%@ Language=JavaScript %>
حكايات ألف ليلة وليلة ---- الفانتازيا والخيال العلمي
عبد الجبار نوري
ألف ليله وليله هو كتاب يتضمن مجموعة من الحكايات والقصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا ، بالأضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمعتْ وتُرجمتْ إلى العربية خلال العصر الذهبي للخلافة العباسية ، يعرف الكتاب باللغة الأنكليزية ب( الليالي العربية ) ، ثُمّ جُمِعَ العمل على مدى قرون من قبل مؤلفين ومترجمين وباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا ، وتعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكلٍ من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين ، مُعظم الحكايات كانت في الأساس قصصاً شعبية في عهد الخلافة العباسية وخاصة قصة ألف ليله وليله التي تعتبر { الأطار} لهذه الحكايات الأسطورية والخيالية ، فعلى الأرجح تمّ أستخلاصها من العمل البهلوي – الفارسي وتسميتها بالفارسية ( هزار أفسان ) أي ألف خرافة والتي أعتمدت جزئياًعلى الأدب الهندي ، وأصل الكتاب موضوع من قبل أكثر من شخص لذا يصعب علينا تحقيق من هو الباديء منهم وما هي جنسياتهم ، وعلى رأي مؤرخينا العرب والأسلاموين كالمسعودي وأبن النديم سميا الكتاب ب ( هزار أفسان ) .
والقصة الأطارية والمحورية في مثل هذا البحث التأريخي الشائع هي : {عن الملك الحاكم شهريار وزوجتهُ شهرزاد ، والتي أُدرجت في جميع الحكايات ، فالقصص أساساً تنطلق من هذه القصة " ألف ليله وليله "، ويتضمنها بعض القصص المشهورة مثل علاء الدين والمصباح السحري ، وعلي بابا والأربعون لصاً ، ورحلات السندباد البحري السبع ، وبساط الريح } .
مختصر القصة المحورية لحكاية ألف ليلة وليلة الملك شهريارالمضطرب نفسياً لآصابتهِ بهوس عقدة الكراهية ضد النساء لحكمه عليهنّ بالخيانة لتعرضه شخصياً للخيانة من قبل زوجته ، فحكم عليها بالموت ، فتزوج بعدها الكثيرات فيقتلهن في الصباح التالي لليلة الزواج قبل أن تحصل على فرصة الخيانة ، فلم يجد أمرأة تجازف أنْ تقترن به وتُعدمْ في الصباح ألا شهرزاد وافقت على المجازفة برقبتها ، وراهنت على علاج الملك شهر لكونها أمرأة حادة الذكاء والبديهية والشجاعة وكمال العقل والدراية والصبر والتروي ،متوجة بمسحة أخاذة ومثيرة من الحسن والجمال وأظهرها كاتب الحكاية بأنها موسوعة في علوم وأخبار الأمم والشعوب ، وافقت شهرزاد بالزواج بالملك شهريار ، بدأت تروي له كل ليلة قصة ولا تكملها ألا في الليلة التالية ، فاصبح الملك يتشوق لمعرفة نهاية الحكاية ، ولمدة ألف ليلة وليله شفي الملك من عقدة الخيانة والكراهية للنساء ، وأحب شهرزاد .
أسلوب السرد في الحكاية
والذي يهمني من الناحية الأدبية أنْ ألقي الضوء على { أسلوب السرد } في هذه الحكايات التي أخذت طابعاً تأريخياً في الخيال العلمي المؤطربأساطير الأولين والأخرين والمستنبطة من تلك الحقبة الزمنية والجغرافية الغير محددة وسط مناخٍ ملبد بغيوم الجهل والأمية والخوف الشديد من فوبيا المجهول من المستقبل المظلم ، لذا أنّ المعنيين " الحكواتيين " أحكموا الصلة بين ثورات البيئة الطبيعية كالبراكين والزلازل والفيضانات وطالع المجرات والنجوم وأوجه القمر ، التي تعاقب الأنسان بكوارث الجوع والمرض والموت لذا أصبح المتلقي أسير هذه الحكايات ، وخاصة بطل حكاية ألف ليلة وليله " شهريار .
1-الفانتازيا والخيال العلمي : تعد الفانتازيا نوعاً أدبياً يعتمد على السحر والأشياء الخرافية للطبيعة كعنصر أساسي في حبكة الرواية والفكرة الرئيسية ، وأحياناً تدور الكثير من هذا النوع في فضاءات وهمية أو كواكب ينتشر فيها السحر ، وتختلف الفانتازيا عن الخيال العلمي والرعب وخلوها من فكرة الموت كفكرة أساسية و في الفانتازيا يسيطر على طابعها الأدبي مساحة الزمن أي أنها تحمل طابع العصور الوسطى ، ومع ذلك أستحسن الكتاب والفنانون والسينمائيون والموسيقيون الكثير من الأساطير والخرافات القديمة وإلى الكثير من الأعمال الحديثة ذات الشعبية الواسعة اليوم وذلك لأنها بالأساس هدفها الأساسي ( عنصر جذب وشد المتلقي وترك القرار النهائي لهُ في تحديد هوية الجلاد والضحية بأثارة جو درامي وعاطفي هياج في نصرة الضحية والتصفيق لهُ ، وبهذا الأسلوب السردي الأدبي الفنتازي – الخيالي تمكنت شهرزاد من أسر قلب شهريار الذكوري البراوي وتفريغه دراماتيكياً من الحقد والأنتقام إلى مخلوق وديع محب وعاشق ومسالم . فكان أساس البناء الدرامي لحكايات ألف ليلة وليلة هو " الفنتازيا " في السرد وذلك لسماتها المؤثرة في السيطرة على المتلقي بشكلٍ كلي خلال : ** أدراج العناصر الخيالية داخل أطار متماسك ذاتياً . * *وأنّ أحداث القصة من المستحيل أنْ تتحقق ، ألا أنّها تتبع " قوانين " السحربأطارٍ منسّق داخلياً . ** لذا أرتبط تأريخ الفانتازيا بتأريخ الأدب وأصبحت جزءاً لا يتجزء من الآخر مثلما نقرأ اليوم في الأدب والتراث الأنساني الحديث بصمات هذا الخيال العلمي في ملحمة كلكامش ، والأوديسا ، والشعر الملحمي في الكوميديا الألهية ، وحتى في حلم ليلة منتصف الصيف لشكسبير كيف أرعبنا بالأرواح الشريرة وتناسخها ، وفي جميع هذه البصمات الأدبية في التراث العالمي تجد المغامرات الخيالية التي ترصد شجاعة الأبطال والبطلات والوحوش القاتلة والعوالم السرية المجهولة من هذا المنظور نجد أنّ{ تأريخ كل من الفانتازيا وتأريخ الأدب جزءا لا يتجزء من الآخر ، وأزيد على ذلك أنّ شعبية الفانتازيا تزايدت في القرن 21 فقد حققت الكثير من أفلام الخيال المستمدة من كتب الخيال من أهمها ( ثلاثية ملك الخواتم ) التي أخرجها " بيتر جونسن " وأستلمتها وسائل الأعلام لسوقها الرائج في تلفاز الأطفال .
2-أدب اجريمة / أحتوى كتاب ألف ليلة وليلة في بعض حكاياته وخلال سرده الأدبي على أسلوب الجريمة في الصراع هدفهُ أيقاظ الأثارة لدى المتلقي فركز في سرده بالتوليف بين الحبكة القصصية والأدب البوليسي وهو نفس الأسلوب المتبع اليوم في أفلام الأكشن البوليسية لهتشكوك لكثرة محبيه ومريديه وأزدحامهم على شباك التذاكر .
3- أدب الرعب / أستخدمت القصة الأرواح الشريرة كأداة في العديد من الأعمال الأدبية الخاصة بمسك المؤلف بحواس ومشاعر المتلقي وترويضه ، وأيصاله إلى القيمية الأخلاقية في أنصاف المظلوم الضحية والتي هي ترجمة الغايات النبيلة لشهرزاد للدفاع عن المرأة وبالتالي الأنتصار إلى بني جنسها وأختزال أوهام وهلوسة شهريار "بالتعميم " ، وليس جميع النساء خائنات ، والحقيقة أنّ مسألة الرعب كان لألف ليلة وليلة سبقاً صحفياً قبل غيرها من الحكايات المشاعة في زمن القصة أو في تأريخ ما تبعها ففيها العديد من قصص الجن والعفاريت والموتى الأحياء ، وتناسخ الأرواح ، والوحوش ، والمسوخ ، والشياطين
4- أسلوب التكرار والتجسيد الدرامي في ربط عدة حكايات في سياق القصة ، وأعتماد النمط الأخلاقي الذي بشرت به الديانات السماوية لاحقاً فيحيّدْ النهايات السعيدة بنهايات مأساوية تراجيدية مؤلمة وكذلك لكسب صوت المتلقي في أدانة الجلاد بشوقٍ متزايد . (ويكي الرحلات)
5- أسلوب النذير والتكهن / وهو أسلوب خاص بجوهر الكتاب عندما يوحي للمتلقي أنّ الحلم يتحقق ، مما يجعل القاريء أنْ يتمتع بالقصة بالتنبؤ بنهاية السرد ، لأحتواء السرد على تنظيم للوقائع والأفعال والأيماءات التي تعطي شكلاً مشوّقاً وممتعاً للقصة .
6- أتبع الكتاب في أسلوب السرد في وضع المتلقي في زمن قديم بأستخدام صيغة ( يحكى ) والتي تعقبها ( والله أعلم بغيبهِ وأحكم ) للتخلص وببراعة أدبية من تبعات نقل النص وسندهِ ومتنهِ ، وتبدو القصة وكأنّها نص أدبي " متخيّل ومصنوع " برسمه نهاية مصطنعة للحكاية بملآ ذهن المتلقي بصيغة ( يحكى أنّ ---- ) فيجيّر الكاتب جميع الحكاية إلى المجهول وهو الأنسب للحيلولة دون تحمل المسؤولية على المشاركين في أعداد هذا النص وخاصة " الحكواتي" ، حتى أنّ شهرزاد تمارس الحذر والعناية الشديدين للمحافظة على رقبتها فتستعمل { بلغني--- أيها الملك السعيد }
7- وكذلك يعتمد السرد على التجسيد أو التصوير الدرامي بوضع الجلاد والضحية ، والظالم والمظلوم معاً أمام المتلقي الذي هو شهريار ليحكم بنفسه وذلك للتخفيف من عقدته السوداوية عن النساء .
هوامش البحث
**كتاب ألف ليلة وليلة / القاهرة – طبعه 1923 ** موقع حكاواتي – بعض حكايات ألف ليلة وليلة ** النسخة العربية / 23 آب 2005 ** ويكيبيديا – ويكي الرحلات ** ديوان ألف ليلة وليلة / عبد الصاحب العقابي ** كتاب التراث الشعبي- ويقع الكتاب في 577 صفحة ----
عبد الجبار نوري / ستوكهولم – السويد
في 1-7-2015
تاريخ النشر
03.07.2015
تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم
الصفحة الرئيسية | [2] [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2009 صوت اليسار العراقي
الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا |
03.07.2015 |
---|
|
لا للتقسيم لا للأقاليم |
لا للأحتلال لا لأقتصاد السوق لا لتقسيم العراق |
صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين
|
|
---|---|---|---|---|
|
||||
للمراسلة webmaster@saotaliassar.org |