<%@ Language=JavaScript %> حسين سرمك حسن (72) مخطط صندوق النقد الدولي لتدمير العراق وتمزيقه كما دمّر يوغوسلافيا وأوغندا ورواندا من قبل (عينة أولية من ثلاث دول)

 

 

لا تثقوا بالولايات المتحدة الأمريكية (67)

 

مخطط صندوق النقد الدولي لتدمير العراق وتمزيقه

 

كما دمّر يوغوسلافيا وأوغندا ورواندا من قبل (عينة أولية من ثلاث دول)

 

 

 

حسين سرمك حسن

بغداد المحروسة 2015/2016

 

بين سطور المرسومين يختبىء الشيطان، وهو الذي أظلّ الحكومة، والشيطان هو صندوق النقد الدولي الذي يملي التوصيات من أجل ضرب كل ما هو اجتماعي".

نوّاب من مجلس النواب المغربي

(الشيطان في كل الأديان السماوية له صفات وأهداف واحدة فهو يسعى دائما إلي القتل والخراب والكره وإلحاق المرض بالإنسان وتجويعه (..) ولكي يحقق الشيطان أهدافة في العالم يلزمه حلفاء وأفراد أرتضوا أن يوقعوا عقد خدمته على الأرض بدماء البشر ، وتأتي تجارب العديد من شعوب العالم مع صندوق النقد الدولي لتؤكد حقيقة واحدة أنه واحد من تلك الأدوات التي يستعين بها الشيطان لتحقيق أهدافه بتدمير العالم وقتل الإنسان)

الكاتب الصحفي

رامز صبحي

(تمهيد:  لستُ أنا من وصف صندوق النقد الدولي بصندوق الشيطان الدولي بل نواب من المغرب الشقيق - وهذا كاتب آخر يصف صندوق النقد الدولي بـ "حليف الشيطان" - حالة يوغوسلافيا: صندوق النقد أسس الأرضية للحرب الأهلية التي مزّقت يوغسلافيا إلى سبع دول - حالة أوغندا : برامج الإصلاح الهيكلي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي - القروض والمصروفات العسكرية - حالة رواندا : الماضي الاستعماري لرواندا - المشكلات الاقتصادية والاصلاحات الهيكلية - الإنهيار الاجتماعي - الدعم العسكري الغربي - سداد الديون)

 

تمهيد:

لستُ أنا من وصف صندوق النقد الدولي بصندوق الشيطان الدولي بل نوّاب من المغرب

___________________________________________

لامني بعض القرّاء من ذوي النوايا الطيبة المدمّرة التي لا تؤمن بواقع نظرية المؤامرة التي جعلتها الولايات المتحدة الأمريكية الشيطانية تخيّم على كل تفصيلات حياتنا ، لأنني استخدمت وصفاّ "حادّاً" وصفتُ به صندوق النقد الدولي وهو صندوق "الشيطان" الدولي .

أقول لهم بمحبة : لستُ أنا صاحب هذا الوصف بل هم نوّاب من المغرب العربي الشقيق ، إليكم هذا الخبر بنصّه :

(نواب يشبهون صندوق النقد الدولي بالشيطان الذي أضل الحكومة)

يوسف لخضر

الثلاثاء 8 ديسمبر

طالب الفريق النيابي لحزب الاستقلال بمجلس النواب من الحكومة بالتراجع عن المرسومين الذين أصدرتهما وزارة التربية الوطنية والقاضيين بفصل التكوين عن التوظيف، وهو ما خلّف احتجاجات لا تزال متواصلة بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين في مختلف جهات المغرب.

(...) في حين اعتبر الفريق الاشتراكي أن هذين المرسومين لا يمسّان فقط الأساتذة المتدرّبين بقدر ما يمسان أجيالاً في المستقبل، وأضاف أن :

بين سطور المرسومين يختبىء الشيطان، وهو الذي أظلّ الحكومة، والشيطان هو صندوق النقد الدولي الذي يملي التوصيات من أجل ضرب كل ما هو اجتماعي". (انتهى الخبر).

(نُشر الخبر في المجلة 24 )

وهذا كاتب آخر يصف صندوق النقد الدولي بـ "حليف الشيطان"

____________________________________

رامز صبحي يكتب: "صندوق النقد والتحالف مع الشيطان"

(الشيطان في كل الأديان السماوية له صفات وأهداف واحدة فهو يسعى دائما إلي القتل والخراب والكره والفتنة وإلحاق المرض بالإنسان وتشويه صورته وتجويعه وتدمير الطبيعة التي خلقها الله وغير ذلك من أهداف تتنافي مع الخير ويسكن الشر جوهرها ، ولكي يحقق الشيطان أهدافة في العالم على ظهر المعمورة يلزمه حلفاء وأفراد أرتضوا أن يوقعوا عقد خدمته على الأرض بدماء البشر ، وتأتي تجارب العديد من شعوب العالم مع صندوق النقد الدولي لتؤكد حقيقة واحدة أنه واحد من تلك الأدوات التي يستعين بها الشيطان لتحقيق أهدافه بتدمير العالم وقتل الإنسان) .

وقد ختم الكاتب مقالته بالقول :

(فاجأنا محمد مرسي الرئيس المعزول ممثل التيار الذي كان يدّعي أنه ممثل الإسلام في الأرض بالتحالف مع الشيطان وتبرير نسبة فؤائد القرض الذي كان يصبو للحصول عليه ، واعداً الشيطان بتحقيق كل أمنياته بحلب خيرات مصر ونهب ثرواتها ومواردها وتحويلها إلي سوق يروجون فيه بضائع من يخدمونهم من شركات رأس المال العالمية ، ولكن جاءت الأيام لتحمل المفاجاءت لمرسي والشيطان).

(نُشرت المقالة في الموقع نيوز والحوار المتمدن)

حالة يوغوسلافيا: صندوق النقد أسس الأرضية للحرب الأهلية التي مزّقت يوغسلافيا إلى سبع دول

_________________________________________

لقد هيّأ صندوق النقد الدولي (ص ن د) والبنك الدولي المسرح لزعزعة الاستقرار في يوغوسلافيا . فبعد حكم ديكتاتوري طويل لجوزيف بروز تيتو (مات عام 1980) نشأت أزمة كبيرة لخلافته في قيادة البلاد. في عام 1982، نظّم مسؤولون في السياسة الخارجية الأمريكية حزمة من القروض من الصندوق والبنك، تحت غطاء ما يُسمّى "برامج التكيف الهيكلي - Structural Adjustment Programs " ، لمعالجة أزمة ديون يوغوسلافيا للولايات المتحدة البالغة 20 مليار دولار اقترضها نظام تيتو. كانت نتيجة هذه القروض ، تحت شروط برامج التكيف الهيكلي، هي أنها عاثت في الاقتصاد والسياسة خراباً ... هدّدت الأزمة الاقتصادية الاستقرار السياسي... كما هدّدت بتصعيد التوتر العرقي.

في عام 1989، أصبح سلوبودان ميلوسيفيتش رئيسا لصربيا، الجمهورية الأكبر والأقوى بين جمهوريات يوغوسلافيا. وفي عام 1989 أيضاً، سافر رئيس وزراء يوغوسلافيا إلى الولايات المتحدة للقاء بالرئيس جورج بوش الأول للنقاش حول حزمة مساعدات مالية جديدة. وفي عام 1990، بدأ تطبيق برنامج (ص ن د) مع بدء توجيه مصروفات يوغوسلافيا نحو دفع الديون. ونتيجة لذلك، تفككت البرامج الاجتماعية ، وانخفضت قيمة العملة، واشتعلت الأسعار ، وتجمدت الأجور .. وأشعلت الإصلاحات البنيوية الميول الانفصالية التي تتغذى على العوامل الاقتصادية وكذلك الإنقسامات العرقية، الأمر الذي أدى إلى انفصال كرواتيا وسلوفينا في عام 1991 (وللمزيد عن هذه المؤامرة المأساوية التي نسجتها الولايات المتحدة وخلق أرضيتها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي راجع الحلقة (46) الرئيس الذي يفاوض الرؤوساء في البيت الأبيض وعشيقته تمص قضيبه تحت الطاولة يدمّر يوغسلافيا ويخرجها من الحياة تحت شعار "التدخل من أجل الإنسانية" .. مع نداء إلى العراقيين).     

# حالة أوغندا : برامج الإصلاح الهيكلي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي

________________________________________

في عام 1971، وصل عيدي أمين إلى السلطة في أوغندا. اعتُبر عيدي أمين ديكتاتورا وحشياً، استمر في الحكم حتى عام 1979 عندما استطاع الجيش التنزاني وجبهة التحرير الوطنية الموحدة إسقاطه. في كانون الأول عاد "ملتون أوبوت" إلى السلطة مرة ثانية. كان الاقتصاد في أزمة عميقة والبُنى التحتية متضررة بشدة من الحروب.

اتجه أوبوت إلى المؤسسات المالية الدولية لمساعدته في إعادة بناء الاقتصاد، ولم يجد غير صندوق النقد الدولي (صندوق الشيطان الدولي). هذا أدى إلى إدخال حزمة إصلاح اقتصادي في منتصف عام 1981، وكان عبارة عن برنامج إصلاح هيكلي من (ص ن د) والبنك الدولي مصحوبة بقروض كبيرة جدا. كان محور هذا البرنامج هو خفض قيمة الشلن الأوغندي بدرجة كبيرة من 7,80 شلنا للدولار الواحد إلى 78,00 شلنا للدولار الواحد !! . مع عام 1980، انحدرت قيمة الشلن الأوغندي بصورة هائلة لتصبح 270 شلنا مقابل كل دولار !!!.

إزداد تذمّر الناس وتصاعدت وتائر التمزّق الاجتماعي بسبب ذلك.

وبعد تلك الإجراءات، سقطت أوغندا في أزمة مالية خانقة، بعد 18 شهرا من انكماش برنامج صندوق النقد الدولي والانقلاب العسكري اللاحق ، سيطر جيش المقاومة الوطنية الذي شارك في الحرب الأهلية ـ على العاصمة، وشكل جناحه السياسي ، حركة المقاومة الوطنية، حكومة ذات برنامج للوحدة الوطنية والاصلاح الاقتصادي.

القروض والمصروفات العسكرية

___________________

أدى "ياوري موسيفيني" رئيس مجلس المقاومة الوطنية اليمين كرئيس للبلاد في 29 كانون الثاني 1986، ووافقت حكومته على حزمة إصلاحات جديدة من (ص ن د) والبنك الدولي سُمّيت برنامج الإنعاش الاقتصادي في بداية عام 1987 وبدأت بتطبيقه في أيار 1987، وفي تشرين الأول 1987 التقى الرئيس موسيفيني بالرئيس الأمريكي "رونالد ريغان" ونائبه المجرم "جورج بوش الأول" في البيت الأبيض.

كان هدف برنامج الإنعاش الاقتصادي هو إحكام قبضة المؤسسات المالية العالمية على أوغندا. قفز الدين الخارجي بين ليلة وضحاها إلى ثلاثة أضعاف وبلغ 3,7 مليار في عام 1997. مع عام 1997، كان دين أوغندا لصندوق النقد هو 2 مليار دولار ، مع العلم أن القروض قُدّمت للبلاد من أجل مساعدة البلاد على إعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي.

بإشراف البنك الدولي، الأموال التي اقتُرضت لتنفيذ برامج الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي تم توجيهها لشراء الأسلحة وتمويل قوة دفاع الشعب الموحّدة التي كانت تشارك في العمليات العسكرية في رواندا والكونغو. أصبحت الكونغو دولة منفّذة لعلميات الولايات المتحدة السرّية في شرق أفريقيا. ضَمَن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تمويلا كافيا للعمليات العسكرية الأوغندية. 

حالة رواندا : الماضي الاستعماري لرواندا

________________________

حصلت الإبادة البشرية في رواندا في عام 1994 وكان لدولة الشيطان الولايات المتحدة الدور الأكبر فيها وحصدت أكثر من مليون ضحية، ولكنها في الواقع - نتجت عن حوادث في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات مرتبطة مباشرة باقتصاد رواندا وأسّس لها صندوق الشيطان ؛ صندوق النقد الدولي. اشتعلت هذه الحوادث من خلال اغتيال الرئيس الرواندي "هابياريمانا" في عام 1994، الذي كان رئيسا للبلاد خلال الحرب الأهلية من 1990 إلى 1993.

بسبب ماضيها الاستعماري يعتمد اقتصاد رواندا بصورة رئيسية على تصدير القهوة ، وهناك انقسامات واسعة بين السكان أبرزها الإنقسام بين الهوتو والتوتسي ، الذي بدأ في عام 1926 كجزء من استراتيجة بلجيكا الاستعمارية في إشعال الخلافات العرقية لتحقيق السيطرة السياسية. كان البلجيكيون يفضلون التوتسيين على الهوتو لضمان سيطرتهم واستنزاف ثروات البلاد.

في عام 1962، تخلّت بلجيكا عن رواندا وفقد التوتسي السلطة ، ونشأت سلطة الهوتو. الكثير من التوتسي أُخرجوا من وظائفهم، في 1973 نفّذ القائد العسكري للهوتو "جوفينال هابياريمانا" ومجموعة من أتباعه انقلابا ناجحا . قاد هابياريمانا ونخبة الهوتو رواندا لمدة عقدين من الرخاء الاقتصادي.

المشكلات الاقتصادية والاصلاحات الهيكلية

_________________________

في نهاية الثمانينات، ظهرت مشكلات اقتصادية في اقتصاد رواندا أحادي المصدر وهو : القهوة . بدأ هذا عام 1987، عندما بدأ نظام الحصص المنشأة بموجب الاتفاق الدولي للبن (ICA) ينهار وانخفضت الأسعار العالمية. صارت دولة رواندا التي يعتمد اقتصادها على القهوة محمّلا بالديون بدرجة كبيرة.

جرت مداولات بين حكومة هابياريمانا وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. أرسل البنك الدولي مجموعة إلى رواندا عام 1988 لمراجعة برنامج الإنفاق العام في وراندا، ولتنفيذ برنامج الإصلاح الهيكلي وسط العديد من الشروط.

تطابق هذا مع بدء الحرب الأهلية الرواندية (1990 - 1993) التي نشبت بسبب انقسام الطبقة الإرستقراطية في الهوتو على نفسها. وفي الوقت نفسه، فإن مجموعة حرب عصابات تتكون من أغلبية من اللاجئين التوتسي الذين تدربوا في المعسكرات الأوغندية بإشراف الخبراء الأمريكيين، في الجبهة الوطنية الرواندية، غزت رواندا وحاولت الوصول إلى العاصمة كيغالي، والذي كان نتيجته إضعاف نظام هابياريمانا ونشوب الحرب الأهلية.

تم تنفيذ برنامج التكيف الهيكلي في هذا السياق غير المستقر سياسيا ، والذي تطلّب تخفيض 50 في المئة من الفرنك الرواندي، الذي أجري في نوفمبر تشرين الثاني 1990. حصل هذا بعد مرور ستة أسابيع فقط على توغل جيش المتمردين من الجبهة الوطنية الرواندية في رواندا من أوغندا. فاقمت الصدمة الاقتصادية الحرب الأهلية وأدت إلى زيادة التضخم بنسبة هائلة مع ارتفاع كبير جدا في أسعار الوقود والغذاء.

الإنهيار الاجتماعي

_____________

دُفعت مؤسسات الدولة إلى الإفلاس وانهارت الخدمات العامة، بما في ذلك الصحة والتعليم.. وفي عام 1992، في ذروة الحرب الأهلية، أمر صندوق النقد الدولي بخفض ثانٍ لقيمة العملة الوطنية، مما أدى إلى مزيد من الزيادات في الأسعار. في سنة واحدة تراجع إنتاج القهوة بنسبة 25 في المئة . ولأن الكثير من الأراضي خُصّص لإنتاج القهوة لم يكن هناك ما يكفي من الأراضي المتاحة لإنتاج الغذاء.

بعد ذلك، جاءت المجاعات على نطاق واسع، الأمر الذي أدى بدوره إلى تنفيذ برنامج التكيف الهيكلي الذي فرضه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والذي تطلب تحرير التجارة، ورفع القيود الاقتصادية، وزيادة الواردات الغذائية الرخيصة والمساعدات، التي زعزعت استقرار الأسواق المحلية.

تحت برنامج التكيف الهيكلي وقّعت رواندا مع المؤسسات المانحة على قروض كبيرة للبنك المركزي الرواندي لاستيراد السلع الأساسية، والعديد من القروض حُولت من قبل النظام (والفصائل السياسية المختلفة فيه) نحو اقتناء المعدات العسكرية (من جنوب أفريقيا ومصر وأوروبا الشرقية).

الدعم العسكري الغربي

______________

حصلت سنوات الحرب الأهلية الرواندية والإبادة الجماعية في وقت كانت فيه مادلين أولبرايت سفيرة بيل كلينتون لدى الأمم المتحدة، وكوفي عنان مديراً لعمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة (فشل في 18 مهمة من مجموع 19 !! ثم فرضته الولايات المتحدة والمجرمة أولبرايت أمينا عاما للأمم المتحدة انتظر الحلقة الخاصة بمذبحة رواندا) . المحقق الصحفي الشهير "واين مادسن" ذكر في كتابه: "المهام المتراخية: ألواح النحاس الأصفر، العمليات السود، وشركات النفط الكبرى"، أن أولبرايت وعنان تجاهلا أدلة على أن الولايات المتحدة تدعم الجبهة الوطنية الرواندية التي يقودها التوتسي، وهي المسؤولة عن هجوم 6 أبريل 1994 الإرهابي الصاروخي على الطائرة التي كانت تقل رئيس رواندا وهو من التوتو.

وأوضح مادسن أن غزو الجبهة الوطنية الرواندية الأولي لرواندا من أوغندا في عام 1990، كان يحظى بالدعم العسكري من إدارة المجرم بوش الأولى [1989-1993]، بما في ذلك وزير الدفاع ديك تشيني، وأن هدف الجبهة الوطنية الرواندية كان الإطاحة برئيس رواندا من الهوتو. ويكشف مادسن كيف أن نائب الجبهة الوطنية الرواندية "بول كاغامي" قد تمّ تدريبه في منشآت الجيش الأمريكي في الولايات المتحدة، وعندما، قُتل زعيم الجبهة الوطنية الرواندية، خلال غزو رواندا عام 1990، أصبح كاجامي رئيساً لجيش العصابات ، وأصبحت علاقاته مع البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية، وزارة الخارجية أقرب وأوثق. وكشفت وثائق الأمم المتحدة السرّية ان عنان والمجرمة أولبرايت كانا على علم تام بهذه المعلومات (انتظر الحلقة الخاصة بمذبحة رواندا).

وجاء في تحقيق الجمعية الوطنية الفرنسية أن :

"الولايات المتحدة زودت الجبهة الوطنية الرواندية بصواريخ ارض- جو سوفيتية الصنع التي استُخدمت لاسقاط طائرة الرئيس الرواندية، وأن فريق تحقيق تابع للأمم المتحدة حصل على معلومات تؤكد على أن شركة مرتبطة بوكالة المخابرات المركزية استأجرت مستودعاً يُستخدم لتجميع قاذفات الصواريخ . ومع ذلك، تم إغلاق التحقيق فوراً بمجرد ظهور العلاقة بالولايات المتحدة" .

كان ذلك في عام 2004 عندما تم الانتهاء من التحقيق الفرنسي في حادثة إسقاط طائرة الرئيس التي أشعلت حرب الإبادة البشرية، وكما أوضح واين مادسن، فإن أولئك الذين كانوا مقرّبين من التحقيق قد كشفوا عن وجود علاقة مُثيرة للقلق على ما وصفه مادسن بأنها "منظمة غامضة" تتألف من مصالح سياسية ونفطية قوية جدا، تُعرف باسم "منظمة التكتيك والاستراتيجية الدوليةInternational Strategic and Tactical Organization ".

سداد الديون

________

بعد أقل من سنة من مذابح 1994 ، طلب الدائنون من حكومة الجبهة الوطنية الرواندية برواندا التي يقودها التوتسي دفع ديون النظام السابق التي كانت تُستخدم لشراء الأسلحة وتمويل سفك الدماء. حكومة الجبهة الوطنية الرواندية التي يقودها التوتسي، بدلا من المطالبة بإلغاء هذه الديون البغيضة، رحبت بمؤسسات بريتون وودز (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي) بأذرع مفتوحة، لأنهم بحاجة إلى أن يعطيهم صندوق النقد الدولي "الضوء الأخضر" لتعزيز التطوير والتسليح في الجيش، وهذا بالضبط ما فعلته القروض الجديدة.

كانت إبادة جماعية ناجحة في نواياها، فقد تم استبدال حكومة الهوتو هابياريمانا المدعومة من قبل فرنسا بحكومة من التوتسي بقيادة بول كاجامي تدعمها الولايات المتحدة، بمساعدة من القوات الخاصة الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية. ينبغي في الواقع أن ينظر إلى الوضع بأنه حرب غير معلنة بين فرنسا وأمريكا.

كان الهدف هو تثبيت محمية أنجلو أمريكية في رواندا، تمكّن الولايات المتحدة من إقامة موطئ قدم استعماري جديد في أفريقيا الوسطى. وقد تحقق ذلك بنجاح، حيث تحوّلت لغة القطاعين الخاص والحكومي من الفرنسية إلى الإنجليزية.

 

 

 

 

 

تاريخ النشر

30.06.2016

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة    2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

30.06.2016

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org