<%@ Language=JavaScript %> عناد عبد الصعب   الفساد الانيق

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

حضارة بلاد الرافدين   

    

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

الفساد الانيق

 

تبييض اموال السرقات بالصفقات الخارجية

 

عناد عبد الصعب

 تجاوز العراق مرحلة الفساد ليدشن عهدا جديدا هو الافساد.  لم يعد بوسع المواطن الفرد ان يحصل على حقه بالعمل ما لم يرتبط بجهة متنفذة توفر الحماية له ويوفر لها الخدمات التي تحتاجها او يحقق لها مآربها.  البعض نشر ارقاما فلكية لثروة بعض السياسيين والمتنفذين تجعل ثروتهم تفوق ميزانية الدولة التي يعملون فيها..خراباَ. بعد انتهاء الحرب مع ايران ادرك الكثيرون ان العراق مقبل على مشاريع اعادة البناء التي تحتاج لمعدات و خبرات اجنبية فصاروا يبشرون ببزوغ عصر الكومبرادور(وسيط محلي من اهل البلاد يعمل لمصلحة شركة اجنبية).  هذا ما نراه اليوم في العراق.

انشغل السياسيون العراقيون في العقد الماضي بالاغارة على الميزانية الوطنية فاملقوها اي املاق و ابتكروا شتى صنوف الاحتيال و التزوير للحصول على الاموال العامة او الخاصة.  بعد ان شبعت القطط السمان فسحت المجال لخدمها لنهب ما يريدون و كل في مجاله.

لفت انتباهي ازدياد الاخبار عن عقود توقعها الجهات الرسمية مع مكاتب استشارية اجنبية تتفاوت في امكاناتها و موقعها بين المكاتب الاختصاصية.  لم اجد اي من تلك المكاتب في سجل افضل 100 مكتب معماري في بريطانيا الذي نشرته مجلة بناء (بيلدينغ) في هذا الرابط .  رابط لافضل 200 مهندس استشاري في المملكة المتحدة:

http://www.building.co.uk/top-200-consultants-2011/top-200-overview/    

مكتب اسمبلج نشر خبر اعداد التصاميم الاساس لمشروع اسكاني بالتعاون مع يو ان–هابيتات (الامم المتحدة – اسكان) كما ورد في مجلات مهنية متخصصة و مكتب الشركة المصممة.

http://www.assemblage.co.uk/1108_01.html

موقع كتابات نشر مقالة عن الفساد في وزارة الاسكان و التعمير ذكرت فيه ان شركة اسمبلج مملوكة لاحد المقربين من وزير الاسكان لكننا لم نستطع التأكد من ذلك:

http://www.kitabat.com/index.php?mod=page&num=6023&lng=ar

لم نعرف شيئا عن تفاصيل المشروع: في اي مدينة او محافظة؟

 اين الموقع و المساحة؟ ما هي الطرق المؤدية للمدينة الجديدة؟

 من اجرى المسوحات الميدانية و فحوص التربة؟

 من هو المصمم الانشائي للمشروع و من هو مهندس الخدمات الكهربائية و الاسالة و الصرف الصحي؟

كي لا يظل الامر في مجال الظنون و ان بعض الظن اثم اتصلت بمكتب هابيتات المسؤول عن العراق و استفسرت عن المشروع فجاءني الرد التالي:

 

Dear Mr Saab

 

Thank you for your interest in the housing sector work in Iraq. The Economic Housing project is an initiative of the Iraqi Ministry of Construction and Housing (MoCH). It was launched through and international design competition. I understand that competition was an ideas competition and did not apply to specific sites. It is intended that the concept of economic housing could be applied throughout Iraq to benefit citizens with low incomes and government employees. You can find out more about this and the work of MoCH on the MoCH website:   www.moch.gov.iq

 مدير المكتب في بغدادDyfed Aubrey انتهت رسالة

فعلمنا ان المسابقة لم تكن لمشروع محدد بل مسابقة مفاهيم تصميمية و ليست لاي موقع محدد. 

 

في السابق نشرنا عن خبر اقرار التصميمات الاساس لتطوير مدينة الثورة في الرابط التالي: http://www.saotaliassar.org/Frei%20Kitabat/03ArabWriter/InaadAbdusaab01.htm

  الذي يعرف باسم مشروع 10 X 10 لمدينة الثورة التي ستنفق عليها الحكومة عشرة مليارات دولار في عشر سنوات.  موقع الشركة يعرف المشروع بالشكل التالي:

http://www.broadwaymalyan.com/2011/08/broadway-malyan-completes-masterplan-for-10-billion-10-year-project-in-iraq   

شركة برودواي مليان تقع ضمن افضل 25 مكتبا معماريا في العالم حسب موقع ويكيبيديا و بالتالي فان اتعابها ستكون ليست قليلة.

 مشروع تطوير الكاظمية

http://www.assemblage.co.uk/0905_03.html

الاسئلة ذاتها تقفز الى ذهن القارئ.  لم نعلم ما هي الاحصاءات و المسوحات التي اجرتها الجهة المسؤولة و كيف توصلت الى حساب الكميات او اعداد المستعملين و الزوار و ما هي النماذج الحسابية (اذا زرت موقع الشركة حرك الماوس على الصورة فتظهر كلمة تمبل اي معبد بالانكليزية و الاصح ان تكون شراين)

 

 

مشروع تطوير الاعظمية هو آخر ما سمعت عنه في سلسلة مشاريع تطوير مدن العراق.  هل المشروع ارضاء لطرف سياسي او "صحوتي" ليأخذ حصته من النهب؟

بدأت الحكومة بازالة شارع ابي نؤاس لتحيله الى ساحات مبلطة و مرآب لوقوف السيارات.  اية همجية؟

مشاريع نشر عنها موقع السلطة الرابعة

http://4thpa.net/index.php/hotfiles/12844.html

http://4thpa.net/index.php/hotfiles/11897.html

http://4thpa.net/index.php/hotfiles/11258.html

 

مشروع جامعة الرشيد في الصويرة

عندما كنت اعمل في وزارة الاسكان و التعمير حتى 1991 التقيت بمهندسين عملوا في مشروع جامعة الرشيد بالصويرة.  كان المصمم الرئيس مكتب محمد مكية في لندن.  زار مكية بغداد بعد انتهاء الحرب مع ايران في 1988 و التقى بالخبير المعمار هنري زفوبودا لكن مكية اختلف مع الوزارة حول الدفع الآجل.  سألت المهندسين لماذا استعانوا بمكتب خارجي لتصميم مشروع في العراق و اختلفت الاجابة لكنها كانت جميعها تنتهي بالقول "يمعود شعليك انته، المشروع خلصنه من قواطع الجيش الشعبي و حصلنا على ايفادات للخارج في زمن كان السفر ممنوعا".  وثائق المشروع و تصاميمه ظلت اسيرة الرفوف العالية تجمع الغبار.  كان واضحا لدي ان جيلا نشأ و أنتشى بالعمل لصالح او تحت امرة مكاتب خارجية لمنافع شخصية ضيقة.

 اذا كانت صفوة مهندسينا بهذه العقلية قبل اكثر من 20 عاما ماذا نتوقع ممن اعتمد على خدمة عصابات المحاصصة للوصول الى مناصبهم يكبرون بها و لولاها لما انتبه احد لو جودهم.

 

 

عناد عبد الصعب

21 ايلول 2012

enadabdulsaab@yahoo.com

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

 

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا