<%@ Language=JavaScript %>   د. عدنان عويّد حكم القيمة وحكم الواقع

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

حضارة بلاد الرافدين   

    

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

حكم القيمة وحكم الواقع

 

 

  د. عدنان عويّد

 

     من السهل بمكان أن ينصب المرء من نفسه حكيماً أو فيلسوفاً ويأخذ بالتنظير على الآخرين, خاصة إذا كان هذا المرء يجيد التعبير عن أفكاره ويمتلك القدرة على إيصالها إلى من يستمع أو يقرأ له, بحكم موقعه السياسي أو الإداري, أو كونه يجيد الكتابة في وسائل الإعلام مثلاً .

     نعم .. من السهل أن تقول للناس لا تسرقوا , ولا ترتشوا, ولا تكذبوا, ولا تتخلوا عن مبادئكم وقيمكم الإنسانية التي تربيتم عليها أسرياً واجتماعياً ودينياً وسياسياً, وتمسكوا بقيمكم الوطنية والقومية... الخ. ولكن من الصعوبة بمكان أن تلتزم أنت بكل ما تقوله للناس من خلال موقعك الذي أشرنا إليه أعلاه, وذلك انطلاقاً من المقولة الدينية التي تقول : ( القابض على دينه, كالقابض على جمرة من النار),على اعتبار أن غرائز الإنسان وحاجاته ومصالحه بشقيها المادية والمعنوية, غالباً ما تتحكم في تفكيره وتصرفاته, وتكون سيطرتها على حياته أقوى بكثير من وعيه الشقي. فالأنبياء قلة, والناس كما يقول الفقهاء بحاجة  كل مئة عام لمن يرشدهم إلى  الطريق الصواب بعد أن أضلوه , وما أكثر الضالين في كل مرحلة من مراحل التاريخ التي عاشها ويعيشها الإنسان.

     قضيتنا في الحقيقة ليست فيما جئنا عليه هنا, وإنما هي عند هؤلاء الذين ( يقولون ما لا يفعلون).. هؤلاء الذين ضنوا أنفسهم أذكى من الآخرين, وأكثر قدرة على تغطية أفعالهم التي لا تنطبق قيمياً مع ما ينصحون الناس القيام به... مع هؤلاء الذين يقولون للناس لا تكذبوا, ولا تسرقوا, ولا تتعدوا على أموال الناس وأعراضهم, ولا تخونوا الأمانة التي كلفتم صونها والحفاظ عليها, ولا تظلموا الناس وتفتروا عليهم, ودافعوا عن أوطانكم, وافعلوا ما تقولون, وكونوا كسقراط,  أو كوبورنيك,  أو ابن المقفع, شهداء لما آمنتم به من أفكار .. الخ, هذا في الوقت الذي نجدهم فيه يسرقون, ويتعدوا على أعراض الناس, ويخونوا الأمانة التي كلفوا بها, ويظلمون الناس ويفترون عليهم, ويخونون أوطانهم وهم أكثر الناس ضحايا الفكرة / القيمة التي يتاجرون بها بسبب خيانتهم لها, وهم أكثر الناس الذين يقولون ما لا يفعلون , وأكثر الناس كذباً على الناس وعلى أنفسهم, الأمر الذي جعلهم كالنعامة التي دفنت رأسها في التراب وتركت عجزها فرجة للآخرين .

     في قولنا هذا لا نرمي التنظير للسوء وممارسة الرذيلة, مثلما لا نرمي أيضا إلى تبرير أخطاء المفسدين في الأرض, فما يجري في وطننا اليوم قد كشف المستور وأظهر حقيقة من تاجر بحكم القيمة, ومن مارس عكسها. وإنما أردنا التمييز بين حكم القيمة وحكم الواقع, والقول بنسبية الحقيقة وتاريخيتها, ورفض إطلاقية المعايير القيمية وثباتها, والرد على هؤلاء الأدعياء الذين نصبوا من أنفسهم أوصياء على القيم في الوقت الذي هم أكثر الناس انتهاكاً لها كما بينا سابقاً .

     على العموم, إذا كان حكم الواقع هو ذاك الحكم الذي يتحدد عمله في تفسير وتقويم وقائع الحياة المادية والفكرية كما هي في سيرورتها وصيرورتها, وآلية عملها الجدلية, أي هو الحكم الذي يشرح أو يفسر ما هو كائن ومعاش وعياني  وملموس وتاريخي, أي ما هو قابل للحركة والتطور والتبدل , فإن حكم القيمة هو الذي لا يحكم على الأشياء بما هي كذلك, وإنما يحكم بما تساويه أو تمثله هذه الأشياء (الظواهر ووقائع الحياة), في فترة زمنية محددة بالنسبة "لقيم ومعارف وأخلاق" من يمارس هذا الحكم, بغض النظر عن مصدرها هذه الأشياء وآلية تشكلها ومهارات وقابليات واهتمامات حاملها. أو بتعبير آخر, يحكم عليها وفقاَ للذات المدركة لهذه الأشياء بما تحمل هذه الذات من قيم معيارية تحدد هي – أي القيم المعيارية- طبيعة هذه الأشياء في وجودها المادي والمعنوي, وبالتالي ما تحققه ايضاً من  مصالح أو منفعة للإنسان, وكذلك وفقاً لدرجة وعي وثقافة وقابليات واهتمامات هذه الذات, وغير ذلك.

     إذن من هذا التفريق في الحكم على معطيات الواقع أو وقائعه, ما بين حكم الواقع وحكم القيمة. يمكننا القول: إن حكم الواقع يرفض أن تكون الأخلاق ذات معايير ثابتة ومتعالية على الواقع وتعمل دائما على ليّ عنق الواقع كي ينسجم معها, وإنما هو يقر بنسبيتها وارتباطها بالواقع المعاش وقدرة الواقع على ليّ عنقها كي تنسجم مع حالات تطوره وتبدله بما يخدم مصالح الإنسان. فحكم القيمة بالنسبة للآية الكريمة ( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى), لم يستطع أن يبقى متعالياً على الواقع, أو ليّ عنقه كي ينسجم معه في مسألة تناول الخمر, رغم أن هذا الحكم دينياً, بل أن حكم الواقع كان أقوى منه, وفرض عليه أن يتغير ليصبح, ( إنما الخمر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه).

     إن هؤلاء الذين ينطلقون في تقويمهم الوقائع انطلاقاً من حكم القيمة دون مراعاة لتاريخية هذه الوقائع, هم من لم يصلوا بعد إلى معرفة أن الفكر وبكل تجلياته ومنها الأخلاقية والسياسية والأيديولوجية نتاج الواقع وتطوره وتبدله أولاً,( وهذا ما ينطبق على النص الديني نفسه الذي جاء منجماً ومراعياً لخصوصيات الواقع). كما أن الواقع يتطور بصورة أسرع بكثير من تطور الفكر الذي أنتجه أو حدده هذا الواقع ذاته, وهذا ما يجعل أصحاب حكم القيمة يعتقدون باستقلالية الفكر عن الواقع ومفارقته له, أو تعاليه عليه, الأمر الذي يدفعهم إلى تصنيم الفكرة وتقديسها وتحويلها إلى قيمة معيارية ثابتة أمام الواقع الذي يطالبون أن يرتقي إليها. وهنا تحدث غربة الإنسان وضياعه في منتجاته الفكرية والمادية معاً, بحيث لم يعد يعرف من أين يبدأ أو أين ينتهي, وهذا ما يحقق عجزه عن امتلاك قدرته وإرادته, مع إيماننا بأن هذه القضية تحوز على نسبيتها, ونسبيتها هذه, هي من يشكل بقع الضوء في تلك المساحة المظلمة الواسعة الانتشار في حياة الشعوب عبر تاريخها الطويل.  

 

كاتب وباحث من سورية

d.owaid50@gmail.com

                

     

     

    

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

 

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا