<%@ Language=JavaScript %> د. كاظم الموسوي الاسلام السياسي والثورات الشعبية

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

حضارة بلاد الرافدين   

    

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

 

الاسلام السياسي والثورات الشعبية

 

 

د. كاظم الموسوي 

 

بعد ان هبت رياح التغيير في سماوات الوطن العربي، وفي الجمهوريات الحاكمة كأنظمة سياسية خصوصا، برزت الى العلن تنظيمات تيار الاسلام السياسي كقوى منظمة ومشاركة في هذا الحراك الشعبي والانتفاض الجماهيري، وكان قد غلب عليها العمل السري والأوكار الحزبية و"التمتع" في اقبية السجون والمعتقلات الرسمية  العربية والمنافي. جاء هذا الظهور في بداياته مقبولا في اطار العمل العام وتوافق التحالفات والمشاركات السياسية مع القوى والتنظيمات السياسية الوطنية واليسارية الاخرى، التي اسهمت هي الاخرى في تحريك الشارع العربي وقادت بأشكال متفاوتة تظاهرات الميادين ونظمت صفوفها بأساليب جديدة لم تعتدها في فعالياتها المعتادة، (بحكم ظروف معروفة تحتاج الى تفاصيل كثيرة للبحث فيها).

دخلت احزاب وجماعات الاسلام السياسي في معترك التحرك وأسهمت في التخلص من الانظمة السابقة، خصوصا في تونس ومصر ولحقاهما اليمن وليبيا. وأضحى معروفا ان ابرز هذه القوى هي فروع جماعة الاخوان المسلمين. في مصر باسمها وفي تونس واليمن وليبيا بأسماء اخرى لا تتنكر لتفرعها من الحركة الام ومن التنظيم الدولي لها. اما في الجمهوريات الاخرى فقد كانت الفروع ايضا مساهمة بدرجات متفاوتة بالحراك. باسمها المعروف او اسماء واجهات حركية. اما في الممالك العربية فكانت الاوضاع فيها متباينة، ماعدا البحرين استثناءا، حيث مازالت الانتفاضة بقيادة تحالف ودور بارز لجناح آخر في التيار الإسلامي بينما فرع الحركة خارجها او ضدها. وعلى العموم ظلت الانتفاضة مستمرة ومغدورة اعلاميا، بل وانتهكت حقوق الشعب بقوة عسكرية غاشمة، لا تمثل رأي الشعوب التي تخضع لاصحاب القرار فيها.

بديهي ان جماعة الاخوان المسلمين وفروعها تشكل العمود الفقري في تيار الاسلام السياسي في الوطن العربي، ويضم التيار حركات وأحزابا اخرى من خارجها، او انشقاقات عنها او تشكيلات موازية، كحزب التحرير الاسلامي او الجماعات السلفية والمسميات الاخرى.

وبعد التغييرات في تونس ومصر وليبيا واليمن شاركت في العملية السياسية وبحكم عوامل لصالحها فازت في الانتخابات الديمقراطية التي عقدت في تونس ومصر خصوصا. ومنذ فوزها والى الآن تعيش الاوضاع السياسية في هذين البلدين مناورات التعامل مع احزاب التيار الاسلامي، رغم فوزها وتمثلها في السلطة والحكم. ولعل سنة التجربة في مصر بقيادة الحركة مباشرة اعطت دروسا كثيرة لفروعها، وهو ما يحصل في تونس الان. هذه السنة من حكم الاخوان بينت ان قيادة الحركة لم تكن مؤهلة سياسيا وغير قادرة على ادارة دولة كمصر او غيرها. وما قامت به عكس بوضوح ضعفها وبرامجها وممارساتها المخالفة لشعارات وأهداف الحراك الشعبي والانتفاض والثورة. بل وفضح استنساخها لأساليب العهود التي انتفض الشعب عليها. لاسيما في الاستفراد في الحكم ومساعي الاستحواذ الحزبي الضيق على مراكز السلطة ومؤسسات الحكم والتصرف بها كملكية خاصة وأجهزة تابعة للتنظيم وليست مؤسسات دولة قائمة. هذه الممارسات والتدخلات السافرة في شؤون الدولة ومؤسساتها قلص من مدة حكمها ودفع من جديد الى التحرك ضدها وعزلها ومحاكمة قياداتها التي خالفت قوانين البلد وتشريعاته وحاولت الهيمنة والتمكين بالضد من الشعارات والأهداف التي رفعتها الجماهير الثائرة وخرجت الى الميادين من اجلها. مما اصبح الفشل حكما عليها والاضطرار الى معالجته بالطرق التي تمت وسيلة لإعادة الاوضاع الى طبيعتها الصحيحة وتحقيق الاهداف المنشودة.

قدم عدد من المحسوبين على الحركة او الباحثين فيها دراسات وتحليلات انتقادية لدورها، قبل استلام السلطة واثناء فترة حكمها. ركزت على الاستفراد والتمكين وغياب التجديد والتحديث والفردية واستغلال المال السياسي وفقدان البوصلة المرشدة والبرنامج الاقتصادي والاجتماعي والعدالة الاجتماعية ونقص الخدمات والأمن والطمأنينة رغم شعبيتها ولاسيما خارج المدن الرئيسية، فضلا عن عدد اخر من نواقص الحكم وضعف الشخصيات والكاريزما في القيادة والإدارة للحكم والعمل السياسي، والتملص من وعود التحالفات السياسية التي اوصلت ممثليها الى سدة الحكم. مما افقدها أي حليف، حتى من احزاب التيار الاسلامي السياسي.

في كل الاحوال اعطت فترة حكم جماعة الاخوان في مصر خلال عام واحد نموذجا لفشل الادارة والحكم، وعرت طبيعة وعي قياداتها وإدراكها، وسباقها في اعلان شعار "الخلافة" ومرحليتها، وتنميط الحياة الوطنية بأساليب التنظيم الدينية ومخالفة وقائع الحياة الوطنية وتنوع مكونات المجتمع وتياراته السياسية الاخرى. كما بينت بوضوح عدم امانتها للوعود التي قطعتها او التي يتوجب السير عليها في ادارة الدولة والتعايش والسلم الاهلي وبناء الوطن واحترام مكونات الشعب وألوانه المتنوعة. ان البكاء على اللبن المسكوب لا ينفع، بل يتطلب قبله ويتوجب بعده ضرورة المراجعة والدرس والتأمل في كل تلك الاخطاء التي قادت الى الفشل والنتائج المرتبة عليه. كما يجب احترام الشعب وإرادته وخياراته، فكما تم الفوز وقبوله لابد من الخضوع الى ارادة الشعب وقبول مطالبه وخياراته.

ما حصل في 30 يونيو/ حزيران 2013 في مصر قدم بالدليل فشل تجربة تاريخية لأبرز حركة في تيار الاسلام السياسي في مصر بالذات. وفتح المجال امام احزاب التيار للاعتبار منها، وعدم الدخول في اختبارات أخرى، كما يجري الآن، مما يعرض الشعب والوطن الى اخطار كبيرة، تضر به وبالعملية السياسية وفي مستقبل التيار والحركة اساسا. ولهذا فان المراجعة والاتعاظ من الدروس ضرورة ملحة ومهمة جدا. كما ان الاستمرار في هذا السبيل القاتل يؤدي الى استذكار الجرائم التي اقترفت في مسار التاريخ وجنت منها ما يقابلها ويسقط عنها مشروعية العمل ويطيل في الازمة وتاريخيتها.

فشل تجربة حكم جماعة الاخوان في الثورات والانتفاضات الشعبية لا يعني انتهاءها ولا الغاء وجودها العقيدي الشعبوي، رغم ما حصل وما انعكس سلبا على باقي الثورات والحراك الشعبي وقدم ادلة على ضعف الوعي والإرادة والقدرة على الاستمرار في انقاذ الشعب والوطن من العهود التي سبقت وأجبرت الشارع على التحرك ضدها وكسر الحواجز والجدران. الامر الذي يجب اخذه بالحسبان والعمل من اجل الشعب والمستقبل.

 

كاظم الموسوي

 23.12.2013

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

 

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا