<%@ Language=JavaScript %> صائب خليل “عاصفة الحزم” – “داعش حكومات” ومنطق تحشيش

 

 

 

“عاصفة الحزم” – “داعش حكومات” ومنطق تحشيش

 

 

صائب خليل

30 آذار 2015

 

 

موضوع الهجوم الخليجي المصري الأردني على اليمن أثار ويثير المزيد من الإهتمام والتوتر وبعض الإبتسامات (المرة) ايضاً، ففيه الكثير من ما يسمى "التحشيش" الذي يصدم العقل. فالعرب "حزموا" أمرهم أخيراً ليجمعوا حوالي 220 طائرة و150 الف مقاتل وقطع بحرية للهجوم على ... اليمن! (1)

وتشير آخر الأخبار أن طائرات إسرائيلية قد شاركت "القوة العربية" المشتركة في مهمتها الباسلة (2)، وهذا لم يؤكد بشكل رسمي لكن على اية حال فان إسرائيل اعلنت تأييدها لـ "الحزم" العربي بلا تردد.(3)

 

وإذا تذكرنا أن "داعش" ليست سوى منظمة إرهابية يقاتل فيها الشباب العربي أمتهم ويحطمونها لحساب إسرائيل، فيمكننا القول أن "القوة العربية المشتركة" و "الجامعة العربية" ليست سوى "داعش حكومات" على مستوى الجيوش الرسمية! وككل الإرهاب في المنطقة والعالم نرى أن تنظيم هذه الداعش أمريكي إسرائيلي وتمويلها خليجي، ومثل داعش الإعتيادية، فهي نشيطة بشكل مدهش وتمول وتنطلق من الدول العربية "الصديقة" لأميركا، خاصة في الخليج!

 

كاريكاتير عاصفة الحزم في اليمن

http://i.alalam.ir/news/Image/650x375/2015/03/30/alalam_635633156290897520_25f_4x3.jpg

 

المواقف العربية من هذه "الداعش الحكومية"، تثير الدهشة مثلما أثارتها داعش الأولى، فنلاحظ أن "رئيس" السلطة الفلسطينية محمود عباس يدعم قصف اليمن! رغم أن المتوقع أن يستشيط رئيس السلطة الفلسطينية غضباً من نفاق الجامعة العربية حين تنشط بـ "حزم" لضرب اليمن "لإنقاذ شعبها" و "شرعيتها" و "وحدتها" ولم تنشط بهذا الشكل منذ خلقت للدفاع عن شعب محمود عباس. وربما ليس موقف الرئيس غريباً، لأن محمود عباس يقوم بالتنسيق الأمني مع إسرائيل منذ سنوات. لكن الغريب هو السبب الذي قدمه عباس لموقفه، وهو: "الحفاظ على وحدة اليمن ودعم الشرعية فيه".(4) رغم أن الجهة التي يدعمها القصف السعودي منتهية الشرعية كعباس نفسه. كذلك فأن الجهات المعارضة للحوثيين ليست معنية ً بوحدة اليمن بل سعت لتقسيم اليمن على أمل أن تبقي سلطتها على نصفها، وكانت تتظاهر في عدن مطالبة بتقسيم اليمن!

 

ومادمنا نتحدث عن الشرعية التي هتف بها السيسي أيضاً، نذكر أن قيادي حوثي أحرج مذيعة مصرية كانت تلومه على إزاحة "الرئيس الشرعي"، فقال لها "احنا عملنا فى الرئيس اليمنى نفس اللى عمله السيسى فى مرسى" فإذا كان ما عملناه مع عبد ربه جريمة فالسيسي مجرم أيضاً! (5)

والحقيقة أن الفارق الوحيد هو أن الرئيس الذي أزاحه مرسي هو رئيس منتخب بانتخابات سليمة وشفافة، وهو ما لا ينطبق على عبد ربه، مما يجعل "جريمة" الحوثيين أقل بكثير من جريمة السيسي.

 

العراق أنقسم حول الأمر إلى سنة وشيعة وكل يؤيد نصرة مذهبه ظالماً كان أو مظلوماً، وبالتالي فقد كانت لمشكلة اليمن فائدة جانبية كبيرة للمتآمرين على وحدة العراق جاءت في الوقت المناسب لإنقاذهم من الشعور بالتلاحم الذي افرزته انتصارات وانضباط الحشد الشعبي.

المهزلة الكبرى أو "التحشيش" الأكبر كان موقف "رئيسنا" معصوم الذي فاجأنا بدعمه "تشكيل قوة عربية مشتركة" !!! علماً أن عبارات مثل "تعاون عربي" و "وحدة عربية" أو حتى عراقية تثير الهستيريا في جميع ساسة كردستان، وتستدعي كل شوفينيات الأرض! ونتعجب أكثر من موقف ريسنا عن "القوة المشتركة" عندما نتذكر مواقفهم من مجرد محاولة شراء العراق للسلاح!.(6)

والحقيقة أن معصوم يعلم جيداً أن تلك القوة  هي "داعش جيوش عربية"  لا أكثر، ولذا فهو مطمئن لها. وكمثل داعش الشباب المتطرف ، تتحرك "القوة العربية المشتركة" وفق الأوامر الإسرائيلية، ولا يستبعد أن يؤمل معصوم منها التنسيق مع كردستان لسلب مدينة أو منطقة إضافية مستقبلاً كما فعلت داعش.

 

أما العبادي، المسكين الذليل، فكان بين فكّين يضغطان عليه: طائفته وأمريكته، ويحاول أن يتنحنح هنا وهناك في مجاله الضيق راجياً أن يتجنب أن ينغرس ناب من أي منهما في رأسه ويهرشه. وقد عبر صوته المخنوق عن حالته، فكان يتكلم دون أن يقول شيئاً! فتحدث بشكل عام عن وحدة اليمن واحترام سيادتها، ليعطي كل جهة ما تريد أن تفهمه وتكف أذاها عنه. وهو يشبه حديثه وحديث المالكي حين يسأل كيف ستحل المشاكل مع الكرد، فيقولان أننا اتفقنا أن نحلها "وفق الدستور"! ويتظاهرون بأنهم يقصدون شيئاً، ويتظاهر الناس بأنهم فهموا شيئا! (7)

 

وأما وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري فقد رفض التدخل العسكري بعبارات مخففة ومهذبة لكنها واضحة، فقال أن العراق ضد التدخل الخارجي في أي بلد، وأنه لا يقبل التدخل العسكري بالذات. (8) فنال على ذلك غضب عضو المكتب السياسي لاتحاد القوى العراقية حيدر الملا(9) الذي امتدح موقف العبادي الشبحي، وربما لأن العبادي من العصابة.(10)

أما سبب غضب الملا من الجعفري فهو كما يقول: أننا "أحوج ما نكون الى موقف عراقي موحد"! وطبعاً يجب أن نتوحد مع الملا في الدعوة لقصف اليمن ليكون موقفنا موحداً! ويدهشنا الملا بتحشيشة قوية حين يقول أنه يريد موقف "يميزنا عن الاخرين" و"ينطلق من المصلحة العراقية"..

ولا "يميزنا عن الآخرين" كما يبدو أن يقف العراق بعيداً عن دول الخليج وأميركا وإسرائيل بل يجب وفق الملا أن ينضم إلى القطيع لـ "يتميز عن الآخرين"، فأي تحشيش هذا؟

وبنفس الطريقة لا يستطيع عاقل أن يفهم كيف أن من "ينطلق من المصلحة العراقية"، يجب أن يؤيد الهجوم السعودي؟ إنها ذات الرائحة التي فاحت من الذين كانوا يدعون للصداقة الأمريكية لـ "مصلحة العراق"، واليوم علينا أن ننظم إلى المعسكر الإسرائيلي لـ "مصلحة العراق"!

 

ووصل الملا إلى قلة الأدب الصريحة حين قال بأنه كان يتمنى “لو ان الجعفري يدرك انه وزير خارجية العراق وليس دولة اخرى”! وهناك المزيد من التحشيش مقلوب المعاني في تصريح الملا، يمكن لمن يريد التمتع به أن يقرأه على الرابط. لكن ما يفهم منه أن الملا يرى ضرورة التدخل العسكري في الدول الآخرى وأن هذا هو الموقف “العراقي الوطني” سوف يجنبنا "الحروب بالنيابة"، ويجنب إشعال فتائل الفتن! وحسب الملا فأن الذي يرفض التدخل العسكري هو الذي سيورط العراق بالحروب!!  ليفهم العراقيون من هذا الكلام أي نواب قد انتخبوا وأية أدمغة مشوشة تجلس في المكتب السياسي لإتحاد القوى العراقية!

 

أما سبب تأييد هيئة علماء المسلمين في العراق، للضربة العسكرية السعودية، فهو لأن "العالم فهم أن السيل بلغ الزبى وأن الصبر ما عاد مجدياً"!(11)

ولم نكن نعلم أن مجلس الأمن صار يصدر قراراته حسب مستوى "الزبى"، وأن "العالم" "كاعد على أعصابه" و"يفقد صبره" في ما يحدث من خلافات داخلية في اليمن، (رغم أنه شديد الصبرحول ما يحدث في أماكن أخرى تعرفها الهيئة جيداً). وتدعو الهيئة إلى معاملة مماثلة لفلسطين وسوريا! مساوية بنفاق نادر بين معتد و معتدى عليه! والهيئة، كما معصوم والملا ودول الخليج في موقفها هذا، تتفق مع "داعش الجيوش الرسمية" (جامعة الدول العربية) مثلما تتفق مع داعش الأصلية والمنظمات الإرهابية الأخرى في سوريا من هذه الحرب ، والتي تدعو لقصف دمشق اسوة بقصف صنعاء. (12)

 

حماس.. المنظمة المتقلبة كالبهلوان، أتفقت مع كل اعدائها الذين يحاصرونها ويعتبرونها إرهابية، من مصر إلى إسرائيل إلى سلطة عباس، وأعلنت موافقة مراوغة حين قالت بـ "الوقوف إلى جانب الشرعية" و "الإستقرار"(13)

ولكي نفهم مستوى النفاق هنا، نتذكر أن الشرعية التي تدافع عنها حماس في اليمن هي بالضبط ذات الشرعية التي تحتج عليها من محمود عباس! كما أن هذا "الإستقرار" هو الذي يخنقها في غزة، وأملها الوحيد لكسر الحصار هو في تحطيم ذلك "الإستقرار"، الذي تبدو حريصة عليه!

 

وما دام السيسي مر عالبال، فهو يقدم مثال لنا على أن عملاء أميركا وإسرائيل هم الأشرس والأسوأ والأخطر من كل الآخرين من طائفيين ولصوص ومتخلفين.. ومن مازال لا يدري رغم وفرة الأدلة فليتفضل بمشاهدة هذين الفلمين ليفهم الوحشية الكامنة والكذب والمراوغة في السيسي وأنه ليس سوى رجل عصابات وجيوش مرتزقة يعمل لمن يدفع أكثر: (14) (15)

 

أسامة النجيفي، رئيس تحالف "متحدون" يؤيد طبعاً التحالف المهاجم من أجل "الشرعية" العوراء ايضاً. هذه "الشرعية" يجب أن تستعاد بـ "شرعية" مثلها: قصف دولة بدون حتى أي رأي أو اجتماع لمجلس الأمن!

ووصف اسامة التحالف بأنه "نوع من صحوة عربية تعيد إلى الأذهان اتفاقيات الدفاع العربي المشترك الموقع عليها من قبل الدول العربية عبر الجامعة العربية".(16)

الفرق الصغير الذي لم ينتبه أسامه له، هو أن هذه "الصحوة" تختص بالدفاع عن حكومات الدول العربية من غضب شعوبها، وليس حمايتها من العدوان الخارجي، بل هي مخصصة للعدوان الخارجي على الشعوب العربية! هذه هي "الصحوة" التي كان ينتظرها تحالف "متحدون" .. فيا ترى مع من هم "متحدون"؟

 

أخوه، أثيل، الوجه المخجل للموصل والسنة على السواء، المنبوذ الذي لا يبقيه في مكانه سوى حماية مسعود البرزاني المطلقة له - والحثالات على أشكالها تقع – بدأ يكتب الشعر لشدة سعادته وانفعاله، فيكتب: "يحق لكل عربي أن يفتخر حين يرى نصراً عربياً يتحقق ويحق لكل سني أن يرى أملاً جديداً يبزغ من بين ركام المآسي، وقريبا بإذن الله ستتجمع الومضات السنية مع الضياء العربي ليبزغ فجر جديد يعيد استقرار منطقتنا... فظهور قوة ردع عربية بهذا الحجم في أيام معدودات وانظمام دول إسلامية كبرى كباكستان وتركيا تعكس إمكانية هذه الأمة". ليختتمها ببعض التملق للملك السعودي.. (17)

 

الحقيقة أن ما "يعكس إمكانية هذه الأمة" أكثر من سرعة التجمع، هو الهدف من التجمع.. إنه يعكس الإنحطاط الذي وصلت إليه الأمة في طريق هبوطها وجنونها الطائفي. ويعكس حالها أيضاً أن يبقى مثلك من خائني أهلهم زمناً طويلا، ولا يلقى به للكلاب السائبة. نعم هناك أمل بنصر عربي يتحقق، ولكن بانتصار الشعب العربي على عملاء إسرائيل وذيولها وتغيير خارطة المنطقة فلا يبقى فيها مكان لك ولأخيك إلا في المزابل، ولا يصيبكما سوى الإحتقار والنبذ، ويخجل أولادكما من هذا النسل الذي لوثتم سمعته بالعار... عندها سنعرف أن السنة قد أزاحت الخوف الطائفي عنها ووعت أي ثعابين تختفي تحته، وأن فجراً عربياً قد بزغ، وعندها فقط سيمكننا أن نتبادل التهاني!

 

(1) معركة الحزم : الدول المشاركة بالكم وبالحقائق والارقام ! - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=jQgZ7KZNu-k

(2) Israel Joins Saudi Coalition Against Yemen Uninvited - The Israeli Daily

http://www.theisraelidaily.com/israel-joins-saudi-coalition-against-yemen-uninvited /

(3) تل أبيب: نأمل للسعودية النجاح
http://www.al-akhbar.com/node/229205

(4) عباس يدعم "عاصفة الحزم" للحفاظ على وحدة اليمن

http://www.adenalghad.net/printpost/156383/

(5) قيادى حوثى يحرج مذيعة مصرية: عملنا فى الرئيس اليمنى نفس اللى عمله السيسى فى مرسى

https://www.youtube.com/watch?v=3U_BjYn5hvg

 (6) معصوم يعلن تأييده لإنشاء قوة عربية مشتركة ويبدي رغبة العراق المشاركة فيه

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/26673-2015-03-28-09-38-28

(7) العبادي يدعو لاحترام سيادة اليمن: التدخل العسكري يزيد الوضع تعقيدا

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/news/iraq-news/93584-2015-03-27-16-56-23.html

(8) الجعفري يجدد موقف العراق الرافض للتدخل العسكري في اليمن

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/news/iraq-news/93638-2015-03-28-14-06-21.html

(9) الملا يهاجم تصريحات الجعفري: لا نريد أن نقاتل نيابة عن إيران ونصبح أكبر شعب منصوب عليه

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/26671-2015-03-28-09-00-15

(10) المُلا يثمن موقف العبادي ازاء احداث اليمن

http://www.mustaqila.com/news/155021.html

(11) هيئة علماء المسلمين في العراق -> بيان رقم (1066) المتعلق بالمشهد العربي في اليمن

http://www.iraq-amsi.com/Portal/news.php?action=view&id=80368&ce377ed79bd79b1c2b950b619b3f1c19

(12) الائتلاف السوري: "عاصفة الحزم" خطوة صائبة ورادعة

http://www.dp-news.com/pages/detail.aspx?articleid=174649

(13) عقب جدل حول موقفها من عاصفة الحزم… حماس تعلن وقوفها إلى جانب الشرعية السياسية في اليمن

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/03/28/687421.html

(14) تقرير ساخر للجزيرة من كلمة السيسى: انا مش قادر اديك - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=0LGtRCdh9NM

(15) مذيع مكملين: الجيش المصرى المرتزقة رايح يحارب الحوثيين فى اليمن عشان الرز - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=E48-CG5tgbk

(16) النجيفي يعلن تأييده لـ"عاصفة الحزم": انها صحوة عربية تبعث الكثير من الأمل

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/26674-2015-03-28-09-40-11

(17) اثيل النجيفي فرح بالنصر السني!

https://www.facebook.com/hanan.alfatlawey/photos/a.526865944049

164.1073741859.159405140795248/795337227202033/?type=1&theater

 

 

 

 

 

 

 

 

 

31.03.2015

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

31.03.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org