<%@ Language=JavaScript %> د. حسين سرمك حسن محبرة الخليقة (42) : تحليل ديوان "المحبرة" للمبدع الكبير "جوزف حرب"

 

 

محبرة الخليقة : (42)

 

تحليل ديوان "المحبرة" للمبدع الكبير "جوزف حرب"

 

 

د. حسين سرمك حسن

 

بغداد المحروسة

2012 – 2013

 

 

ملاحظة : حلقات من كتاب للكاتب سوف يصدر عن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) قريباً . 

إنّه هذا التفكير المستمر بهذه الهاوية السحيقة التي اسمها الموت الموصل إلى الدوار العقلي فالغثيان ؛ هذا التفكير هو الذي يجعل الشاعر قرفاً من كل شيء حتى من روحه وجسده . وحقّاً فإن الموت هوّة سحيقة لا يجني المرءُ من وراء التحديق فيها سوى  الشعور بدوار عقلي عنيف ، ولكن الإنسان – خصوصا الشاعر وهذا امتياز آخر له – قد يجد أحياناً ضرباً من اللذة العقلية في أن يستسلم لإعصارات المشاكل الميتافيزيقية المضنية ، مثله كمثل الطفل الصغير الذي قد يحلو له أن يدور حول نفسه حتى يقع مغشيّاً عليه . وهكذا قد يحاول الإنسان أن يجد للموت تفسيراً ، ولكنه سرعان ما يتحقّق ، كحال الشاعر الآن ، من أن الموت هو ذلك الحدث المجهول الذي يضعنا وجهاً لوجه أمام "الآخر" الذي لا تفسير له سوى أنه لا يُفسّر . فيرتدّ هذا التجمّد العاجز إلى الذات في صورة تبكيت ضمير وتبخيس قيمةِ جسدٍ مسكين ، كالطفل الذي ينتف شعره ويمزّق ملابسه حين يعجز عن تشغيل لعبة تعطّلت بعد أن تعّلق بها بقوّة ، واللعبة التي لا يعرف الشاعر سرّ تعطّلها بل فنائها النهائي ليست لعبة طفولة يستبدلها بيسر ، وقطع غيارها متوفّرة ، إنها اللقية التي لا تأتي سوى مرّة واحدة ، إنها حياته :

(                     بي قرفٌ

                      من جسدي (...)

                      من تفكيري ، عشقي ، من

صلواتي ، من كفري ،

                      من ان أرضى ،

                      من أن اغضبْ .

                      ما هذي الدائرةُ المرسومةُ لي ؟!

أولدُ

       أحيا ،

       وأموتُ :

وأولدُ ،

        أحيا ،

        وأموتُ . وما معنى أنّي أولدُ ؟ ما معنى أنّي

أحيا ؟ وإلى أينَ أخيراً

                أذهبْ ؟ - ص 1090 -1095) .

وقد يعتقد بعض السادة القرّاء بأن في تكرار ضرب الشاعر ، السئِم والقرِف ، على أوتار الموت السود تكراراً لتناول تجربة مقرّرة وثابتة في الخبرة البشرية هي الفناء . لكن ، لا .. لا . لم يبق لنا في مواجهة حقيقة فنائنا المؤكدة والمقدّرة سوى الشاعر الذي – من بين أهم افضاله علينا – هو من يحوّل الموت من تجربة "عامّة" نُساق فيها كالقطعان بعصا ملك الموت ، إلى تجربة "فردية" بملء معنى الكلمة ، تتضمن الشك والرفض والمداورة والدوار والعصيان والإقرار بيقين متردّد . وهذه من ناحية نفسية وصفة علاجية كبرى لنفوسنا الرعديدة . الموت تجربة لا يستطيع أي إنسان أن يعيشها ، حيث لا تستطيع أبداً القول "لقد متُّ" إلّا إذا متّ فعلاً ، وعندها يحصل ختام التجربة التي لن تستطيع نقلها لنا لنعرف أنك عشتها . الشاعر ، فقط ، هو الذي يستطيع الإعلان بأنه "ماتَ" ، ويستطيع تصوير أشكال "متنوّعة" لتجربة الموت نفسه ، مثلما بمقدوره أن يرسم تجارب وصوراً ومشاهد لما بعد الموت ، يمرّ بها ثم يعود منها سالماً . أمّا نفوسنا الجبانة فإنها لا تقوى على ذلك .. أما عقولنا المهادنة فهي مستسلمة لما يقرره بعض الفلاسفة ورجال الدين "التافهين" من احتضار ولفظ روح ودفن وانتظار لعقاب وثواب . إنّ الشاعر هو رافع الراية الحمراء في مسيرة الجموع اليائسة نحو الموت ، يشحنها بأن ترفض – مثل الدور العظيم لجلجامش – وبأن تتساءل لماذا قدرتْ الآلهة لنفسها الخلود ، وقدّرت للإنسان الفناء ؟ وفي طريقها أيضاً - ولو كان من يقودها ويقوم بذلك غير جوزف حرب لأسقطها في براثن مصيدة الإلحاد المظلمة – عليها أن تدع الشاعر يواجه أخّاذ الأرواح بطرقه المبدعة .

ولا يوجد نص لجوزف حرب في السأم من الموت ، أو في "مديحه" ، كحقيقة وحيدة ونهائية ومطلقة ، لا يأتي الإقرار بها من دون المرور بإعلان غضبه على الإنسان ، ونقمته عليه لأنه الكائن الذي أنهى اسطورة الفردوس على الأرض ، وهتك سرّ الرحم الأم ، وشوّهه ومسخه . خذ مثلاً نصّ "الدائرة" الذي توقفنا عنده قبل قليل ، والذي ينهيه بالدعوة الأخيرة لجسده للتهيّؤ للرحيل ، بعد أن ينفض يديه من كل شيء ، وهو لا يدري بأن في دعوته هذه إعلان لضرورة الجسد ، وانعدام القدرة على الخلاص منه مهما كان مقرفاً .. إن الجسد المبارك هو وعاء أرواحنا :

(                    يا

                     جسدي ، نادانا الموتُ ، افتحْ شمسيّتكَ

السوداءَ ، مخافةَ أن نتبلّلَ من مطر الأيّامِ ، افتحها الآنَ ،

اجعلها أوسع ، أقوى ،

                أقربْ ،

                ولنذهبْ . – ص 1098) .

قبل النداء الأخير هذا ، يتم الختام والتسليم عن طريق إدانة الإنسان :

(               بي قرفٌ من هذا الإنسانِ . فلم ياتِ

الأرضَ سوى من خدع الأرضَ ، ومن ضيّعها .

أو من راوغَ ، أو منْ كذّبْ – ص 1097) .

وهذا ما يفعله ايضاً الآن – كمثال آخر – في النص التالي "أتوا ومضوا" ، الذي يرثي – ظاهراً – في مقطعه الأول هذه الجموع البشرية التي تأتي وتمضي من دون أن تترك حتى صورة في ذاكرة الزمان نستطيع اعتمادها كدليل للقول بأنهم جاءوا ! أتوا ومضوا .. وما أكثرهم عليهم اللعنة ! كانوا أرضيين خاضعين لحيوانية أجسادهم وضغط غرائزهم الطافح - وخصوصا غريزة عدوانهم ووحشيتهم - فلم تبق منهم صورة أو ذكرى سوى صورة خناجرهم المسمومة التي سالت على حدّيها "ضمائرهم" .. وحتى في رحيلهم النهائي لم يستطيعوا مغادرة طبعهم اللصوصي ، فسرقوا من الأرض بعضاً من ممتلكاتها .. البشر لصوص ، وفي كل زيارة يقومون بها إلى بيت الأرض الأم ينقص شيء من ممتلكاتها ، إلى أن يعرّوها بالتأكيد بتكرار زياراتهم اللعينة التي تشعل الحروب وتسفك الدماء . كنّا نفتخر على الحيوانات بأننا جنس يقدّر الموت ، في الوقت الذي لا تعترف به الوحوش ، وأنها تحتقر الحيوان المحتضر في حين نشفق عليه ، وأن الإنسان هو الوحيد الذي لديه ظاهرة احترام الموتى وتقديس الموت . هكذا كنا نفتخر ونتعالى . فانظر ما الذي يفعله هؤلاء الذين "يأتون ويمضون" ، ولا تبقى سوى ذكرى خناجرهم :

(                   أتوا مثل الزيارةِ ، غير أنّ الأرضَ

            بعدَ رحيلِ واحدهمْ رات نقصاً بمنزلها ،

            واخبرتِ المرايا أنّ لصّاً كان

                                              زائرهمْ .

                    ومنذُ البدءِ

                    حتى الآنَ ،

                    خثطبتهمْ جنازتهمْ . وهذا النعشُ فوقَ

            أكفِّ من في الموتِ شيّعهمْ

                                              منابرهمْ .

                    بنوا

                    لم يسكنوا . وُلدوا وما عاشوا .

            مضوا للحربِ فاقتتلوا ، تماحوا .

                                       سوّسوا .

                                       صدِئوا .

                                                    وقد فسقوا

            بريشتهم ، وخانتهم

                      محابرهم .

                      أتوا

                      ومضوا .

                      أناسٌ ، ما تبقّى

            بعدهمْ حتى

                                       مقابرهمْ . – ص 1099 – 1103) .

"ما يبقى يؤسسه الشعراء .." . هذا ما كان يقوله "هولدرلن" منطلقاً من حقيقة مفزعة هي أن "الإنسان يسود على الطبيعة ويسخرها لخدمة أغراضه . إنّه يُلقي عليها نظرة نفعيّة ويقدّرها من زاوبة الإنتاج والتجارة . إنه يعكس نفسه على محيطه الخارجي . وهذا يشوّه عليه الرؤية الموضوعية للعالم . التربة ، المناخ ، المخلوقات البشرية ذاتها مهدّدة بأن تصبح مواداً أوّلية في ظل سيادة الآلة وطغيان المادّة . الشيئية تفرض سلطانها على الإنسان وتطرده من كل ملجأ ، تخنقه وسط ركام الأدوات المصنوعة ، وتسد في وجهه الآفاق المفتوحة . وهكذا بدل أن يكون سيّدا على الطبيعة يصبح عبدا لها . ليست القنبلة الذرية وحدها هي التي تهدد الإنسان بالموت ، بل هذا الإنتاج الآلي المتضخم الذي هو عامل انفصال والذي يطمس جوهرنا وماهيتنا الإنسانية بالذات ، لكن الخلاص لا يأتينا إلّا من الذي يكون معرّضا للخطر أكثر منّا ، الذي يختبر تجربة الفناء بعمق ، ويبلغ قعر الهاوية . فمراتب الوجود يمكن تعيينها بنسبة علاقتها بالخطر . إن من يغامرون أكثر من الجميع ، أي الشعراء ، يكتشفون في غياب كل أمل أن الكائن مقذوف به في الكون دون أي ملجأ ، وينقلون إلى البشر الفانين آثار الآلهة الممحية في ليل العالم الدامس . الشاعر يسبر غور الألم ، وبهذا يهدينا إلى طريق الخلاص . لكنه لا يفعل ذلك بغية تحقيق أية غاية نفعية أو مصلحة خاصة ، ولا طمعا في أي امتياز شخصي ، ولا إشباعا لأي غرور أو طموح . إنه يعلمنا أن نستوطن داخل كياننا ، الذي ينتمي إلى الغياب أكثر منه إلى الحضور ، لذلك علينا أن نغوص إلى الأعماق المظلمة . إنه ينبهنا إلى أنه لا يوجد أمان إلا في التجرّد كلّية من أثقال هذه الأرض ، من قانون المحافظة على البقاء ، ومن السعي وراء منافعنا ومآربنا الضيقة ، لذلك علينا أن نترجم في داخل قلبنا مسافة العالم الخارجية إلى صور لا مرئية حميمة تنحني على ما هو محبوب : الأجداد والأطفال ، من ماتوا ، ومن لم يولدوا بعد . فمظهر الأشياء يمنعنا من الإنفتاح على العالم اللانهائي اللامادي ، على العالم الداخلي المتحرّر من حدود الزمان والمكان ، الذي نصل إليه في لحظات الحب الأولى مثلاً ، وفي الإندفاع نحو الله" (80).

ولكن الشاعر ، مع هذا ، وفوقه ، وملتحماً به ، هو "بائع أوهام" ، لكنها الأوهام الضرورية  - من زاوية نظر غير التي ينظر إليها جوزف في النص الختامي من هذا القسم - التي من دونها ستصبح حياتنا جحيماً مبكراً على الأرض ، لأننا سنحيا حينها حياة مفتوحة على اليأس ، لأنها حياة بلا أمل :

(                     منذُ

                      الأزلْ

                      للآنَ ، لا وهمٌ بهذي

           الأرضِ

                      إلّا الأملْ – ص 1104) (نصّ "وهم") .

صحيح أنّ الإنسان قد خرّب آمال الشاعر به وأجهضها ، ولكنه يبقى برغم كلّ شيء "حيوان ذو أمل" .. وهذه ميزته الكبرى .

 

 

تاريخ النشر

12.08.2015

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

12.08.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org