<%@ Language=JavaScript %> د . إقبال محمدعلي تركيا و السعودية تجني حصيلة زوابعها الميكافيلية

 

 

Turkey,  Saudi  Reap Machiavellian Whirlwind

By: Finian Cunningham   Clearing Information House - January 02, 2015

 

 

تركيا و السعودية تجني حصيلة زوابعها الميكافيلية

 

 

بقلم : فينيان كوننكهام  

ترجمة : د . إقبال محمدعلي

 

بعد سلسلة من الانتكاسات، ينتهي العام بطريقة مرضية لرجب اردوغان وهو في طريقه إلى المملكة السعودية  لعقد مؤتمر قمة مع العاهل السعودي الملك سليمان. المَثل يقول :" الصديق وقت الضيق" . ولذا فهما بحاجة لمواساة بعضهما بسبب المحن  التي مر بها  البلدان ، بعد ان شهدا ، ما آلت إليه مؤامراتهما العسكرية في المنطقة من فشل ذريع . التدخل العسكري الروسي في سوريا للأشهر الثلاثة الاخيرة ، ساعد في استقرار حكومة الأسد التي كانت مستهدفة سراً وعلانيةً من  قِبل هذين البلدين لتغيير نظامها . و بالتأكيد ، كانت حكومة واشنطن وقوى حلف الاطلسي خلف  كل هذه المؤامرات الاجرامية .#1574;ر الفادحة التي وجهها الروس للجهادين – المأجورين ، قلبت الموازين  ضد هاتين الدولتين الممولتين الرئيسيتين لهذه الحرب القذرة ، الامر الذي حدا بالولايات المتحدة  إلى الإعتراف بنجاح الخطط العسكرية للرئيس بوتن في إعادته، الاستقرار للحكومة السورية الحليف القديم لروسيا  . القصف الجوي للطيران الروسي دمر و قطع  طرق تهريب  النفط و إمدادات الاسلحة عن القيادات المأجورة  للجهاديين الذين، ساعدهم تواطؤهم السري مع نظام أردوغان التركي في تهريب ما يٌقدَر المليون دولار يومياً .  بقضاء الغارات الروسية على  النفط المحظور للإرهابيين ، تكون قد شلت وصول الاموال و السلاح ( وقودَ  مُشعلي الحروب) إلى سوريا.

فلا عجب من تواجد اردوغان في السعودية بين 29-30 من الشهر الماضي  لتدارس صياغات الخطة الجديدة  مع آل سعود في" مجلس التعاون الاستراتيجي" ، لأن قضية تمويل المؤامرات و الارهابيين ،  اصبحت مشكلة  جدية في خططهم ، لتغيير- النظام في سوريا .

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لم يشر إلى سوريا مباشرة  وحاول جهده ان يجعل كلماته مقبولة بعض الشئ حينما صرح في اجتماع القمة هذا  قائلاً :" النية من هذا الاجتماع هو الرغبة في خلق مستوى رفيع من التعاون بين اعضاء " مجلس التعاون الأستراتيجي" يستهدف تقوية و دعم العلاقات العسكرية ، الاقتصادية والإستثمار .قراءة ما بين السطور ، تقول : ان القضية الملحة لما يجري خلف الستار من هذه القمة هي ، سوووووووووريا .

ووفقاً للمصادر السورية ، ان التهيئة التركية- سعودية من اجل تغيير- النظام  مِن قِبل دول الجوار ، كانت قد رُتِبت بالشكل التالي : تقوم السعودية بالاتصالات اللوجستية بشأن الأسلحة والمقاتلين- الجهاديين و تدريبهم عِبر الحدود السورية . فآل سعود كانوا المصدر الأساسي للتمويل الشائن للنزاع منذ بداياته ، في آذار 2011  ، إضافة الى الاستعانة  بترسانة الاسلحة الامريكية التي يمتلكونها و التي تم استخدامها  بمباركة المخابرات المركزية الامريكية .

تجديد أردوغان حملاته ضد الاكراد الانفصاليين في الجنوب-الشرقي لتركيا و شمال العراق ، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية ، مؤشرات إلى ان انقرة لا تستطيع تمويل  مشاريع إمبرطوريتها- الجديدة ، بعد الضربات الجوية الروسية على طول الحدود السورية- التركية  التي وضعت حداً لمصادر تهريب الاموال . ان اردوكَان الان ، في مأزق مالي حقيقي . وحال الرياض الممول السابق لتركيا ليس بالأفضل . فقد اعلنت المملكة السعودية الغنية بالنفط عن عجزٍ في ميزانيتها يصل إلى 89  بليون دولار امريكي  اي بنسبة 15% من اقتصاد الدولة . هذا ما حدا بحكام السعودية في البدء بعملية التقشف و الشروع بمعالجة ازمتهم المالية التي أُخفوها عن الناس . العنوان الرئيسي لجريدة الفاينانشيال تايمس يقول  : "  السعوديون يكشفون عن" برنامج التتقشف الجذري" . يواجه المواطن السعودي اليوم ، ارتفاعاً في اسعار: النفط ، الماء و الكهرباء .هذا التغيير جاءَ صدمة مفاجئة لمواطن نظام  ( العقد الاجتماعي) ، إذ ان  القطاعات اعلاه ،كانت مدعومة و لفترة طويلة من قبل الحكام المستبدين لتخفيف سخط " العامة" الذين عودهم  هؤلاء الحكام على العيش برفاهية مُقنَعة ،لِكَتم أفواهِهِم .هذه بداية مؤشرات  التذمر في المملكة ذات الحكم المطلق . لسنوات طويلة والغالبية العظمى من الشباب ، يعانون من البطالة المزمنة والفقر . طبيعة المدخول الاقتصادي للفرد السعودي ، مَثَلٌ نموذجي يمكن عكسه على مُجمَل دول الخليج الغنية بالنفط . ثلُث عدد سكان السعودية البالغ 27 مليون نسمة هم من العمالة الاجنبية، غالبيتهم من جنوب آسيا ،تدفع لهم أجور بخسة كالعبيد ، نتيجة ذلك ، باتَ غالبية السكان الاصليين عاطلين عن العمل ؛ سَهْلي الإنقياد للحَسنات التي توزَع  عليهم مجاناً من خزينة النفط السعودي .

السبب الرئيسي لِتضاؤل الميزانية السعودية : الازمة العالمية في هبوط اسعار النفط . كان سعر البرميل الواحد قبل خمس سنوات  100 دولار ، الذي اصبح اليوم بسعر 40 دولار ، اي تراجع بمعدل23 % في  السنت الواحد . نسبة 80 % من مصدر الدخل الحكومي السعودي، يعتمد على بيع البترول ، مقارنةً بروسيا التي تستخدم 15%  فقط من مدخولها من البترول وما تبقى تعتمده على مدخولات صناعتها  الثقيلة و الخفيفة المتنوعة  المتطورة الاخرى .

 المؤامرة الخفية التي تقودها السعودية في إغراق  السوق العالمي بالنفط  قادت إلى تدني اسعار البترول العالمي . وزير الطاقة الروسي الكساندر نوفاك كان في شك على من يضع اللوم ، في تصريحه لقناة " روسيا 24 " التلفزيونية ،حين قال : " العربية  السعودية زادت انتاجها إلى 1.5 مليون برميل في اليوم ، لتخلق  حالة عدم استقرار في السوق" . بعض المحللين السياسيين يتجنبون القول ،من ان سياسة السعودية على ما يبدو (هزيمة – لنفسها)، سعيها المزايدة بنفطها هي محاولة للإبقاء على وضعها في السوق كثاني دولة منتجة للنفط إلى جانب روسيا ، كي تطرد منافسيها الأضعف من السوق !! .  التفسير الاكثر أذىً : ان السعودية بتصرفها هذا تساعد وتشجع برامج واشنطن في تهديم الاقتصاد الروسي . و النتيجة ، في كلتا الحالتين: ان السعودية  ستقوم بإلحاق الكثير من الضررعلى مصالحها إذا استمرت بلعب دور الجغرا- سياسي في استخدامها نفطها  كسلاح .

 الكارثة الاخرى ، حرب السعودية المستمر مع  اليمن . ان تسعة اشهر من القصف المتلاحق على جارتهم في  الجنوب ، لم تَعُد بفائدة لآل سعود  في محاولاتهم ، نصب- دمية تخدم نظامهم . والافق لا يبشر بوجود نهاية لهذه الحرب . مما يعني ،إثقال خزينة الدولة بإضافة المصاريف العسكرية الجديدة على كاهلها، بعدها سيأتي اليوم الذي ستكون فيه خزينة المملكة ، ملزمة بدفع مستحقاتها من الديون .المؤامرات الميكافيلية جاءت بنتائج عكسية لكلٍ من السعودية و تركيا في حين الاطراف الاخرى في النزاع تتأمل بعض الامل في الأسابيع القادمة ، نتيجة تبني الامم المتحدة مباحثات السلام بشأن النزاع السوري . انتكاسات انقرة و الرياض ستقوي كفة الروس وحليفتهم سوريا على طاولة المباحثات القادمة .

النفوس المريضة لا تجلُب الخير لمن حولها . ولربما الزوابع التي تجنيها تركيا و السعودية من مؤامراتهم الميكافيلية ( المبنية على سلوك  الكذب و الخدع و التآمر) تعطي مهلة مؤقتة للأطراف التي تبحث عن سُبل حقيقية ،لإعادة السلام للمنطقة .

4.01.2014

 

 

 

 

 

تاريخ النشر

07.01.2016

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

07.01.2016

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org