<%@ Language=JavaScript %> صائب خليل لماذا يريد العبادي عزل الحشد عن الإنتخابات؟

 

 

 

لماذا يريد العبادي عزل الحشد عن الإنتخابات؟

 

 

صائب خليل

16 آب 2015

 

حين وصل إلى الحشد الشعبي قال العبادي في خطابه بمناسبة يوم الشباب العالمي(1) : "ونحن في خضم حركة الإصلاح ينبغي ان لا ننسى هؤلاء الشباب....الشباب والمقاتلين الأبطال الذين يقاتلون على الجبهات.. وفي لحظة أعترف شعرت بالخجل . هؤلاء في حر الشمس والأرض الصحراوية .. حتى ماء ما كو يترجوني تخصيصات حتى يحفرون ابيار .. هؤلاء في ارض المعركة والذين يقاتلون ليل ونهار.. بصمودهم نحن ننجح وننتصر إن شاء الله"...

 

حتى الآن يبدو الأمر ممتازاً، لكنه لا يدلنا على شيء، فهذا ما سيقوله الجميع في مكان العبادي، من عمار الحكيم إلى أياد علاوي وربما حتى ظافر العاني... ثم يتسلل الكلام المفيد الذي قد يبدو بريئاً في جمعه للحقائق:"هذا ما يقاتل على اساس حصة هذا الحزب وذاك الحزب..ديقاتل من أجل الوطن من اجل الحق". .... "صدقوني ليس من اجل احزابنا....ميجوز ان نحاول تحرير الوطن إلى صراع بين احزاب....ميجوز ان نحوله الى مكاسب"!

ثم يرتفع صوت حيدر العبادي بشكل غير مألوف كمن أخذ تواً درسا في الخطابة ويقول: "ولهذا ادعو دعوة صادقة ان نعزل!!"

 

"نعزل" ماذا؟ يعود العبادي شارحا بهدوء: " .. العمل السياسي اله مجاله العمل الإنتخابي اله مجاله .. ولهذا احنه مو طريقته ان نبعد القوات المسلحة عن العمل السياسي؟ زين ليش ما نعزل الحشد الشعبي عن العمل السياسي؟  يجب أن نضع حد فاصل"

 

والتساؤل الأول الذي يخطر ببال المستمع هو لماذا يذكر العبادي هذه النقطة التفصيلية بدون مناسبة؟ هل هناك مشكلة حصلت بسبب تدخل الحشد الشعبي في السياسة مثلاً؟ ولو اقتصر الأمر على "العمل السياسي" لربما فهمنا فكرة العبادي ولم كل هذا الحماس الشديد لـ "دعوة صادقة لأن نعزل!!"؟ هل سبب لنا نقص هذا "العزل" حتى الآن أي صراع سياسي مثلا؟..

يحاول العبادي ان يشرح سبب هذا الحماس فيقول: ".. ميجوز نستخدم المقاتلين في الصراع السياسي .. هذا المقاتل ما اجا انتماءا لحزب و مكون  اجا انتماءه للوطن اجا انتماءه للشعب .."

 

يخيل للمرء وهو يسمع العبادي أن هناك قيادات تستغل تضحيات المواطنين لتصعد على حسابهم بدون وجه حق، وأنها لا تقوم بنفسها بالقتال، وأن العبادي ينتفض دفاعا عن هؤلاء المقاتلين الذين يتم ابتزازهم... أما الحقيقة فهي العكس تماما.. قادة بدر يقاتلون معهم، وقادة العصائب وكذلك الآخرين، فكيف ولماذا يريدنا العبادي أن "نعزل!!"؟ أليس من حق المقاتل الذي يقاتل ضمن الحشد في مجاميع العصائب أو بدر أن يخبرنا عن انتمائه؟

 

ولو اكتفى العبادي بـ "العزل" السياسي، لربما كنا فهمنا، لكن ما المقصود بـ "العمل الإنتخابي إله مجاله؟" كيف يفترض بنا أن ننتخب إن لم يكن من خلال مقارنة ما يفعله المرشحون لثقتنا لنختار منهم من نثق بهم ونأتمنهم على وطننا، إن كان العمل الإنتخابي معزول عما يحدث في البلد؟

 

أليس من حق بدر او الحشد ان تحتسب تضحيات ابطالها مكاسبا لها تقنع الناس بها؟ أليس من حق الناس ان تعرف من يجهز العراق بقوافل الشهداء ومن يجهزهم بقوافل اللصوص؟ أليس من حق الناس ان تميز بين من يجهز الحشد بالأبطال ومن يجهز داعش بالمجرمين؟ بين من يقدم حياته دفاعاً عن الوطن في اشد محنه ومن لا يقدم له سوى الخطابات الفارغة الرنانة ومجاملة الإحتلال على حساب الشعب والوطن؟ اليس من حقها أن تفرق وتميز لحظة الإنتخاب بين من يقدم دماء ابنائه قرباناً لأرض بلاده، وبين من يجيء بآلاف السفلة من كل بقاع الأرض ليدعموا داعش ويتجسسوا لحسابها ويثبتوا احتلالها لأرضهم؟ بين من يقاتل داعش عاريا في الصحراء وبين من يدافع عمن يقصفه ويلقي بالمؤونة لاعدائه "خطأً"؟ بين من يستعجل الإستشهاد للتحرير وبين من يعرقل تحرير تكريت ليتيح داعش ان تنسحب؟

 

وإن كان يسمح لنا أن نقيم بشكل سلبي الكتلة التي تقدم للبلد اللصوص الذين ينهبون البلد، من امثال الكتل التي اتفقت معها في تشكيل حكومتك بابشع محاصصة في تاريخ العراق، فلماذا لا يسمح لنا أن نقيم إيجابا الكتل التي تقدم لنا الأبطال الذين يضحون بحياتهم من اجل الوطن؟

أم انك تريد استمرار الإنتخاب على أسس طائفية لا تنظر إلى أعمال الشخص وكتلته، ليبقى الفاشلون على عروشهم يسرقون ويحطمون البلد؟

لا يا سيدي نحن لن "نعزل!!". لن "نعزل" ولن ننسى. نحن سنحفظ جيدا أسماء ابطالنا وشهداءنا شيعة وسنة، ونحفظ اسماء منظماتهم وتياراتهم واحزابهم وقادتهم وكل من اسهم بخلق هذا الحشد الذي هو امل العراق. سنحفظهم ليوم الإنتخاب ولن نخلط هؤلاء مع من أعاد جيوش السفلة إلى العراق ودفع كرامتنا وأموالنا لهم دون ان يحرروا شبرا واحداً من ارضه..ودون ان يقصفوا سيارة واحدة من ارتال داعش الطويلة التي تسير تحت طائراتهم في عز النهار، بل اكتفوا بقصف بيوت اهلنا في الموصل والأنبار وفرق جيشنا وحشدنا.. "بالخطأ"، ودون أن تفتح فمك بكلمة واحدة بشأنها، لا بل بذلت جهدك للتستر عليها!

فهل تأخير إطلاق قوات الحشد التي تنتظر اوامرك للهجوم على الفتحة والشرقاط لحماية أحد أم خشية تسجيل مكسب آخر للشحد أم خشية أن يتم تحريرها وأنت في الصين ويفوتك التلويح بالعلم؟(2)

لا يا سيدي، إن شئت ان تعزل انت فنحن لن "نعزل!" ولن نمنع انفسنا من خيار سياسي يعكس مصالحنا الوطنية، لا إرضاءاً لك ولا لغيرك، وسيجد الشهداء والمضحون والشرفاء ومن وقف معهم، تضحياتهم ملفوفة في اوارق انتخاباتنا لكتلهم واحزابهم دون غيرها، وفاءاً وامتنانا لما قدموه لنا ولوطنهم. لكننا بالتأكيد سوف "نعزل" عزلا آخر و "نضع حداً فاصلا" آخر. حداً بين المضحين و المحتالين الذين يسرقون انتصاراتهم ويرفرفون بالأعلام بلا خجل فوق كل شبر سكب به هؤلاء الشباب دماءهم. هؤلاء الملوحين بالأعلام أمام العدسات، والواقفين بوجه تقدم الحشد في الخفاء هم من يسرق انتصارات الشباب ليحولها إلى “مكاسب” سياسية ويجيرها لنفسه بلا وجه حق. .. هذا هو العزل والحد الفاصل الذي سنضعه، وعلى قدر نجاحنا في وضع ذلك الحد، سيكون لوطننا ولأبنائنا أمل بالحياة!

 

 

(1) د.حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء يحضر احتفالية يوم الشباب العالمي - بغداد 12 آب 2015 - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=r3Mjuknx81A

(2) بدر: إقتحام الفتحة والتوجه نحو الشرقاط مرهونة بأوامر العبادي

http://www.almaalomah.org/news/28905

كما اوضحنا في مقالة سابقة

لبرد من جهة، خطط له العبادي بشأن الحشد الشعبي.. ه فكرة أخرى من الواثقين بالعبادي، فليطرح ركات النفط ا

 

(3) الحلقتين السابقتين في تحليل خطاب العبادي

"العبادي من خطابه – 1- هل يستحق ثقتنا لمحاربة الفساد؟"

https://www.facebook.com/saiebkhalil/posts/934413426615727

و "العبادي من خطابه – 2- المحاصصة وتشكيل الحكومة "

https://www.facebook.com/saiebkhalil/posts/934782176578852

 

 

 

تاريخ النشر

17.08.2015

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

17.08.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org