<%@ Language=JavaScript %> صائب خليل الإعلام يكذب على العراقيين بشأن قانون الكونغرس: الإعلام عدوك!

 

 

 

الإعلام يكذب على العراقيين بشأن قانون الكونغرس: الإعلام عدوك!

 

 

صائب خليل

2 أيار 2015

 

على إثر الغضب العارم الذي شمل العراق كله (عدا كردستان، إن اعتبرناها جزءاً من العراق) على المؤامرة الأمريكية الجديدة المتمثلة بالقانون الخاص بتسليح البيشمركة والعشائر السنية مباشرة واعتبارهما "دولاً" مستقلة، وحيرة السفارة الأمريكية بكيفية تقليل الخسائر بتصريحات فارغة، لجأت إلى عملائها ومؤسساتها في الإعلام العراقي الذي أسسته ودفعت أمواله، نشر أحدها، "المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي(IMN)-" الخبر التالي: "لجنة القوات المسلحة الاميركية تصوت على قانون 1223 وتلغي فقرة “معاملة البيشمركة والسنة كدولتين”(1)

ونقلت مؤسسة أخرى لها نفس الإتجاه، وهي "المسلة" الخبر تحت عنوان " الكونغرس الامريكي يلغي فقرة تقسيم العراق "، مشيرة إلى أن ذلك "بحسب خبر نشره المركز الخبري للاعلام، واطلعت عليه "المسلة".."(2)

 

ونشرت "السومرية نيوز" وهي مؤسسة أخرى من هذا النوع خبراً داعماً تحت عنوان "لجنة القوات المسلحة بالكونغرس: لا ننوي التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وانتهاك سيادته" (3) جاء فيه: "أكد عضو لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي ماك ثورنبيري، الخميس، أن لجنته لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وانتهاك سيادته."

مشيرة إلى "التلفزيون العراقي الرسمي" كمصدر بشكل "خبر عاجل تابعته السومرية نيوز"

 

وقد تلقف بعض الكتاب المعروفين باتجاههم ذلك الخبر براحة كبيرة وشعروا بأن بعض إحراجهم قد زال، وأشار الكاتب الصديق علاء اللامي إلى عدد منهم ومنهم محمد عبد الجبار الشبوط، الذي كتب:

"هدأ الجو الآن. فقد حذفت لجنة القوات المسلحة العبارات المثيرة للجدل في المادة “١٢٢٣” من مشروع قانون الموازنة العسكرية لعام ٢٠١٦ للولايات المتحدة الأميركية، وهي فقرات  ماكان لها أن تمر في نهاية المطاف، بسبب الإشكالات السياسية التي تثيرها مما يتعارض مع ما هو معلن من السياسة الخارجية الأميركية.

لائماً "بعض المتحدثين من النواب (العراقيين) وغيرهم" على "قلة معلومات وبساطة فهم لآلية التشريع في الولايات المتحدة"، وليس الكونغرس الأمريكي على "رد الفعل الساخن الذي إثارته الفقرات المذكورة" ليستنتج أن "العراق بحاجة إلى “لوبي” نشط في الأوساط السياسية والبرلمانية الأميركية ... لضمان (عدم) تسرب مثل هذه الفقرات إلى مشاريع القوانين الأميركية." (4) ونشرت "مقالة" الشبوط في نفس "المركز الخبري" الذي نشر الخبر الأول..

 

فور قراءتي لهذه الأخبار والمقالات دق في رأسي جرس الإحساس بكذبة إعلامية فذهبت أبحث عن مصدر ذلك الخبر، حيث أن كل تلك المؤسسات لم تشر إلى اية مصادر لخبرها ذاك، ولا الشبوط طبعاً. وأخيراً لما وجدت له أثراً بالإنكليزية، تبين أنه لصحيفة كردية،(5) فتحت عنوان "ميزانية الدفاع الأمريكية تقرر تسليح البيشمركه مباشرة"(6)

وهو يشير إلى أن التصويت على تسليح البيشمركة مباشرة قد تم بعد إزالة العبارة التي تطلب الإعتراف بالبيشمركة وقوات العشائر السنية كـ "دول"، ثم تنتقل إلى الإشارة إلى توزيع الأموال ذاته الذي كان في النص "القديم".

 

ويجب أن نفهم أولاً أن عبارة "معاملة البيشمركة والعشائر السنية كدول" كانت جزءاً شارحاً في القانون المقترح وليس إحدى نقاطه أو مطالبه أو شروطه، فالموضوع هو تخصيصات لإرسال السلاح مباشرة إلى هذه الجهات، ولكن لكي يمكن تمرير ذلك من الدستور الأمريكي، فأن اللجنة اقترحت فكرة أن تعتبر اميركا تلك الجهات دولاً. وبالتالي فأن نص عبارة "الدول" ليس هو المشكلة بل المشكلة في تقديم السلاح لجهة بغير إرادة حكومتها، وأن ذلك التصرف يعني أعتبار تلك الجهات دولاً، وبالتألي فأن إزالة كلمة أو عبارة تشير إلى أن تلك دول مستقلة، لا يعني أي شيء ابداً، وأن إزالة فقرة "التسليح المباشر" وحدها هي ما يزيل اعتبار تلك الجهات "دولاً".

 

وفي مكان آخر نشرت "شفق نيوز" (وكالة أخرى!) خبراً تحت عنوان " عضو في الكونغرس الأميركي: لا تدخل في الشؤون الداخلية للعراق"(7) نقل فيه "سالم الشيخ" عن "المركز الخبري لشبكة الإعلام "العراقي" (IMN ) جاء فيه إلى أن ماك ثورنبيري (وهو رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس) قد قال بأن "لجنته لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية العراق او المساس بسيادته." ..."وأضاف ماك ثورنبيري بشأن الفقرة 1223 من مشروع قرار الكونغرس الخاص بتقديم المساعدات للعراق في مواجهة داعش الارهابي بأن الفقرة لا تضم اتخاذ قرارات للتدخل في السياسة العراقية الداخلية او  التي تتعارض معه كبلد وشعب واحد ."

وهو تصريح ليس له اي معنى حتى إن كان الخبر حقيقياً، ولا يختلف عن تأكيدات السفير الأمريكي أو أوباما نفسه بأن سياسة الولايات المتحدة هي مع "وحدة العراق" لكنها تفعل كل ما بوسعها لتحطيم هذه الوحدة..

 

ولكن على أية حال فالخبر مزيف تماماً مثلما هي كل الأخبار السابقة عن حذف فقرة اعتبار البيشمركة والعشائر دولاً،  ولا أثر لهذه الأخبار على الإطلاق في الصحافة الأمريكية التي بحثتها وخاصة تلك التي تتابع اخبار الكونغرس عن قرب.

 

بل أن الخبر الذي نشر على صفحة "لجنة القوات المسلحة في الكونغرس" والذي يشير إلى تمرير مشروع القانون باغلبية ساحقة تقترب من الإجماع (60 موافقون مقابل 2 معترضين) (8) أحتوى رابطاً لشرح موجز القانون (الذي يبلغ طوله 500 صفحة) وفي هذا الموجز(9) والذي نشر أيضاً على هذا الرابط(10) ونرى بوضوح ان النص الأصلي قد بقي كما هو بلا اي تغيير فيما يتعلق بالعراق حيث جاء فيه:

"أن القانون المقترح يدعم ما طلبه الرئيس من 715 مليون دولار للمساعدة الأمنية للقوات العراقية التي تقاتل داعش. لكن القانون اشترط أن يدفع ما لايقل عن 25% من المبلغ إلى قوات البيشمركة والقوات السنية مباشرة. ويعتمد صرف الـ 75% عن طريق الحكومة المركزية على تقريري كل من وزير الدفاع والخارجية الأمريكيين بإذعان الحكومة العراقية لشروط معينة في المصالحة السياسية. وفي حالة فشلها في ذلك فأن 60% من المبلغ المتبقي سوف تقدم للكرد والسنة."

 

ونجد أيضا أن نص القانون الذي تم التصويت عليه ونشر في هذا الملف(11) يحتوي المادة "1223" التي قالت الصحافة "العراقية" أنها حذفت، وأنها مازالت تحتوي نفس النص حيث جاء في تلك المادة:

 

“Finally, this section would require that the Kurdish Peshmerga, the Sunni tribal security forces with a national security mission, and the Iraqi Sunni National Guard be deemed a country, which would allow these security forces to directly receive assistance from the United States under this section, should the Secretary of Defense and Secretary of State not submit the assessment required by this section or submit an assessment that the Government of Iraq has not substantially met the conditions related to the requirements for assistance, as outlined in this section”

 

 

والفقرة تؤكد على ضرورة أن تنال الحكومة العراقية رضا كل من وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين اللذان سيكتبان تقريرين للكونغرس عن أداءها في مشاركة الحكومة للسنة وبقية الطوائف في القوات المسلحة (إقرأ :"وضع عملاء أميركا وإسرائيل على قيادة تلك القوات") لكي تستلم تلك "المعونات" بنفسها وليس توزيعها مباشرة على تلك الجهات. ونلاحظ أنه حتى الجزء الذي يذكر حرفياً اعتبار البيشمركة وعشائر السنة كـ "دول" لم يتم حذفه أو تغييره ،

 Finally, this section would require that the Kurdish Peshmerga, the Sunni tribal security forces with a national security mission, and the Iraqi Sunni National Guard be deemed a country

كذلك نلاحظ وجود طرف ثالث إضافة إلى قوات العشائر والبيشمركة وهو "الحرس القومي" في قائمة "الدول"، ويبدو أنه الإسم الأصلي لـ "الحرس الوطني" وأن ترجمته من قبل حكومة العبادي إلى هذا الإسم كان لتجنب ذاكرة العراقيين للحرس القومي الذي جاءت به أميركا ليعيث في العراق قتلا وتدميراً وكان الوزير عادل عبد المهدي عضواً فيه.

 

ونلاحظ أخيراً أنه بالرغم من أن النص يشير ضمناً إلى أنه إن كانت الحكومة العراقية "عاقلة" ورضي عنها كل من الوزيرين (عدم رضا اي منهما يكفي لنيلها الغضب حتى لو رضي الآخر!) فإن الجهات المذكورة لن تعامل كـ "دول"، لكن الحقيقة أن هذا ايضاً غير صحيح لأنه في كل الأحوال ستوزع 25% من تلك "المساعدات" بشكل مباشر، وبالتالي فإن تلك الجهات ستعتبر "دولاً" مهما كانت الحكومة العراقية مطيعة ومهما أرضت الوزيرين الأمريكيين.

 

ونلاحظ أيضاً أنه بالرغم من استياء العراقيين الشديد من المعاملة الأمريكية وبرغم سعي السفير الأمريكي الحثيث لتفسير القانون بشكل مخفف وتأكيد عدم تنفيذه، فإن الكونغرس والصحافة الأمريكية تجاهلت في مناقشاتها لتلك الميزانية الإشارة إلى الموقف العراقي وناقشت كل التفاصيل الأخرى باهتمام، فالعراق وحكومتهم العميلة فيه مسألة مضمونة الإذعان كما يبدو ولا تستحق النقاش. (12)، (13)، (14)

 

محاولات السفارة الأمريكية ومأجوريها من الكتاب لتقليل الخسائر الإعلامية كانت فارغة أيضاً. فاستغل السفير الأمريكي زيارته للوقف الشيعي (تثير هذه العلاقات بين السفارة والوقف الشيعي التساؤل كثيراً عندي!!) ليصرح بأنه "لا يوجد غموض في تفكير الرئيس الأمريكي في دعم وحدة العراق وحربه ضد داعش واعتقد ان حكومتنا والشعب الامريكي يؤكدون على أهمية وحدة الشعب العراقي وان من قدم فكرة التسليح لجهة معينة هو عضو واحد في الكونغرس الأمريكي ولا يرقى الى مستوى القرار في الإدارة الأمريكية". وأضاف جونز اننا"قلقون من موضوع السيادة في العراق ".(15)

وأكد ذلك المتحدث باسم السفارة الاميركية جيفري لوري(16) الذي أكّد أن "كل الدعم والمساعدات والمعدات العسكرية المقدمة من الحكومة الأمريكية يتم تسليمها للحكومة العراقية وقوات الأمن العراقية". وقال أن "المشروع المقدم لمجلس النواب الأمريكي من قبل عضو الكونغرس ماك ثوربيري لا يستند الى اية قوانين، ولا يعكس سياسة ومواقف الولايات المتحدة الأمريكية"، مبيناً أن "الرئيس أوباما مسؤول عن السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية".

 

ولنلاحظ المغالطات في كلام كل من السفير والناطق، حيث يقول الأول "ان من قدم فكرة التسليح لجهة معينة هو عضو واحد في الكونغرس الأمريكي"، وهذا صحيح، لكن 60 من أصل 62 من أعضاء اللجنة قد صوت لصالح هذا القانون وبالتالي فمن يقف وراءه ويدعمه ليس "شخص واحد"، ويعني أيضاً أن القانون مدعوم من كلا الحزبين بقوة نادرة، وبالتالي فأن الحديث عن صعوبة تمريره في غرفتي الكونغرس قد لا يكون واقعياً.

وكذلك لا يمكن الإعتماد على رفض القانون بالفيتو الرئاسي، لأن القانون لم يصدر في حقيقة الأمر من الكونغرس وإنما هو استجابة لطلب الرئيس أوباما لتخصيصات ميزانية الدفاع، وبالتالي فأن رفضه له يعني رفض قانون التخصيصات تلك برمته، والذي لا تمثل "المساعدة" للعراق فيه إلا جزءاً تافهاً.

 

وفي كل الأحوال فأن مجرد طرح مثل هذا القانون بهذه اللهجة وتمريره بهذه الأغلبية الساحقة في اللجنة يخبرنا الكثير عن مدى الإحتقار الذي يعامل به النظام الأمريكي الدول الأخرى، حتى التي تدّعي صداقتها، وإنه إن لم يتم تمريره فسيكون ذلك بفضل الرفض الشعبي العراقي القوي وليس أخلاقية اعضاء الكونغرس أو أوباما.

 

وأهم من كل ذلك ما نستنتجه من كل هذا عن بلدنا، فرأينا (في مقالتي السابقة عن الموضوع) أولاً أن العبادي الذي يرأس أذل حكومة عرفها العراق منذ تأسيسه، لم تتكلف حتى باستدعاء السفير الأمريكي وتطلب منه توضيحاً لكي يرد ولو كذباً بشكل رسمي وتظهر الحكومة ولو كذباً بأنها تهتم بمشاعر الشعب العراقي، بل سارعت الحكومة وضمن بيان "رفضها" للمشروع، بتقديم "تفسير" بنفسها بأن الحكومة الأمريكية تحترم العراق وسيادته!

 

لننظر إلى موقف الإعلام العراقي من هذه الأزمة. صحيح أن الكذبة المباشرة اقتصرت على عدد محدود من وسائل الإعلام والصحيفيين، لكننا لا نرى اية وسيلة إعلام تجشمت عناء المتابعة والتحقق من مصادر تلك الأكاذيب، وهذا الصمت أو التجاهل هو "كذبة" غير مباشرة أسهمت فيها كل وسائل الإعلام العراقية! إن الإعلام الذي أسسه المحتل في العراق يبرهن أنه ليس سوى أداة من أدوات الكذب والتضليل الأمريكية المكلفة بأن تبقي هذا الشعب ضائعاً لا يعرف الحقيقة بينما تقوم السياسة الأمريكية الإسرائيلية بمساعدة الحكومة المنصبة عليه وعملائها في بغداد من ساسة وصحفيين سنة وشيعة وبقيادة كردستانية بسوقه إلى المسلخ المعد له. هنا مرة أخرى يبرهن الإعلام العراقي للمواطن العراقي أنه يقف في الخندق المعادي للبلاد وأنه لايقل اختراقاً عن المؤسسات الأمنية التي تركها الإحتلال ولا يقل عنها خطراً وتهديداً لمستقبل البلاد....

 

أخيراً أقول: أيها العراقي، كما ترى فأن الأمر ليس مزحة أو تسلية، بل حرب حللت فيها كل الأسلحة. لا تنس إذن أبداً أنك حين تبدأ القراءة أو مشاهدة التلفزيون، حين تتلقى الأخبار أو التحليلات أو غيرها، فإنك تدخل أرضاً مليئة بالألغام والغازات السامة المعدة خصيصاً لتضليلك وإضاعة الرؤية والوعي لديك، لتحييدك عن المشاركة في منع تحطيم بلادك. إن من يتحدث عن هذه "المساعدات" المسمومة الهادفة صراحة إلى تحطيم البلاد هو ذاته من دفع الأموال الكبيرة لبناء المؤسسات الإعلامية ودفع ويدفع رواتب منتسبيها، ولذات الغرض، وأن المكلفين بهذه المهمة مستعدين لأي شيء من أجل ذلك! وحتى يتغير هذا الحال، تذكر دائماً وأنت تطرق باب الإعلام أنك تدخل أرضاً معادية، ولتحمل معك دائماً سلاحك :الشك! ولتتذكر أيضاً كل من "يصيبك" بـ "كذبة" ولتحقد عليه لاستهدافه إياك. ولتكن دائماً مستعداً لبذل جهد التفكير والمراجعة والمقارنة ولتكن المطالبة بالدليل عادتك ودرعك الواقي!

 

 

(1) لجنة القوات المسلحة الاميركية تصوت على قانون 1223 وتلغي فقرة “معاملة البيشمركة والسنة كدولتين”

http://center-imn.net/1/?p=5341

(2) الكونغرس الامريكي يلغي فقرة تقسيم العراق

http://almasalah.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=52402

(3) لجنة القوات المسلحة بالكونغرس: لا ننوي التدخل في الشؤون الداخلية للعراق وانتهاك سيادته

http://www.alsumaria.tv/news/132678/

(4) المادة “١٢٢٣” | المركز الخبري

http://center-imn.net/1/?p=5403

(5) Rudaw Media Network

http://rudaw.net/english/about

(6) US defense bill to directly arm Kurdish Peshmerga

http://rudaw.net/english/kurdistan/300420152

(7) عضو في الكونغرس الأميركي: لا تدخل في الشؤون الداخلية للعراق

http://iq.shafaqna.com/AR/IQ/161822

(8) H.R. 1735 Passes - House Armed Services Committee: 60-2

http://armedservices.house.gov/index.cfm/2015/4/h-r-1736-passes-house-armed-services-committee

(9) تقرير موجز عن القانون

http://armedservices.house.gov/index.cfm?a=Files.Serve&File_id=DEE1A740-DBD9-4566-B3CD-6E13E5417451

(10) تقرير موجز عن القانون

http://armedservicesforms.house.gov/Components/Redirect/r.aspx?ID=469596-71704940

(11) BILLS-114HR1735ih-FC.pdf

http://docs.house.gov/meetings/AS/AS00/20150429/103288/BILLS-114HR1735ih-FC.pdf

(12) HASC Approves Massive DoD Policy Bill

http://www.defensenews.com/story/defense/policy-budget/congress/2015/04/30/hasc-passes-2016-ndaa/26604205/

(13)Defense bill would block base closures, early retirement of KC-10 tankers

http://www.burlingtoncountytimes.com/news/local/defense-bill-would-block-base-closures-early-retirement-of-kc/article_50a5e771-4bbd-5ad9-8875-bb5aed592645.html

(14) U.S. House panel votes to save A-10 fighter fleet

http://www.azcentral.com/story/news/arizona/politics/2015/05/01/house-panel-votes-save-fighter-fleet/26686257/

(15) السفير الامريكي للوقف الشيعي: عضو واحد في الكونغرس قدم فكرة التسليح ولا يمثل قرار واشنطن

http://aletejahtv.org/index.php/permalink/56425.html

(16) واشنطن: نؤيد عراقا موحدا والقانون المقدم لا يعكس سياسة الولايات المتحدة

http://www.alsumaria.tv/news/132536/

 

روابط إضافية متعلقة حول المزيد من مواقف الجهات العراقية بالمشروع:

 

مشروع الكونغرس لتسليح الكرد والسنة..بداية لنهاية عراق موحد؟

http://iraq.shafaqna.com/topnews/item/52876-

المرجعية الدينية ترفض قرار الكونغرس الامريكي وتحذر من أساليب التضليل الاعلامي لداعش - راديو المربد

http://almirbad.com/news/view.aspx?cdate=01052015&id=778a2abd-97b0-4867-92b0-56453420ced9

السهيل: مشروع الكونغرس لعبة مخابراتية لمعرفة رد الشارع العراقي

http://almaalomah.com/news/19067/

عبد الحسين الموسوي: مجلس النواب سيتخذ موقفا واضحا من مشروع الكونغرس الامريكي في الجلسة القادمة

http://sotaliraq.com/mobile-news.php?id=199267

صادقون: مشروع اعتبار السنة والبيشمركة دولتين بداية تقسيم العراق

http://alghadpress.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=30438

جماعة علماء العراق ترفض التقسيم.. واتهامات للاكراد وآخرين بدعم المخطط الأميركي

http://ar.shafaqna.com/topnews/item/64733-

 الغبان للسفير الأمريكي: قرار الكونغرس رسالة خاطئة

http://almasalah.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=52477

الحشد الشعبي يحذر : سيادة العراق خط أحمر

http://aynaliraqnews.com/index.php?aa=news&id22=37475

نص قرار البرلمان الرافض لقانون الكونغرس

http://almasalah.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=52483

أهل الحق: رد البرلمان على القرار الامريكي كان مناسبا

http://almasalah.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=52489

الكردستاني يدعو الحكومة إلى تسليح البيشمركة والعشائر السنية ليكونوا تحت مظلتها

http://aynaliraqnews.com/index.php?aa=news&id22=37466

نصيف : سبب لجوء اميركا الى قرار التقسيم هو نجاح فصائل المقاومة في قلب الطاولة على داعش

http://aletejahtv.org/index.php/permalink/56328.html

صلاح الدين ترفض تسليح العشائر بمعزل عن بغداد

http://arabic.shafaaq.com/news/iraq-news/95820-2015-05-02-11-16-43.html

الجبوري يطلب من واشنطن تسريع عملية تسليح العشائر الانبارية

http://www.akhbaar.org/home/2015/5/190139.html

بيان السفير لقمان الفيلي حول مشروع قرار لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي

http://www.akhbaar.org/home/2015/5/190090.html

عبد الغني علي يحيى: مشروع قرار الكونكرس الامريكي، سفينة انقاذ للكرد والسنة من الغرق http://www.akhbaar.org/home/2015/5/190084.html

جلال الدين الصغير: إستنكار اللغو المصاحب لمشروع قانون المساعدات الامريكية العسكرية

http://www.sh-alsagheer.com/?show=news&action=article&id=1659

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03.05.2015

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

03.05.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org