<%@ Language=JavaScript %>

 

 

الجهود الرقيعة لفصل السنة عن الشيعة

 

 

صائب خليل 

 

14 ايلول 2015

 

 

نشرت “القدس العربي” رسالة ادعت ان “مصادر كردية مطلعة” ابلغتها بها، من "مجموعة من الشخصيات السنية" تدعو لفدرالية سنية من الكرد والعرب، يكون البرزاني رئيسا لها.(1)

 

ومن الواضح بالنسبة لي أن الخبر ليس له اي اساس وأنه ملفق تماماً، وأنا لا أقرأ اي خبر فيه كلمة "مصادر" (مجهولة) او مشتقاتها. لكن هذه الوثيقة وخبرها انتشر بشكل غير طبيعي وليس في المواقع العراقية وحدها بل في العربية ايضاً، وحتى الإسرائيلية! (2)

 

لفت انتباهي ان "الوثيقة" المزعومة، تحتوي في سطرها الأخير (الذي يبقى عادة في الذاكرة)، عبارة "الشعب السني"! فذكرتني بعبارة ممثالة عن "الشعب الشيعي" لدكتور معروف في كردستان إسمه د. مهدي كاكه يي نشرها عام 2008 وعنوانها: "مشروع مجلس الشيوخ الأمريكي حول تطبيق النظام الفيدرالي في العراق".(3)

 

 دعونا نرى ما الموضوع وأي نوع من الناس هم من يروج لـ "الشعب السني" و "الشعب الشيعي".

 

في مقالته، يرفض كاكه يي مشروع بايدن الكونفدرالي، ليس لحرصه على وحدة "الكيان العراقي الذي أنشأته اتفاقية استعمارية كما يقول، بل لأنه كان يريد انفصالا تاماً إلى "جمهورية عمر" و "جمهورية كردستان" و"جمهورية آل البيت"!

ورغم أن العلاقة بين الشيعة والسنة في العراق قلما وصلت حد التوتر خلال تاريخ طويل، دع عنك التذابح المتكرر في علاقات القبائل الكردية ببعضها فأن كاكه يي يحلو له التحدث عن " العداء التأريخي الموجود بين الشيعة و السُنّة و بين العرب والكورد" فقط!

ويركز كاكه يي هجومه على "العروبيون و الإسلامويون السُنة" فهم "قبائل بدوية بدائية يصارعون مع الطبيعة الصحراوية القاسية في سبيل الحفاظ على حياتهم و يتقاتلون فيما بينهم و ينهبون بعضهم البعض من أجل البقاء." ويبدو أن كاكه يي (الذي يسميه البعض مؤرخاً) يتصور أن السنّة كانوا سنّة قبل الإسلام! وهو يرى ان الشيعة ليسوا عرباً ولا مسلمين اصليين! بل أن السنة "المحتلين" قامو بـ "تعريب غالبيتهم مع مرور الزمن و فقدوا هويتهم الأصيلة و لغتهم."!!  

وتجد كاكه يي مهتم بانفصال الشيعة عن "الوحدة القسرية" مع العراق، أكثر من اهتمامه بانفصال الكرد انفسهم! فيقول: "يجب إفهام الطائفيين القذرين بأن الشيعة ليسوا بطائفة، و إنما هم شعب عريق في المنطقة، له مميزاته وخصائصه و هويته الخاصة." ويتحدث عن “تقرير مصير شعب كوردستان و الشعب الشيعي”.

 

وقد سبق لنا ان كتبنا عن كاتب كردستاني آخر هو "عبد الغني علي يحيى" يتحدث عن "الوحدة القسرية"، واعطيناه "الميدالية الذهبية في سباق منتهى الوقاحة "(4) عن مقالته المدهشة الوحدة العراقية سلاح أميركا للأبقاء على نفوذها في العراق (5)

فهل هي صدفة أم أنهما تدربا في ذات المعهد؟ وهل كونهما من كردستان، صدفة أيضاً؟

نظرية كاكه يي التاريخية كانت تعاني من مشكلة: أين يضع الإمام علي؟ هل ينتسب إلى "الشعب الشيعي المجيد" كما يقول، والذي تم تعريبه، أم هو من الغزاة المتخلفين المتوحشين الذين جاءوا من الصحراء و "المتأصلة فيهم ثقافة البداوة"؟ هل أصله "مجيد" أم أنه من أقرباء النبي "المتوحش" محمد؟

 

لقد رأينا نوع الناس الذين يتحدثون عن "الشعب السني" و "الشعب الشيعي" و "الوحدة القسرية" بينهما ويتصورون أنفسهم أذكياء، والآن أيضاً من الواضح أن "وثيقة" الشخصيات السنية مزيفة بلا شك، لكن السؤال من يكتبها؟ من الذي يريد أن يقتلع السنة عن الشيعة والشيعة عن السنة؟

 

ذكرتني هذه الورقة ببضعة حقائق: لو كان الـ 30 الإفتراضيون الذين قالوا لبرزاني "الدين والمذهب الذي يجمعنا"، حقيقيون، لتذكروا أن مسعود برزاني لم يصدر نفطه والنفط الذي سلبه إلا إلى إسرائيل ليغطي ثلاثة ارباع احتياجاتها، وهي التي توجه عدوانها وعنصريتها لأبناء "الدين الذي يجمعنا"!

أما بالنسبة للمذهب الذي يجمعنا، فكردستان لم تهاجم ولم تحتل سوى أراضي من محافظات "المذهب الذي يجمعنا" ولم تهجر سوى اتباع "الشعب السني العظيم" من العرب.

يكتب مؤلف "الوثيقة" أن "مناطقنا وإقليمكم يواجه مؤامرة تديرها جارة السوء إيران"..وقد نسي تماماً أن  نيجرفان برزاني شكرا "جارة السوء" لمساعدتها لكردستان على داعش!(6) وأن مسعود برزاني زار خامنئي وشكر "جارة السوء" ايضاً(7)

المحاولات الإعلامية لفصل السنة عن الشيعة ليست جديدة. فنسب إلى اثيل النجيفي القول: "لا شي يربطنا مع الجنوب لا لغة ولا دينا ولاثقافة ولا جنسا فهم “فرس وهنود“ ونحن عرب."... ان انتمائنا الاول هو للسنة وليس للعراق... يجب ان ننفصل بكل معاني الكلمة لكن نأخذ مواردنا من الجنوب".

وطبيعي أن حتى الذيل المطيع أثيل النجيفي لا يمكن ان يقول صراحة "لكن ناخذ مواردنا من الجنوب"، لكن لما لم يرد النجيفي على هذه التلفيقة، رأيته يوافقها، كتبت: “بل لا شيء يربطنا بذيول إسرائيل يا نجيفي.”(8)

 

لاحظوا كيف يكرر أثيل كلمة "السني" بشكل مبالغ فيه ومفتعل في مقابلته وكأنه مكلف بفرض تلك العبارة على الأسماع(9) فتراه يتحدث عن "المجتمع السني" و "مشروع سني حقيقي يريد أن يتعايش مع العالم"..."يتمسك بقوميته العربية"، (لماذا إذن لا يكون "عربي" بدلا من "سني"؟)... الخ.

سألت صديقي المصلاوي العتيق مرة: كيف تنتخبون مثل اثيل النجيفي؟ قال: كان يقدم نفسه على انه هو واخوه راح يخلصونه من تسلط كردستان والبيشمركه!

إذا المحتالين لا يجدون ما يقنع الناس بانتخابهم غير إقناعهم أنهم سيخلصوهم من كردستان، الا يعني هذا بوضوح أن الأكثرية ترى كردستان معتدية عليها؟ فكيف نصدق انهم سيريدون الإلتحاق بكردستان؟

 "الإلتحاق بكردستان" يذكرني ايضاً بمقالتين متشنجتين، واحدة لـ مهند حبيب السماوي، بعنوان "لـم لا ينضــم العــراق الــى إقليــم كردســتان؟"(10) والثانية، لـ "علي الياسري" بعنوان “نعم لينضم العراق إلى كردستان” (11) وكأن الأول يسأل سؤالا سريالياً لا معنى له، والثاني يجيب عليه. ويوحي تزامن المقالتين بالكثير من الشكوك بالكاتبين وبما كان مخططا للعراق.

لذلك، ورغم ثقتنا أن الوثيقة التي تحدثنا عنها كتبت في تل ابيب ولم يكتبها اي سني، وليس هناك 30 شخصية طلبت اي شيء، فإننا نعتقد أن البرنامج جاد في عمله مستميت لفصل السنة عن الشيعة ومن الطرفين. وهذا مقلق، لكن من الناحية الأخرى فهو مطمئن أنهم لا يملكون سوى اكاذيب مفضوحة.

ومثلما قلنا للنجيفي وتصريحاته سابقاً، نقول لكل عملاء إسرائيل من كتاب علنيين وسريين ومتآمرين من تل ابيب، أن "لا علاقة لنا نحن السنة بالإسرائيليين وأذيالهم، وكل العلاقة لنا والإعتزاز والحب والإنتماء العراقي والعربي والإنساني والديني والتاريخي والإجتماعي لنا مع الشيعة، مع الجنوب وأهل الجنوب الذين عرفناهم أطيب الخلق ولهم في ذاكرتنا وقلوبنا أسمى مكان، ولن نسمح أن تحدد هوياتنا النماذج الوضيعة في البلد، والمكلفة بتحطيمنا وتمزيق شعبنا. لتنفصل كردستان ولتأخذ معها إلى الجحيم بقية ذيول إسرائيل، نحن نعرف هويتنا ونعتز بها ولن "ننضم" إلى أحد!"

 

(1) شخصيات سنية تقدم مقترحا للانضمام الى اقليم كردستان برئاسة مسعود البارزاني

http://www.alquds.co.uk/?p=401144

(رابط للورقة: http://goo.gl/FByKhu)

(2) شخصيات سنية تطلب من إقليم كردستان إقامة كيان فدرالي مشترك

http://www.iba.org.il/arabil/?entity=1117566&type=1&topic=0

(3) د. مهدي كاكه يي: مشروع مجلس الشيوخ الأمريكي حول تطبيق النظام الفيدرالي في العراق -

http://www.gilgamish.org/printarticle.php?id=4299

(4) صائب خليل - الميدالية الذهبية في سباق "منتهى الوقاحة"

http://saieb.blogspot.nl/2015/01/blog-post_20.html

(5) "الوحدة العراقية سلاح أميركا للأبقاء على نفوذها في العراق!!

http://www.tellskuf.com/index.php/mq/44549-2015-01-16-11-55-04.html

(6) نيجيرفان بارزاني يشكر تعاون ايران مع الاقليم

http://cabinet.gov.krd/a/d.aspx?s=040000&l=14&a=53472

(7) برزاني يزور خامنئي ويشكر وقوف ايران الى جانب العراق

http://almothaqaf.com/index.php/news/56395.html

(8) صائب خليل - بل لا شيء يربطنا بذيول إسرائيل يا نجيفي

https://www.facebook.com/saiebkhalil/posts/719590008098071

(9) لقاء اليوم.. أثيل النجيفي.. محافظ نينوى - YouTube https://www.youtube.com/watch?v=llF4phE6YJc

(10) مهند حبيب السماوي - لـم لا ينضــم العــراق الــى إقليــم كردســتان ؟

http://www.alitthad.com/paper.php?name=News&file=article&sid=76517

(11) نعم لينضم العراق إلى كردستان بقلم:علي الياسري

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2014/07/02/334809.html       

 

http://goo.gl/FByKhu

 

 

 

تاريخ النشر

16.09.2015

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

16.09.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org