<%@ Language=JavaScript %>
   

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين          

 

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                        

 
 

 

 

لا

للأحتلال

 

 

 

ارتفاع حصيلة الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين

 

 بالسليمانية الى 15 مصابا

 

 

السومرية نيوز/ السليمانية

أعلن مصدر طبي في مدينة السليمانية، مساء السبت، أن حصيلة جرحى اشتباكات المتظاهرين والشرطة في المدينة وصل إلى 15 شخصاً بينهم عناصر من الشرطة، موضحاً أن معظم الإصابات وقعت نتيجة استهدافهم بالحجارة والعصي، فيما غادر بعض المصابين المستشفى بعد تلقيهم العلاج.

وقال مصدر بالمستشفى التعليمي لـ"السومرية نيوز"، إن "15شخصاً بينهم عدد من رجال الشرطة جرحوا في اشتباكات اليوم السبت"، مبيناً أن "جميع الاصابات وقعت نتيجة الاستهداف بالحجارة خلال الاشتباكات التي وقعت بين الشرطة والمتظاهرين".

واتسع نطاق التظاهرات في السليمانية اليوم، لينتقل من ساحة السراي وسط المدينة ويشمل مناطق اخرى مثل شارعي مولوي وكاني اسكان.

واندلعت الاشتبكات بين الشرطة والمتظاهرين بعدما رمى المتظاهرون رجال الشرطة بالحجارة وردت الشرطة ايضا بالمثل واستخدمت نفس الحصى للهجوم على المتظاهرين في تقاطع كاني سكان وسط المدينة، اعقب ذلك قيام المتظاهرون باشعال النيران في اطارات قديمة للسيارات في شارع المعلمين وكاني اسكان وشارع مولوي، كما ومنعوا مرور السيارات فيها، فيما قامت شرطة حماية النشاطات المدنية ودائرة الحريق باطفاء النيران.

واطلقت قوات الشرطة اعيرة نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين، بينما كان المشاركون في التظاهرات يردون بشعارات مثل "يا جبناء يا فاسدين كلنا شهيد ريزوان، وريزوان هو الفتى الذي قتل في اشتباكات يوم امس الأول الخميس.

وتظاهر العشرات من أهالي محافظة السليمانية، الخميس، في ساحة السراي وسط المحافظة، للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين، وحاولوا اقتحام مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما ردت حماية المقر بإطلاق النار عليهم، مما أدى إلى مقتل شخص منهم وإصابة 57 آخرين، فيما شوهدت قوات من البيشمركة تتجه من محافظة أربيل إلى السليمانية للسيطرة على الوضع.

واتهم الحزبان الكرديان الرئيسان، أمس الجمعة، في بلاغ صادر عن اجتماع المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، بعض من وصفهم بالمشاغبين في مدينة السليمانية بزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي ودعيا حكومة الإقليم للتحقيق والمتابعة الجدية. 

وردا على الاحداث تلك أعلنت كتلة التغيير، الجمعة، أنها لم تشارك في التظاهرات التي شهدتها محافظة السليمانية أمس، فيما أكدت سيطرة قوات الأسايش التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني على ثمانية من مقراتها في محافظة أربيل، في حين كشف مصدر عن خروج رئيس الحركة من السليمانية، فيما حمل النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان حمل في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، الجمعة، من سماهم بالعناصر "المندسة" مسؤولية أحداث تظاهرة السليمانية أمس، متهماً جهات إقليمية بالعمل على زعزعة الاستقرار في إقليم كردستان، فيما أكد أن الحوار بين الأطراف الكردية الثلاثة سيؤدي إلى حل الأزمة.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني دعا، الجمعة، حكومة إقليم كردستان إلى تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث التي شهدتها السليمانية أمس، مؤكدا أن اقتحام مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني يشكل خطراً على أرواح المواطنين.

وعقب أحدث الخميس، أفادت مصادر في حركة التغيير الكردية المعارضة بأن مقرها في دهوك تعرض للنهب على يد أنصار حزب البارزاني، بعد التعرض لمقر الحركة في أربيل إلى حريق مفتعل.  وذكرت تلك المصادر أن نحو 200 شاب، اقتحموا أمس الخميس، مقر حركة التغيير المعارضة في مدينة دهوك، وأنزلوا علمها، رداً على محاولة المحتجين الذين حاولوا اقتحام مبنى حزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية، فيما أكد مدير شرطة نجدة دهوك الرائد رشيد محمد بيداوي لـ"السومرية نيوز"، إن قوات أمنية طوقت مبنى الحركة لحمايته من أي هجوم من قبل المحتشدين، مشيراً إلى أنه لم يتعرض لأي أضرار مادية، بل تم إنزال العلم فقط.

كما أعلنت ممثلية حكومة اقليم كردستان في بريطانيا أن ثمانية اشخاص حاولوا، ظهر اليوم، اقتحام مقر الممثلية في لندن مرددين هتافات ضد تندد بالحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، مشيرة إلى أن الشرطة البريطانية تدخلت ومنعت المهاجمين من الدخول، من دون أن تكشف عن هويتهم.

وفي تطورات اليوم السبت، افاد مصدر في مستشفى السليمانية العام، بان "مستشفى السليمانية العام استقبل، ظهر اليوم، أربعة مصابين من المتظاهرين الذين احتشدوا في ساحة السراي وسط المدينة".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هناك انباء عن وجود عدد من المصابين لم يصلوا إلى المستشفى، وان سيارات الاسعاف هرعت لنقلهم".

وكان عدد من طلاب جامعة السليمانية قد تظاهروا، صباح اليوم، داخل الحرم الجامعي لإدانة العنف ضد المتظاهرين، والمطالبة بإخراج قوات البشمركة خارج المدينة،  فيما منعت السلطات الصحفيين من دخول الجامعة، فيما تظاهر المئات من أبناء محافظة السليمانية، ظهر اليوم وسط المدينة مطالبين بالإفراج عن معتقلي تظاهرات الخميس وإخراج قوات البشمركة خارج المدينة.
 
 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

Rahakmedia - Germany

 

 

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا