<%@ Language=JavaScript %>   د. حسين سرمك حسن محبرة الخليقة (30) تحليل ديوان "المحبرة" للمبدع الكبير "جوزف حرب"

 

 

 

محبرة الخليقة (30)

 

تحليل ديوان "المحبرة" للمبدع الكبير "جوزف حرب"

 

 

   د. حسين سرمك حسن

 

بغداد المحروسة

2012 – 2013

 

ملاحظة : حلقات من كتاب للكاتب سوف يصدر عن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) قريباً . 

 

هذا الأبيض الذي يسري نسغه بخفّة ، وبصورة غير محسوسة ، في كل عروق الحياة ، هو رمز يستوعبُ كلّ حركة الكون وما فيه ، الأبيض الحيّ أرجوحته الشجر الأخضر ، وعيده صبح القرية . هذا الأبيض الآن ليس لوناً مجرّداً أبداً . كما أنه قد عبر حدود دائرة الرمز . صار "أنت" مقابل "أنا" الشاعر ، وهذه العلاقة لم تنوجد في تاريخ خليقة الإنسان إلّا في الأسطورة . وجوزف حرب هو الوريث الأمين لذاك الكائن الذي لن يتكرّر برغم أنه صار ضرورة علاجية لإنساننا المعاصر . فقد كان إنسان الأسطورة القديم يرى الإنسان دائماً كجزء من المجتمع ، والمجتمع كشيء مثبت في الطبيعة ، معتمد على قوى كونيّة . فهو لم يرَ الطبيعة والإنسان واقفين يجابه الواحد الآخر . ولذا لم تكن ثمة حاجة لفهمها بأساليب مختلفة للمعرفة . بل إن الظواهر الطبيعية كان يُنظر إليها كأنها تجارب إنسانية ، وأنّ التجارب الإنسانية كان يُنظر فيها كأنها حوادث كونيّة . وفي هذا تمييز بيننا وبين انسان الأساطير في غاية الخطورة يمثل الفرق الأساس بين موقف الإنسان الحديث وموقف الإنسان القديم من حيث العالم المحيط بهما ، ويتمثل في ما يلي : عند الإنسان العلمي ، يُشار إلى عالم الظواهر عادة بـ "هو" . بينما يُشار إليه عند الإنسان القديم ؛ إنسان الأسطورة ، بـ "أنت" . والشاعر هو الوحيد الذي بقي بيننا "يفكر" بهذه الطريقة في لحظة الخلق ، و "أنت" الأبيض فيها كلّ خصائص "أنا" الشاعر .. خصائصنا .. وأبيض الشاعر يتحوّل من شكل إلى آخر ويتجسّد في أفعال وسلوكيات .. يتأرجح ويرقص وينشد الشعر .. و :

(                ويرى في الشجرِ الرائيِّ الأخضرِ

 أرجوحتهُ ، وصباحِ القريةِ

                 عيدَه .

                 ينهضُ هذا الأبيضُ

                 رقصاً ،

                 وقصيدهْ .

                 ينهضُ

                 آلهةً ، بنّائينَ ،

                 فلاسفةً ، وفنوناً ،

                                يجلسُ

                                بين

                                اللُّقمةِ

                                والحكمهْ .

                 وبممحاةِ الكوكبِ فوقَ اللوحِ

 الليليِّ الغامضِ

                 يمحو العَتمهْ . – ص 873 و874) . 

العالم الذي سوف يبنيه الأبيض هو في الحقيقة عودة للفردوس الأمومي الذي لن يُستعاد ابداً . ومن الطريف انّ من معاني لفظة "يوتوبيا -  Utopia) بالإضافة إلى  (eu-topos) أي مكان الفضيلة والخير والسعادة ، هو الـ (Ou-topos) أي اللامكان .. أي المكان الغير موجود أو المكان المستحيل . وكلّ من اشتغل على هذا الفردوس الذي سمّاه أفلاطون "المدينة الفاضلة" مثل أرسطو والفارابي وتوماس مور وويلز .. كان في الواقع يسترجع تلك اللحظات الفردوسية المفعمة بالأمن والطمأنينة والإتكاء على الأرائك باسترخاء . تلك اللحظات البعيدة والمستحيلة صار متنفسها الوحيد الحلم والأسطورة .. والآن الشعر ومنه الذي يصوّره لنا جوزف حرب في ديوانه هذا وفي كلّ أعماله ؛ عالم يُولد فيه الأطفال كما يُولد من شفة الراعي الموّال ، ويتدفق في نهر الزمن الأحياء فيه كما يجري مسلُ الماء .. وينام المرضى فيه والفقراء على وسائد من أجنحة بيض .. و :

(              الأرضُ تدورُ كمن يكتبُ هاءً

    في اسمِ جلالتهِ ، كسنونوةٍ ، كالكاهنِ حول

    العزّةِ ، أو كرحىً فاحتْ

                بطحينٍ . – ص 876) .

لقد داعب حلم "الأبيض" هذا مخيلات بني البشر جميعاً منذ فجر خليقتهم ولم يتحقق ولو مرّة واحدة سوى في أحلامهم التي يستيقظون منها صباحاً على واقع "الأسود والأحمر" . هناك أكثر من مائة كتاب مقدّس في العالم ، وكلّها تعد المؤمنين – ومنذ آلاف أو مئات السنين – بعالم أبيض تسوده الهناءة والأخوة والمحبة . إقرأ واسرح في خيالاتك مع  "مدينة الرب" لسانت أوغسطين ، و "مدينة الشمس" لكامبانلا (1623) ، و " أتلنتس الجديده " لفرانسيس بيكون (1627) ، و "يوتوپيا حديثه" لويلز ، وقارن ما تحياه كل لحظة في عالمك الحاضر هذا . وحين تراجع برويّة ما سطّره جوزف في مقطع الأبيض هذا منذ بدايته وحتى الآن ستجد أنّه لم يذكر أبداً معضلة الجوع سوى بإشارة عابرة إلى الأبيض "يعلو سنبلةً" ضاعت ضمن مجرى أعم وأشمل وأكثر حماسة هو الحاجة للأمان والطمأنينة .. والأهم للحبّ ، وكأنه يريد تمهيد سبل الإستقبال في عقولنا للغولة الكبرى المرعبة : الحرب التي تحرق الزرع وتيبس الضرع . فلا لقمة بيضاء في ظلّ العدوان .. كل حلم الشاعر كان يدور حول إطفاء شعلة الخوف في نفس الإنسان من أخيه الإنسان :

(   الطيرُ تُجمّعُ قشّاً لمساءِ النومِ .

                                       الوحشُ

    إذا شبعتْ تغلبها فاصلةُ العشبِ . الخوفُ

    من الما بعدِ يلوذُ

                     بشمعٍ ،

                   وصلاةٍ .

                     أبيضُ ،

                     أبيضُ ،

                     أبيضُ ، يا

                                 للوقتِ يمرُّ كهفافِ

    نسيمِ

                     الصيفْ .

                     لا

                     سيفْ . – ص 876 877) .

ويبدو أن الشاعر يأبى إلّا أن يؤكد فرضيّتنا السابقة عن وهم "الأبيض" ؛ عن "لا مكان" المدينة الفاضلة ، وعن كونها حلماً مستحيلاً ، أسطورة ، لأنها تبغي عبثاً العودة إلى الفردوس الرحمي ، فيستذكر حلمه الشخصي هو نفسه حيث البطلُ أبوه المكلّل بالملح ، ووزير أختامه اصابع أمّه ، وحيث لا عرش أعلى من عرشِ جبين الإبن المنقذ ، وحيث العالم يحكمه "الطفل" الموعود ، وكلُّ شيءٍ في هذا العالم منصرفٌ إلى عمله الذي تصبُّ جميع أشكاله في نهر "العيش بلا خوف" :

(                    لا

                     سيفْ ،

                     إلّا غصنُ الزيتونِ . لا بطلٌ

                     غيرَ أبي كلّلهُ الملحْ .

                     علّمني أنْ لا أعلى من عرشِ

             جبيني ، إنْ هبّتْ من سُدّتهِ

                      رائحةُ الملحْ .

                      طفلٌ

                      يحكمُ هذا العالمَ ،

                      ووزيرُ الأختامِ لديهِ

                      أصابعُ أمّه .

                      كلٌّ

                      يصنعُ أجملَ ما في الروحِ .

   العالِمُ يكتشف الأسرارَ . الشاعرُ يُعطي الآتي

   رؤيا الحبرِ . تلمُّ الطيرُ مراوحها ، تجلسُ

   في صالةِ هذا الحَوْرِ

                      إذا ما فاحَ العازفْ .

                      وتصيرُ الأرضُ

                                   معارضَ ، دُوراً ،

                                   قاعاتٍ ، ومتاحفْ . – ص 877 - 878) .

لكن اليقظة على الحقيقة المريرة لا بدّ – ومن المحتم - أن تأتي سريعاً لتمزّق غلالات الأحلام البيض بلا رحمة ، فيمسح الشاعر عن عينيه غشاوة الأبيض الحلمية والأسطورية ، فتصدمهما طعنات الأسود والأحمر :

(                   وإذا بسيوفٍ ،

                          ورماحْ ،

                    وخيولٍ تخفقُ مسرعةً لكأن

           على كتفيها

                    جناحْ ،

                    ووحوشٍ

                    من بشرٍ سودِ الأعماقِ ، لهم

           رائحةُ التابوتِ ،

                    ورقصُ

                    الأشباحْ

                    منهم منْ هو

                                       فتّاكٌ ،

                                       أو لصٌّ

                                       حفارٌ ،

                                       أو

                                            ذبّاحْ ،

                    يقتحمونَ

                    الأبيضَ ،

                    يُسلِمُ منهُ النُزهةَ ، والرؤيا ،

        والناياتِ ، وسنبلةِ الحقلِ ، كما يُسلِمُ

        روحَ الياقوتِ

                    المصباحْ . – ص 880 – 882) .

.. وصارت كلّ الأشياء ترشح دماً ، ومزقتِ الأجسادّ الجراح المميتة .. وحرائق ، أشلاء قتلى ، وخراب ، وفبور .. وهذه هي الحرب التي يحاول الشاعر – وهذا جزء من واجباته فهو رسول أحلام وأساطير أيضاً  - أن يُغمض عينيه عن ويلاتها ، والأهم حتميتها ، سريعاً جداً ، فيراهن – ومن جديد لا خلاص إلّا بالعودة المستحيلة إلى الأبيض .. فردوس الأم المفقود – على فعل الأرض التي ستلملم بقايا الأبيض لتصوغ منه صباحاً جديداً يمنحنا الأمل والجلادة رغم معرفتنا بأنّ هناك مستقبل للأسود والأحمر اللذين تنبني علاقتهما بطريقة جدلية ومتبادلة غريبة كما يقول رسول حمزاتوف في مقطوعة له عنوانها "الأحمر والأسود" :

(من أين ينبع الأحمر ؟

إنّه ينبع من الأسود

فكثيرا ما تسيل الدماء

بسبب الأفعال السوداء ..

ومن أين ينبع الأسود ؟

إنّه ينبع من الأحمر

فعندما تسيل الدماء

يتّشح العالم بالسواد .. ) .

.. وهكذا يتضافر فعل الأسود والأحمر في حلف لا مقدّس يزيح الأبيض الأعزل ذا النوايا البيض السليمة .. ويحطّمه ، ولا يبقى منه من ظلّ وذكرى ملهمة إلّا في حلم الشاعر ، وأسطورته / قصيدته ، كما يفعل جوزف حرب ، الذي لا أعلم من أين جاء بهذه الثقة المفرطة بإمكانات الأبيض ، على الرغم من معرفتنا بمصادر ثقته هذه ، وبسرّ إصراره العزوم عليها :

(             لملمتِ الأرضُ بقايا الأبيضِ

   صاغتْ منهُ

               صباحْ ،

               ليعودَ وينهضَ كي يبني الآتي

   بالرؤيا الفردوسيّة ، رغم تأكّدهِ من أنّ وحوشاً

   سودَ الأعماقِ عليهمْ منْ خزِّ دخان الحربِ

                                         وشاحْ ،

               وأياديهمْ

                         غاباتُ قِنِيٍّ ،

                                       وصفاحْ ،

               سيعودونَ متى ما الشمسُ تعتّقَ

   فينا دمُها حتى صار غُروباً ، فيصيرونَ الريحَ ، يصيرُ

   الغيمُ الأقداحَ ، ويغدو الأفقُ سكارى ريحٍ

   ملأوا بدمِ الشمسِ

            الأقداحْ . – ص 884 و885) .

وكلّما تعمّق المختصون في تحليل نفس الإنسان تأكّد لهم ضرورة نبذ هذه التفاؤلية التي تراهن على "أبيض" مطلق في ذات الإنسان ودوافعه . وهم يؤكّدون على أنّ مدينة العالم الأبيض الذي يحمل غصن الزيتون ويتأرجح في الشجر الرائي الأخضر هي وهم ، وأنّ الأمل في تحقيقها يوصل إلى أن "ترتسم في ذهن المرء صورة تعيسة لمطاحن تطحن بدرجة من البطء حتى انّ الناس يمكن ان يموتوا جوعاً قبل أن يحصلوا على الطحين"(59).

إنّ الحلّ الذي يجترحه الشاعر في نهاية قصيدته الإفتتاحية هذه ومن خلال الصورة الختامية المتضادة الأطراف لا تعلمنا شيئاً عن الكيفية التي سيواجه فيها فارسنا الأبيض الوحوش سود الأعماق ، المسلّحين بالقنى والصفاح . الشاعر يرى أن الأبيض يواجههم بالرؤى الفردوسية ، وهذه لا يمكن أن تزيح وحشاً قيد أنملة . إنها الحرب التي قدّمت وتقدّم الدليل المؤكّد الذي لا يزحزحه حلم أو اسطورة أو قصيدة على سيادة الأسود في نفوسنا . وواجب الشاعر أن يفضحها ويمزق الاستار عن شكلها المرعب وفعلها الدنيء :

(            أيتّها

             العاهرةُ البرصاءْ ،

             مائدةٌ ذي الأرضُ . من مضوا أكلتهمْ ،

     وتأكلينَ من همْ فوقها

                      أحياءْ .

             نابٌ ،

             وأنفٌ يابسٌ ، وعينُ لصٍّ أعورٍ ،

     ومشفرٌ للجملِ الراغيْ ، وعشُّ بومةٍ سوّسَ

     فيها القشُّ ، أخفيتِ بهِ

             جمجمةُ صلعاءْ . – ص 487 و488) . 

 

 

صفحة الكاتب والناقد الأدبي العراقي  

د. حسين سرمك حسن

 

 

 

 

 

14.03.2015

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

14.03.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org