بشكل خاص في مرحلة امتدت لما يقارب القرن من الزمن، وهي مرحلة التحرر الوطني بكل ما تحمله العبارة من معنى، إن كان على المستوى السياسي أو ألاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي، ثم هي المرحلة التي كان للحزب الشيوعي العراقي فيها دور مهم في النضال من اجل بناء دولة العراق الحديثة، وبمقدر ما حملت هذه المرحلة من قضايا سلبية، فالقضايا الايجابية ظلت هي الأكثر عمقاً وتأسيساً لمستقبل عراق أفضل.

يقع الكتاب في /247/ صفحة من القطع المتوسط. إصدار دار الفارابي- بيروت – 2011 .

الكتاب جدير بالقراءة .

 

 _____________________________________________________________

 

 

للحصول على نسخة من الكتاب

 إقرأ العناوين

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

Rahakmedia - Germany

 

 

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

 

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا