<%@ Language=JavaScript %>

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

حضارة بلاد الرافدين   

    

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

خبر صحفي

العلاقات الدولية في م.ت.ف ...خلال آب   2012

الإحتلال الإسرائيلي يقتل  3 مواطنين  فلسطينيين ويقتلع أكثر من 150 شجرة،ويعتقل 200 مواطناً على الأقل بينهم 28 طفلاً وامرأة.

 

   رام الله، فلسطين، 4/8/2012، أصدرت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية تقريرها الشهري "شعب تحت الاحتلال" الذي يرصد الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني وممتلكاته، وقد جاء فيه  أن الاحتلال قتل 3 مواطنين فلسطينيين  واعتقل 200 آخرين فيما اقتلع المستوطنون وجيش الاحتلال  150 شجرة و  هدم 29 مسكناً ومنشأة خلال شهر آب المنصرم.

ولخص التقرير الذي صدر اليوم ابرز الانتهاكات كما يلي:                                                                              

أولاً : انتهاك الحق في الحياة ..... استشهاد 3 مواطنين وإصابة 180 بجروح بينهم 7 أطفال و3 متضامنين أجانب:

أفادت الدائرة في تقريرها ان جيش الاحتلال قتل 3 مواطنين فلسطينيين وأصاب حوالي 180 مواطناً بجروح مختلفة ، حيث استشهد  المواطن أيمن الشرفا( 22 عاما) في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة جراء انفجار عبوة ناسفة، واستشهد المواطن وسيم فارس جعرون 33 عاما من  مدينة طولكرم بعد أن قام أحد أفراد شرطة الاحتلال بإطلاق النار عليه في تل أبيب، و استشهد المواطن عيد عوكل حجازي ( 22 عاما) من مدينة رفح في قطاع غزه على إثر غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية كان يستقلها، إضافة إلى وفاة الحاجة عائشة اصليح من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة أثناء استقلالها الحافلة المتوجهة لزيارة نجلها المعتقل في سجون الاحتلال.

 

 ثانياً : الاسرى.... معاناة متواصلة - اعتقال 200 مواطنا واحتجاز 218 مواطناً اخر .

شهد الشهر المنصرم ارتفاعاً في حملات القمع وازدياد العقوبات على الأسرى وذويهم فقد أورد التقرير  أن سلطات الاحتلال اعتقلت 200 مواطناً فلسطينياً واحتجزت ما يزيد على 218 مواطناً آخر بينهم ما يزيد عن 28 طفلاً وامرأة كان معظمهم خلال فض الاحتلال للمسيرات السلمية بالقوة.

تحدث التقرير عن مواصلة  إدارات السجون اقتحام أقسام السجون  والاعتداء على الأسرى ، فقد اقتحمت قوات خاصة سجن  "ريمون" وتم فرض العقوبات على قسم 6 وقامت بالاعتداء على الأسرى ما أدى إلى إصابة 8 أسرى بجروح، واقتحام قوات الاحتلال قسم 14 في سجن نفحة واعتدائها على عدد من الأسرى، واقتحام وحدات كبيرة من جنود الاحتلال  قسمي 13 و 14 في سجن عوفر وقسم 14 في سجن نفحة واعتدت على الأسرى مهددة إياهم بفرض العقوبات عليهم كالحرمان من زيارة الأهالي.

 كما أورد التقرير معلومات عن  تدهور الحالة الصحية للأسير رياض دخل الله العمور من  قرية تقوع بيت لحم  وفقدان الأسير إياد نصار من مدينة طولكرم  للرؤية في عينه اليسرى بسبب سياسة الإهمال الطبي الذي تتبعه سلطات سجون الاحتلال.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير المحرر ضمن صفقة "شاليط" علي جمعة زبيدات من بني نعيم في مدينة الخليل.وجددت امر الاعتقال  الإداري للمرة الثالثة بحق الناشط الحقوقي زكريا النحاس من سكان مدينة رام الله.

يواصل الأسرى الفلسطينيون سامر البرق وحسن الصفدي وأيمن شراونة وسامر العيساوي إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين، في الوقت الذي جددت  السلطات  الاسرائيلية  الاعتقال الإداري  بحق الأسرى الفلسطينيين رامي فضايل وحسان شتية وعمر البرغوثي ود. أحمد قطامش ، فيما جددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي أمر الاعتقال الإداري لثلاثة أشهر أخرى بحق الأسير سامر البرق المضرب عن الطعام منذ 101 يوم.

قامت مصلحة سجون الاحتلال بزرع أجهزة تشويش في سجن نفحة الصحراوي كوسيلة عقاب  لمنع الأسرى من التواصل مع العالم الخارجي عن طريق الراديو، مما يسبب ازدياداً في معاناة الأسرى .

أعادت قوات الإحتلال الإسرائيلي اعتقال الأسيرة المحررة أسماء يوسف البطران من إذنا غرب مدينة الخليل بعد مداهمتها لمنزلها والعبث بمحتوياته، وبذلك يصبح عدد الأسيرات الفلسطينيات 7 أسيرات في سجون الاحتلال.

ثالثاً:    تهويد القدس

تحدثت الدائرة في تقريرها عن مواصلة سلطات  الاحتلال والمستوطنين اعمالهم الاستفزازية والتهويدية كالحفريات التي تجري في منطقة باب العامود وفي داخل أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة. في محاوله منهم لاقناع العالم  أن الآثار الإسلامية في القدس تقوم فوق آثار يهودية مختفية وهذا ما لم تثبت صحته.

وقالت إن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى لمرات عديدة، في ظل منع  قوات الاحتلال المصلين الفلسطينيين من الوصول لأماكن العبادة والاعتداء عليهم .

وذكر التقرير أن  بلدية الاحتلال في القدس أصدرت  قرارًا ينص على تحويل ساحات المسجد الأقصى إلى ساحات عامة بغرض إلغاء تبعيتها للمسجد وفتح المجال أمام المستوطنين والسياح لدخولها في أي وقت.

واشارت الدائرة الى ان سلطة الآثار الإسرائيلية في القدس المحتلة  شرعت  بتنفيذ عمليات حفر في منتصف منطقة القصور الأموية جنوبي المسجد الأقصى بالقرب من مقبرة باب الرحمة- الجزء الذي منعت فيه إسرائيل مؤخرا من دفن الموتى- بحجة أن الأرض مصادرة ، مما أدى الى تساقط الاشجار المعمره، خاصة  في الخط الغربي للمسجد الاقصى، والى حالات تشقق وانهيار في ارضية المسجد الاقصى ( بالقرب من سبيل قايتباي) واخرى في الابنية و البيوت المقدسية التي تقع ضمن حدود الجدار الغربي للمسجد الاقصى.

كما وقالت الدائرة في تقريرها أنه تم الكشف عن مخططات جديدة لبناء 232 وحدة استيطانية في ثلاث مستوطنات في محيط القدس المحتلة ومصادقة بلدية الاحتلال في مدينة القدس على بناء 12 برجاً  في جبل ابو غنيم " هار حوماه" المقامة بين مدينتي القدس وبيت لحم، كذلك الكشف عن مخطط  اسرائيلي لتقسيم الحرم القدسي الشريف بين الاسرائيليين والمسلمين قدمه عضو الكنيست الاسرائيلي المتطرف ارييه الداد للكنيست ويرمي بالسماح لليهود بالصلاة بالحرم القدسي أيام معينة ومنع المسلمين من دخوله.

 

رابعاً: الاستيطان .... عنف المستوطنين و نهب الأرض.

تصاعدت حدة انتهاكات المستوطنين بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم  في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الشهر الماضي.

فقد اشارت الدائرة في تقريرها إلى إعلان رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان كتلة "غوش عتصيون" الاستيطانية جنوب الضفة الغربية تشكل "جزءا لا يتجزأ من القدس الكبرى"،كما وصادقت سلطات الاحتلال على مشروع استيطاني جديد في «جبل أبو غنيم» لبناء حي استيطاني جديد يتضمن اقامة 68 وحدة استيطانية من المتوقع اشغالها في العام 2014، وفي نفس السياق فقد أصدرت سلطات الاحتلال  الإسرائيلي أمراً يشيرعن البؤرة الاستيطانية "بروخين" وتحويلها إلى مستوطنة قانونية تنفيذاً لقرار الحكومة الإسرائيلية بشرعنة ثلاث بؤر استيطانية وهي: بروخين، ورحليم وسنسنه. وضمها إلى المجلس الاستيطاني "شومرون".

أشار التقرير إلى قيام مـسـتوطنـي مستوطنتي "نحالئيل " المقامة على أراضي قرية بيتللو و " حلميش"  المقامة   على  اراضي قرى  النبي  صالح  ودير  نظام بإتلاف واقتلاع المزروعات المروية في منطقة الواد التي تعود ملكيتها الى اهالي قريتي جمالا ودير عمار، قضاء رام الله، فيما قامت مجموعة من المستوطنين بسحب مئات الأمتار المكعبة من مياه   بئر في منطقة سعير بالخليل وحرمان المواطنين من ري مزروعاتهم وسقاية مواشيهم.

كما و قامت  قوات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع الحاجز العسكري الإسرائيلي على مدخل مستوطنة "نفي دانيال" المقامة على أراضي بلدة الخضر غرب مدينة بيت لحم.

قامت قوات الاحتلال بتسليم مواطنين فلسطينيين إخطارات بوضع اليد على أراضيهم لشق طريق استيطاني يربط مستوطنتي "كريات أربع" و "خارصينا" في منطقة واد الغروس في مدينة الخليل. وفي السياق ذاته قامت قوات الاحتلال بتسليم المواطنين الفلسطينيين في منطقة كفر جمال قضاء طولكرم إخطارات لمصادرة أراض لهم بمحاذاة مستوطنة "كوخاف يائير"، كذلك قامت مجموعات من المستوطنين باقتحام أراض تعود ملكيتها لعائلة صلاح في بلدة الخضر قضاء بيت لحم حيث قام المستوطنون المسلحون بزراعة الأرض البالغة مساحتها 5 دونمات.

ورد في التقرير أن قوات الاحتلال الاسرائيلي سلمت إخطارات للمزارعين الفلسطينيين في دير حجلة والزور شرقي مدينة أريحا، لإخلاء نحو ثلاثة آلاف دونم معظمها مزروعة بالنخيل؛ بحجة أنها تقع في المنطقة C الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية. وقد تضمنت هذه الإخطارات مطالبة المزارعين الفلسطينيين  برفع يدهم عن هذه الأراضي وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقا غير مزروعة بالأشجار، وذلك خلال 45 يوما من تاريخ تسلمهم الإخطارات.

ذكرت الدائرة أن مجموعة من مستوطني مستوطنة نفي دانيال المقامة على اراضي بلدة الخضر غرب بيت لحم سيطرت على  اراض لمواطني البلدة  في موقع عين ماسوروكان المستوطنون قد وضعوا اليد على الموقع، الذي هو عبارة عن تلة جبلية، واحاطوه باسلاك شائكة وبالواح، لإخفاء ما يقومون به، فيما تولت قوة عسكرية اسرائيلية حماية الموقع، الذي شهد حركة اشغال منقطعة النظير دون معرفة ما يدور فيه، كما و قامت مجموعة من المستوطنين بتجريف أراضي للمواطنين الفلسطينيين في قرية بروقين في محافظة سلفيت تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

تحدث التقريرعن اقتحام مجموعة من مستوطني مستوطنة " إفرات "  المقامة على اراضي بلدة الخضر يرافقهم العشرات من جنود الاحتلال، منطقة برك سليمان الأثرية، وقد أدى المستوطنون طقوساً دينية وهتفوا بشعارات عنصرية من ضمنها شعارات تطالب بضم المنطقة كونها منطقة مقدسة لليهود، فيما اقتحم مئات  المستوطنين وبحماية من جنود الاحتلال الاسرائيلي  قبر يوسف في مدخل مدينة نابلس وقاموا بأداء صلوات تلمودية، والاعتداء على المواطنين ومنازلهم أثناء خروجهم من المنطقة.

وقالت الدائرة أن مجموعة من المستوطنين قامت بقطع عدد من اشجار الزيتون في قرية سوسيا جنوب شرق بلدة يطا في محافظة الخليل ومحاولة إضرام النار في سيارتين مدنيتين وكتابة شعارات عنصرية على جدران المنازل في قرية عورتا في محافظة نابلس ، فيما أحرقت مجموعة من المستوطنين 3 سيارات فلسطينية عند مدخل بلدة سعير في محافظة الخليل وإحراق سيارة لأحد المواطنين في مخيم الجلزون وكتابة شعارات عنصرية على سيارتين أخريين وإضرام النار في منطقة عشبية محاذية لمستوطنة بيت ايل.

أشار التقرير إلى شروع مجموعة من المستوطنين بشق طريق ترابي "بطول 105 متر وعرض 5 متر" يربط بين الطريق الالتفافي وجبل المرابيع التابع لقرية شوفة بمحافظة طولكرم، و أحاطت سلطات الاحتلال مدخل بلدة الخضر الجنوبي بأسلاك شائكة عند الطريق رقم 60 الواصل بين القدس ومستوطنة "غوش عتصيون" مما اثار تخوفات السكان الفسطينيين في المنطقة من حملة مصادرات جديدة.

 خامساً : هدم المنازل ...  هدم  27 مسكناً ومنشأة

 

واصلت سلطات الاحتلال الاعتداء على ممتلكات الفلسطينيين وتجريف أراضيهم، فقد ذكرت الدائرة في تقريرها أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي قامت بتدمير 27 مسكناً ومنشأة منها 13 آبار لجمع المياه (  أحدها في بلدة العيسوية، وثلاثة آبار في قرية دير أبو ضعيف في محافظة جنين، وخمسة آبار في قرية زانوتا، وأربعة آبار في منطقة العباسية في محافظة بيت لحم)، وأربعة أسوار في منطقة صبيحة في مدينة أريحا، وهدم 4 بركسات ( اثنين في خربة الطويل قضاء نابلس، وهدم اثنين في قرية الرماضين قضاء الخليل)، كما وهدم ثلاثة خيام تستخدم للسكن في قرية زانوتا وخيمتين في قرية سوسيا في محافظة الخليل و هدم مبنى للخدمات في عزبة الطبيب.

قالت الدائرة أن سلطات الاحتلال سلمت ما مجموعه 63 إخطاراً بالهدم والتوقف عن البناء تشمل إزالة 8 كرفانات ( اثنين منها في بيت حنينا قضاء القدس، وستة في قرية عاطوف قضاء طوباس)، و5 إخطارات بالتوقف عن بناء المنازل (أربعة في بلدة زعترة قضاء بيت لحم، ومنزل في قرية عزبة الطبيب)، و 10 إخطارات لهدم منازل ، (أربعة منها في الشيوخ قضاء الخليل ، ومنزلين في بيت أمر، ومنزلين في منطقة اسطيح قضاء أريحا، ومنزلين في منطقة الخضر قضاء بيت لحم )، و13 إخطاراً بالهدم لآبار مياه في قرية  كفردان قضاء جنين، إضافة إلى 27 إخطاراً بالهدم لبيوت ومساكن لمواطنين فلسطينيين من قرية زانوتا جنوب الخليل.

سادساً: تهديد الممتلكات...اقتلاع 150 شجرة مثمرة  وإخطارات باقتلاع 830 شجرة أخرى.

تحدثت الدائرة عن قيام المستوطنين وسلطات الاحتلال الإسرائيلي باقتلاع وإحراق وإتلاف 150 شجرة مثمرة فقد قام مستوطنو مستوطنة "حفات ماعون"  بقطع  40 شجرة زيتون مثمرة في منطقة الحمرة التابعة لقرية التواني في محافظة الخليل كما قامت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة أحد حقول المواطنين الفلسطينيين في بلدة الخضر قضاء بيت لحم واقتلاع 20 شجرة زيتون معمرة ونقلها إلى مستوطنة قريبة بهدف إعادة زراعتها فيها، واقتلاع 30 شجرة في جينصافوط قضاء قلقيلية، كما أورد التقرير معلومات عن قيام المستوطنين بتدمير ما مجموعه 30 شجرة في محافظتي الخليل وبيت لحم فيما أحرق المستوطنون 30 شجرة أخرى في قرية دير نظام وإحراق عدد من الأشجار في قرية دير ابزيع قضاء رام الله.

ذكر التقرير أن قوات الاحتلال سلمت أوامر اخلاء لعدد من المزارعين في منطقة وادي قانا شمال غرب ديراستيا قضاء سلفيت تقضي باقتلاع 830 شجرة زيتون، كماسلمت السلطات الاسرائيلية إخطارات لمواطني خربة أم الكبيش في الاغوار الشمالية تضمنت اقتلاع الأشجار الحرجية المزروعة في المنطقة.

جاء في التقريرأن قوة من جيش الاحتلال سلمت إخطارات بإخلاء أراض زراعية تبلغ مساحتها 12 دونما في منطقة وادي سكران وخربة الدير تعود ملكيتها لمواطنين من قرية نحالين غرب بيت لحم ، فيما قامت  قوات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة مواشي المواطنين الفلسطينيين في منطقة وادي المالح والمضارب البدوية المحيطة بها في الأغوار الشمالية كما وقامت بفرض غرامات مالية على أصحاب المواشي، كذلك قامت مجموعه من  المستوطنين برش الأعشاب في مراعي بلدة قضاء الخليل بمواد سامة مما أدى إلى نفوق عدد من الأغنام في المنطقة.

سابعاً: قيود السفر ... والحرمان من التنقل

انتهجت سلطات الاحتلال سياسة المنع من السفر والحرمان من التنقل كوسيلة عقاب للمواطنين الفلسطينيين فقد ذكرت الدائرة في تقريرها أن السلطات الإسرائيلية منعت عبور أكثر من 100 متضامن أجنبي إلى الأراضي الفلسطينية للتضامن مع الشعب الفلسطيني ضمن حملة (حملة أهلا وسهلا بكم في فلسطين) ، كما جاء في التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت المواطن المقدسي عبد اللطيف غيث رئيس مجلس إدارة مؤسسة الضمير من السفر فيما منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنة جميلة محمود عز الدين من بلدة عرابة قضاء جنين من السفر لتادية العمرة بذريعة المنع الأمني لكونها أم الأسير المحرر والمبعد إلى قطاع غزة طارق عز الدين، كما ردت المحكمة العليا الإسرائيلية طلبات تقدم بها مواطنون من قطاع غزة للسماح لهم بالصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان متبعة توصيات جيش الاحتلال  الإسرائيلي.

ثامناً : صحافة ... ملاحقة واعتقال

لاتزال  قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتداءاتها على الصحفيين في الأراضي الفلسطينية فقد أكدت الدائرة أن ما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم وتصعيد بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الصحفية يندرج ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى فرض عزلة تامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، لمنع الكشف عن ما يرتكب من جرائم وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.فقد بلغ عدد المصابين من الصحفيين خلال شهر آب جراء إطلاق العيارات المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والاعتداء بالضرب المبرح بالإضافة إلى اعتداءات أخرى 9 اصابات، أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات فقد بلغت 4 حالات.حيث أصيب أشرف أبو شاويش مصور وكالة 'بالميديا' أثناء تغطيته مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ عشر سنوات.

وتعرض مراسل تلفزيون وإذاعة 'صوت فلسطين' الصحافي نزار السمودي لإطلاق نار مباشر على سيارته من قبل احد المستوطنين واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالعصي والهراوات وأعقاب البنادق على ستة صحافيين في قرية كفر قدوم، خلال تغطيتهم للمسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة للجدار والاستيطان والصحافيون الذين اصيبوا هم جعفر اشتية مصور وكالة الأنباء الفرنسية، وأصيب بكر عبد الحق مصور تلفزيون نابلس، وفارس فارس مصور وكالة فلسطين اليوم، ونضال شتية مصور وكالة الأنباء الصينية، وعدي القدومي مصور بتسيلم ونوح القدومي مصور تلفزيون السلام .

وقد أشار التقرير إلى إصابة الصحفي الكندي ديفيد كتنبيرغ بجروح أثناء تغطيته لمسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الضم والتوسع.

كما وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال المصور الصحفي بلال التميمي خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية المناهضة للجدار والاستيطان.

 

للمزيد من التوضيح الرجاء مراسلة الدائرة.

مع الاحترام 

--

دائرة العلاقات الدولية

منظمة التحرير الفلسطينية

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

 

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا