%@ Language=JavaScript %>
هل سطا د. عبد الله ابراهيم على مصطلح "التخيّل التاريخي" أم ابتكره؟ (7)
د. حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة - 4/4/2014
إدانة النقّأد الآخرين وآليّة الترجيع العكسي – Reaction Formation ؛ النقّاد العرب يبيعون التمر إلى أهالي البصرة :
قد يندهش الكثير من السادة القرّاء حين يجدون د. عبد الله كثير التأكيد وشديده على ظاهرة سلبيّة تتمثل في تبعية النقد العربي لأطروحات النقد الغربي . وهي حقيقة واقعة حتى أن أحد النقاد قال إن النقد العربي يعتاش على سلال نفايات النقد الغربي ، فكل ما يتخلّص منه النقد الغربي من مفاهيم نقدية ، ليتوجّه نحو تيارات نقدية جديدة ، يتلقفه الناقد العربي وكأنه فتح جديد ويعيد إحياءه والعمل به بحماسة ، كما حصل مع البنيوية مثلا التي تلقّفها بعض "المفتونين" بعد أن انحسر مدّها في أوروبا . لكن أليس من المفروض أن تصدر هذه التقييمات القاطعة من نقّاد وباحثين عرب حقّقوا العكس تماماً ؛ أي أنهم تحرّروا بصورة شبه كاملة من أطروحات ومصطلحات النقد الغربي ، وصاغوا معجم مصطلحاتهم الخاص وأفكارهم (المحلية) الخاصة ؟
وسأحدّد قصدي بقدر ارتباطه بالموضوعة المركزية لبحثي هذا فأقول :
حين يكون العنوان الرئيسي لأحد اللقاءات مع د. عبد الله ابراهيم الذي نُشر في جريدة "أخبار الأدب" المصرية هو :
(معظم النقّاد العرب يعملون في ضوء النظريات الغربيّة) (37).
وفي نفس اللقاء قال د. عبد الله :
(تشتبك في مدوّنة النقد العربي المؤثرات على نحو شديد الإختلاط ، وفي الغالب لا يكون هناك حرص على تمثّل هذه المؤثرات ، إنّما يُصار إلى تسويقها كما ظهرت في مرجعياتها الثقافية ، والسطو عليها بدون هضم سياقاتها) (38).
وتعليقي على هذه الآراء هو أن أعود إلى الشرط المركزي الذي طرحته وهو : أن على الناقد نفسه أن يتحرر من المصطلحات الغربية ويخلق مصطلحاته الخاصة به لكي يبدأ بإدانة خضوع النقاد الآخرين للنظريات والمصطلحات الغربية .
فهل مصطلح التخيّل التاريخي – وبعد الذي قدّمناه – هو مصطلح سكّه د. عبد الله بجهده بحيث نعدّه ابتكارا شخصيّاً له ؟
وهل يعتقد القارىء الكريم أن المصطلحات التي يتداولها د. عبد الله في كتاباته مثل مصطلح "السرد النسوي" و"المركزية الغربية" و "التهجين السردي" و"السرد والإمبراطورية" ، و"تمثيل الأحداث التاريخية" .. وغيرها، هي مصطلحات صاغها هو بجهوده الذاتية وبنشاطه النقدي والمعرفي ليُثري بها النقد الغربي ؟
الجواب : كلا .
حتى المصطلحات النقدية التي تشتمل على فلسفات وأفكار تناهض الغرب والحضارة الغربية ابتكرها – ويا للمفارقة - مفكرون غربيون . فما الذي يقوم به النقّاد العرب الذين يعانون من عقدة الإنخصاء حسب مفاهيم التحليل النفسي التي يترتب عليها الإنبهار المستسلم والتبعية ثم الإقتداء بالمتفوّق – المعتدي ، تحليلياً - Identification with the Agressor، فنحاول محاربتهم بسيوفهم ، وهي بضاعتهم تُردّ إليهم ، فيصبح حالنا كمن يريد بيع التمر إلى أهالي البصرة . ويترتب على هذا السلوك السايكولوجي محاولات مستميتة لـ "تطوير" المصطلح المُقتبس أو المستولى عليه ، ونفخه ، وتضخيمه ، لتعويض مشاعر الإنخصاء وإطفائها نسبيّاً .
هذا موضوع طويل وشائك ، فدعونا نعد إلى مواقعنا المتواضعة ، ونقول إنه في المصدر نفسه الذي يقتبس منه د. عبد الله ابراهيم ، وهو كتاب "الزمان والسرد" يتحدث بول ريكور عن مواقف المفكرين الغربيين من "نزع المركزية الغربية" (ص 220) . ويمكن لأي قاريء أن يجد على الإنترنت تواريخ وشروحات وتعريفات كافية بل فائضة عن أغلب المصطلحات النقدية بل الفلسفية والمعرفية التي يسرح فيها الكتاب والنقّاد العرب ويمرحون – طبعا أنا منهم - ، وينظّرون ويضعون فيها المؤلّفات . وكم بودّي أن يجلس ناقد عربي مع ناقد فرنسي ويتناقشان حول البنيوية أو التفكيكية مثلا . صدقوني الكثير من النقاد العرب لا يعرفون المعنى الحقيقي للبنيوية أو التفكيكية . وبالمناسبة اسألوا أهل التفكيكية إن كنتم في شك : هل ترجمة التفكيك والتفكيكية صحيحة أم الأدق والأصح هو التقويض والتقويضية كما اقترح ذلك الباحث الدكتور "سعد البازعي" في أكثر من مؤلّف له ؟ .
المهم ، أعود إلى القول إن المصطلحات التي يتداولها د. عبد الله ، حاله حالنا نحن إخوته النقّاد العرب ، ليست له ، مثل التخيل التاريخي ، والسرد النسوي ، والسرد والإمبراطورية ، والتهجين السردي ، وتمثيل الأحداث التاريخية .. وغيرها وغيرها ، بل هي مصطلحات موجودة في التراث النقدي الغربي وفي أدبياته الراهنة والمستمرة التدفّق وليست من نحت العقل النقدي العربي ، ولا من ابتكارات النقّاد العرب . وهذه الحقيقة يجب أن ينتبه إليها أعضاء لجان تحكيم الجوائز العربيّة قبل أن يدبّجوا البيانات عن الأصالة والإخلاص ونحت المصطلحات "العربيّة" . لكن هم أنفسهم متواطئون بسبب وقوعهم "الإختياري" في المصيدة نفسها كما سنرى بعد قليل .
وحين أشرتُ إلى أوالية "التكوين العكسي - Reaction Formation" في هذا العنوان الفرعي ، وهي الأوالية التي يُقصد بها – في التحليل النفسي - التعبير عن الدوافع المُستهجنة سلوكيا في شكل معاكس أو في شكل استجابة مضادة ، أي اتخاذ الفرد لاتجاه معين يكون مضادا لاتجاه آخر غير مقبول ومثير للقلق في داخله ، ولكن اتجاهه الجديد يكون مفرط الحماسة والتأجّج في إدانة الإتجاه المعاكس وشجب السلوك المناقض الغير مقبول الذي يمارسه هو نفسه ، أقول حين أشرتُ إلى هذه الأوالية فلأنّ فيها تفسيراً لجانب من سلوك بعض النقّاد العرب النقدي في إدانتهم المتحمّسة ، العامة والمتكررة ، للنقّاد العرب الآخرين ، واتهامهم بالسطو على المفاهيم والمصطلحات النقدية الغربية ، ، في الوقت الذي يمارسون فيه السلوك المُدان نفسه ! .
22.01.2015
تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم
الصفحة الرئيسية | [2] [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2009 صوت اليسار العراقي
الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا |
22.01.2015 |
---|
الصفحة الرئيسية | [2] [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا
|
لا للتقسيم لا للأقاليم |
لا للأحتلال لا لأقتصاد السوق لا لتقسيم العراق |
صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين
|
|
---|---|---|---|---|
|
||||
للمراسلة webmaster@saotaliassar.org |