<%@ Language=JavaScript %> د. علي الاسدي ميركل وهولاند .. وفرصة السلام  الأخيرة ....؟؟

 

 

 

ميركل وهولاند .. وفرصة السلام  الأخيرة ....؟؟

 

 

د. علي الاسدي 

 

هناك نظام غير مكتوب التزمت به الدول الغربية طوال فترة الحرب الباردة بدءا من الرئيس هاري ترومان حتى بوش الأب يقول : " لا تتحدى موسكو في محيطها وسط وشرقي أوربا مجال نفوذها ". ففي أزمة برلين عام 1948و1961 وما عرف بالانتفاضة الهنغارية عام 1956 والجيكوسلوفاكية عام 1968 بقيت القوات الأمريكية في مواقعها. وبالنسبة للغرب يعتبر الألب خطا أحمرا لموسكو وهم يرونه خط الغرب الأحمر. وعندما ارسل الرئيس ريغان أسلحة الى المعارضين للحكومة الأنغولية ونيغارغوا وأفغانستان أرسل مساعدات الى جماعة نقابة التضامن البولونية في ميناء كدانسك اقتصرت على " مصروف جيب " وطابعات استنسل فقط  mimeograph machine .

 

وهناك قاعدة وحيدة أخرى في السياسية الدولية الاستراتيجية تقول " ان الدول النووية لا يجب أن تدخل  في حرب أبدا ". اعلان واشنطن الأخير بأنها أنها أرصدت ثلاثة بلايين دولارا مساعدات عسكرية وستبدأ مع حلول الربيع القادم بارسال أعداد من المدربين العسكريين والقوات الخاصة والمستشارين لبناء الحرس الوطني هو تطور خطير في السياسة الدولية. فبمثل هذا العدد الصغير من الجنود والمستشارين الأمريكيين الذين أرسلوا للفيتنام على دفعات منذ عام 1954 تجاوز 550 ألفا منهم 58 ألفا فقدوا حياتهم عدا الضحايا الفيتناميين الذين قدر عددهم بثلاثة ملايين بين قتيل وجريح.

 

المحافظون الجدد في واشنطن سواء في الكونغرس أو في وزارة الدفاع ينادون منذ زمن طويل للدخول في حرب مع روسيا بسبب سياستها تجاه ايران وسوريا وفلسطين. ولا يخفي هؤلاء سعيهم لتفتيت روسيا الى أجزاء بينما تشن وسائل اعلامهم حملة معادية ضد روسيا معتبرين الرئيس بوتين هتلرا جديدا. لا يحتاج المرء ليكون خبيرا عسكريا ليكتشف عواقب الحرب الأوكرانية لو انفجرت.الحرس الوطني الأوكراني الذي يبنيه الأمريكيون والمتطوعون الأمريكيون والقوات الخاصة والشركات الخاصة الأمريكية هذا كله استعداد للحرب. واشنطن التي لها قوات عسكرية فعالة في الشرق الأوسط وأمريكا الوسطى والفلبين وأفريقيا وأفغانستان وباكستان وكوريا الجنوبية تملأ العالم ضجيجا بأن لروسيا 9 آلاف جندي في أوكرانيا. هل يفكر أحد بأن الروس الذين فقدوا 40 مليونا من الجنود والمدنيين في الحرب العالمية الثانية لن يحاربوا دفاعا عن وطنهم..؟؟

 

رغم كل ضجيج وهوس أمريكا حول التدخل الروسي في أوكرانيا هي في مأزق خطير، فحوالي عشرة آلاف من القوات العسكرية الأوكرانية محاصرة  منذ أسابيع داخل  مدينة Debltseve  الاستراتيجية حيث يجري التعتيم عليه من قبل وسائل الاعلام الغربية. ومن غير المعروف لحد الآن فيما اذا كان بين المحاصرين متطوعين وخبراء أمريكيين.  المدينة  المحاصرة هي ملتقى لأكثر خطوط القطارات في أوكرانيا وتقع على حدود منطقتي Luhans  و Donetsk  في شرقي أوكرانيا التي تشهد نزاعا مسلحا منذ أكثر من عام مع قوات الحكومة الأوكرانية. وقد حققت قوات المعارضة تقدما على الأرض بتوسيع سيطرتها على منطقة جديدة تقدر مساحتها بحوالي مائتي ميل مربع بعد انفراط اتفاق وقف اطلاق النار الموقع عليه في سبتمبر\ أيلول الماضي. وتهدد نيران مدافعهم ميناء ماريوبول الاستراتيجي على البحر الأسود بين مدينة دونتسك ولوهانسك والقرم. ويبدو أن ديان بيان فو Dien Bien Pho أوكرانية ستعلن عن نفسها قريبا لتذكر بذلك الانتصار الفيتنامي في السابع من مايو \ أيار عام 1954 الذي ألحق أكبر هزيمة بفرنسا في تاريخها التي بنتيجتها انتهى وجودها الاستعماري في قارة أسيا. ويومها بكى رئيس الوزراء الفرنسي وهو يعلن النبأ للشعب الفرنسي والعالم فهل سيبكي الرئيسان أوباما وتوماشينكو باستسلام مدينة Debltseve  الاستراتيجية المحاصرة..؟؟

 

في عام 2013 اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلا تفاوضيا حول المشكلة الأوكرانية يمنح بموجبه شرقي اوكرانيا استقلالا ذاتيا ويحق لمواطنيها بموجبه التحدث بلغتهم الروسية وتعليم أبنائهم بها الى جانب اللغة الاوكرانية وهو حل كان سيجنب الدخول في حرب ويتحاشى الانهيار الاقتصادي ، لكنهم اختاروا الخيار الثاني. الوعود والاسلحة والأموال لن تخرج الولايات المتحدة من المأزق الأوكراني الذي وقعت فيه ، ولهذا أرسلت وزير خارجيتها للحوار مع السيدة أنجيلا ميركل والرئيس فرانسوا هولاند اللذان يحملان مبادرة سلمية يتوجهان بها الى موسكو لمقابلة بوتين بعد سلسلة من الاتصالات التلفونية معه ، ولا يستبعد أن يكونا مبعوثين من أوباما نفسه .

 

يقول جون ماكين وهو واحد من صقور المحافظين الجدد لا يمكن أن نسمح لروسيا بالاحتفاظ بالقرم وهو  الذي ربما لا يعرف مكانها على الخريطة. القرم تعود لروسيا منذ 200 عام واصبحت جزء من أوكرانيا عام 1991 بعد انفصال أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي. البلهاء والحمقى ومن هم على شاكلة جون ماكين يمكن أن يعتقدوا ان بوتين سيسمح للفاشيين في أوكرانيا بالانضمام للناتو والسماح لمنطقة حساسة وقاعدة عسكرية مهمة لتكون تحت اشراف التحالف الغربي.

 

 لقد كرمت السلطة السوفييتية مدينتا سباستبول وكرج بأعلى الأوسمة تقديرا  لدورهما في مقاومة الغزو النازي في الحرب العالمية الثانية. لقد ضحى بحياتهم بتلك المعارك دفاعا عن المدينتين  170000 ألفا من الجنود السوفييت عام 1942 وصمدوا لمدة 170 يوما تحت الحصار النازي. وقد فقد مائة الفا من الجنود والضباط السوفييت حياتهم من أجل استعادة شبه جزيرة القرم عام 1944. في المجموع ضحى 16 مليونا من العسكريين بحياتهم في الحرب التي دمروا خلالها 70% الجيش الألماني فيما فقدت الولايات المتحدة 400 ألفا فقط من جنودها في خلال فترة الحرب. هل يتصور أحد ما أن تتخلى الولايات المتحدة عن ولاية تكساس أو بريطانيا عن ميناء بورتسموث مثلما يطالب البعض روسيا بالتخلي عن القرم ..؟؟

 

 لهذا لن يكون السلام الذي لو تم  التوصل اليه منحة من أحد ، بل ثمرة نضال عنيد لقوات المقاومة الأوكرانية التي فقد أكثر من خمسة آلاف من مواطنيهم حياتهم بالاضافة الى آلاف الجرحى وحوالي المليون والنصف من المهجرين 800 ألفا منهم داخل الحدود الروسية ، اضافة الى فقدانهم لبيوتهم وممتلكاتهم واحلامهم في وطنهم. عندما يتطلع المشاهد لأخبار القنوات الفضائية ويرصد الخراب الذي حل بمدن شرقي أوكرانيا وسوريا الجميلة  ليس من الصعب عليه تحديد من وراء ذلك الخراب في البلدين. وتقديرا لأرواح الضحايا والخسائر المادية فان المفاوضات التي بدأت يوم أمس الأربعاء  في منسك في بيلاروسيا ستضمن حقوقهم وآمالهم التي ضحوا من أجلها.

 

التورط الأمريكي عسكريا في أوكرانيا التي ليس لها فيها أية مصالح استراتيجية في حين هي كذلك لروسيا وأكثر من ذلك يحاول أوباما الوصول والتورط عسكريا  في دول أوراسيا الاسلامية الصديقة لروسيا لتصدير الارهاب الداعشي اليها. الوقوف ضد الغزو الأمريكي لدول تقع في المحيط الجيوسياسي الروسي هو مهمة كل محبي السلام والاستقرار في تلك المنطقة الحساسة من العالم.

 

علي الأسدي \ 12\2\2015

لمزيد من الاطلاع يراجع :

-1   The Unz Review, 3/2/2015 Pat Buchanan,  

Eric Morgolis , March to Folly in Ukraine , The Unz Review -2

  31/1/2015  

 

 

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

12.02.2015

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org