<%@ Language=JavaScript %> عارف معروف  تجمع شيوخ الليزر !

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

حضارة بلاد الرافدين   

      

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

 

تجمع شيوخ الليزر !

 

 

عارف معروف 

 

تعكس اللغة ...الفكر، وتعبر عنه . فالفكر العميق او المنظم يستدعي ، بالضرورة ، لغة عميقة او منظمة . والفكر الضحل اوالزائف ينتج لغة ضحلة او زائفة . واللغة :مفردة وارتباط وسياق . لبنة و بناء واثر . وقد مرّ على العراقيين ، سياسييهم ومثقفيهم ، خصوصا من نهل منهم من مدرسة اليسار واهتمامها الكبير بذلك الامر، حين من الدهر ، توقفوا ، واطالوا الوقوف عند كل مفردة وسياقها ودلالتها ، في صياغة هذا الشعار او تدبيج ذلك البيان او حتى كتابة مقال افتتاحي . ذلك ان للكلمة معنى يجب ان تفصح عنه ولها سياق يجب ان تنسجم معه . حتى ان البعض عّد الامر نوعا من الحذلقة بل وربما الاسفاف ! لكن القناعة ، كانت راسخة ، عن حق وجدارة ،بان للكلمة معنى وأثر، ولذلك فانها مسؤولية .
كان ذلك ، طبعا، في زمن الكلمة والمعنى وحين كانت السياسة والانغماس فيها ، هي الاخرى ، اهتماما بالشان الوطني والاجتماعي العام ، تحفزه دوافع طبقية او اجتماعية او ثقافية ويترتب عليه ثمن ينبغي حسابه ويتطلب تضحية يتوجب تقديمها ، ان لزم الامر ، عن طيب خاطر !
اما وقد امسى الكلام لغوا فارغا ، والثقافة جهلا وتجهيلا ، ، وتحول الاهتمام السياسي تكالبا على مغانم ، ونوعا من (حمى الذهب ) ولكن ليس في امريكا بدايات القرن العشرين وانما في عراق القرن الواحد والعشرين ،فان ذلك كله القي الى جانب ، وكأنه ما كان تاريخا ، وقد اصبح صنع الواجهة ، اية واجهة ، ومهما كان تعبيرا عن الاعتباط ، هو الفعل والمغزى، ذلك ان البرنامج والشعار ، ناهيك عن الهدف ، قد اصبح من " انتيكة " الماضي !
هاهي الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات ، وقد حفلت الشوارع والجدران بمقتضيات الاعلان ، التي تعكس ، مثل كل شيء آخر، طبيعة وفكر ومرامي المتنافسين ، بغض النظر عن الزيف ، في كل ذلك ، حيث يبقى قدر من الحقيقة يمكن قراءته وتتبعه او استبطانه ، يشي بمعنى قد يناقض كليا مرامي الاعلان !
زخم من الاعلانات الجميلة الملونه و حشد من الصور المتشابهة . ابصرت ، بالامس ، وسط ذلك كله ، لافتة طريفة ، تحمل اسم الكيان الانتخابي الذي وراءها ، " تجمع شيوخ الحضارة المدني "!! نعم والله ، ليس هناك غلط او سهو مني وليس من خطأ طباعي . وتسائلت : اما "تجمع للشيوخ " فلا بأس ، فالعصر عصر الشيوخ ، الحقيقيون منهم والزائفون ، الاصلي وال" منافيست "، ولكن ..شيوخ للحضارة ؟؟ كيف ، ما المغزى ، واية حضارة هي المقصودة ؟الشرقية ام الغربية ، العربية الاسلامية ام الحديثة ... الاوروبية في الجوهر ؟ واذا كانت هذه او تلك فما معنى ان يكون لها شيوخ ؟هل هم شيوخ سن ام رؤساء عشائر وقبائل ، واذا كان المعنى الاخير هو المقصود كما يفضي بنا السياق ، سياق الحياة والاحداث ، فهل للحضارة الحديثة عشائر وقبائل ؟! كيف افرزتهم ، ماهي مهامهم التاريخية ووسائلهم ؟ ثم ما بال هذه المفردة اللاحقة بالحضارة ، صفة وتمييزا للتجمع ، " المدني " ؟ هل هناك ، اذن ، تجمعا للشيوخ "عسكري "ينبغي التمّيز عنه ؟ ام ان المقصود بالمدني ...سكنى المدينه ؟ ربما .. في هذه الحالة ، اذن ، نكون امام شيوخ مدنيين هم من نتاج الحضارة الحديثة... ولكن ماذا تفعل المشيخة البدوية الاساس في المدينة الحضارية الحديثة وهي تتنافى معها قطبيا ؟!اين هي قبائل هؤلاء الشيوخ ، واين ديارهم ؟! هل هي في رحم الايام باعتبار ما سيكون ؟ الله اعلم !
قبل سنوات ، خلال حمّى تاسيس منظمات المجتمع المدني ، حينما كان اللعاب يسيل بسبب اموال الواهبين ، ازدحم كل من هب ودب في ذلك الحشر او المهرجان ،ولان الحاجة ام الاختراع ، فقد انتج الواقع العراقي ، الديالكتيكي ، منتهى الديالكتيكية ، مجموعة من انصاف المثقفين ، كانت تبيع برامج وانظمة داخلية ، معدة سلفا ، وتصلح لاي منظمة مجتمع مدني ، مهما كانت غاياتها ، بتعديلات بسيطة على السياق او بدونها ، ذلك ان من شروط تسجيل تلك المنظمات ، ان يكون لها برنامج ونظام داخلي ، وكان معظم طالبي التسجيل لانصيب لهم من معرفة تمكنهم من فهم هذه الرطانة!
وفي زمن ابعد غورا ، يمتد الى اكثر من عشرين سنة مضت ، كان واقعنا العراقي المبدع ، والديالكتيكي ، منتهى الديالكتيكية ، قد انتج ، والحاجة ام الاختراع ، مجموعة من اشباه المثقفين ، كانوا كتّاب بحوث ، بل واطاريح ماجستير ودكتوراه ، برسم البيع ، مازالوا ، حتى اليوم يتعيشون من هذه المهنه ، لان ثمة حمير او حمر " مستنفرة ، لكنها لم تفر من قسورة " تريد ان تستكمل مقتضيات الوجاهة بشهادة عليا !
الاطرف من هذا كله ، انك في المقهى الفلاني ، في الشارع العلاني ، ربما كنت تسمع ، لو اصغيت ، كاتب الاطروحة الشرعي ، وهو ينصح ويوضح لطالب الوجاهة الزائفة ، ،عفوا، الدرجة العلمية :" لقد ادرجت لك ، ثبتا بالمراجع الاجنبيه ، اعرف انك لاتفقه من هذه اللغة حرفا ، ولكن لاعليك ، المهم ان تعرف ان الحرفين اللاتينيين اللذين تراهما في معظم الهوامش يعنيان : مصدر سابق "!!..
اعتقد ان عددا لاباس به من حملة الشهادات العليا ، السابقون واللاحقون ، كانوا زبائن لذات الباعة ! ...ويحدثونك عن كفاءات علمية ، عراقية ،مهدورة !.. ما علينا ...
وحيث ان الحملات الانتخابية بقيت، حتى اليوم ، ،حدث طاريء ليس له صفة الدوام ، فان واقعنا المبدع ، لم ينتج ،او يطور بعد، مقاولي تسميات سياسية مناسبة و مقنعه ، وحتى ذلك الحين ، ووفقا لقواعد القياس فستقرأون ، ربما ، المزيد من وزن: "تيار معممي ما بعد الحداثة العراقي " او .." حزب اشراف النانو الرقمي " وربما ..." تجمع شيوخ الليزر العشائري "!!

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

 

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا