<%@ Language=JavaScript %> د. حسين سرمك حسن لا تثقوا بالولايات المتحدة : (62) جامعة كولومبيا تثبت تعاون تركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي

 

 

لا تثقوا بالولايات المتحدة : (56)

 

 جامعة كولومبيا تثبت تعاون تركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي

 

 

ترجمة وجمع وإعداد : د. حسين سرمك حسن

بغداد المحروسة – 2015/2016

 

(جامعة كولومبيا تثبت تعاون تركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي – المقدّمة – الاتهامات - (1). تركيا توفّر المعدات العسكرية لتنظيم الدولة الإسلامية - (2). تركيا تقدّم النقل والمساعدة اللوجستية لمقاتلي الدولة الإسلامية - (3). تركيا تقوم بتدريب مقاتلي الدولة الإسلامية - (4). تركيا تقدّم الرعاية الطبية لمقاتلي الدولة الإسلامية - (5). تركيا تدعم الدولة الإسلامية ماليا من خلال شراء النفط - (6). تركيا تقوم بالتجنيد لصالح الدولة الإسلامية - (7). القوات التركية تقاتل إلى جانب قوات الدولة الإسلامية - (8). تركيا ساعدت تنظيم الدولة الإسلامية في المعركة في كوباني - (9). تركيا والدولة الإسلامية  لهما نفس النظرة إلى العالم - (10). بلال أردوغان والمسؤولين الأتراك يلتقون بمقاتلين من الدولة الإسلامية ) 

جامعة كولومبيا تثبت تعاون تركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي

المقدمة

____

هل تتعاون تركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي؟ تتراوح الاتهامات والمزاعم التي تلاحق تركيا عن تحويلات التعاون والأسلحة العسكرية إلى الدعم اللوجستي، والمساعدة المالية، وتوفير الخدمات الطبية. ويزعم أيضا أن تركيا غضّت الطرف عن هجمات إرهابيي الدولة الإسلامية ضد كوباني.

الرئيس رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو إنكرا بشدة أي تواطؤ لتركيا مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي. زار اردوغان مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي في 22 سبتمبر 2014. وانتقد "حملات التشهير التي تحاول تشويه إدراك العالم عنا". وقد اشتكى مما سمّاه اردوغان "هجوم منهجي على سمعة تركيا الدولية" وأن "تركيا تخضع لهجوم ظالم جدا عبر الأخبار سيئة النية من المؤسسات الإعلامية". ثم قال أردوغان : "طلبي من أصدقائنا في الولايات المتحدة هو بناء تقييمكم حول تركيا من خلال جعل معلوماتكم الخاصة مستندة إلى مصادر موضوعية".

شكّلت جامعة كولومبيا فريقاً من الباحثين في الولايات المتحدة، وأوروبا، وتركيا لدراسة وسائل الاعلام التركية والدولية، وتقييم مصداقية المزاعم والاتهامات التي تلاحق تركيا. ويستند هذا التقرير إلى مجموعة متنوعة من المصادر الدولية - صحيفة نيويورك تايمز، واشنطن بوست، الجارديان والديلي ميل، بي بي سي، سكاي نيوز، فضلا عن مصادر تركية، CNN التركية، حرييت ديلي نيوز، طراف، جمهوريت، و راديكال غيرها.

الاتهامات

______

(1). تركيا توفّر المعدات العسكرية لتنظيم الدولة الإسلامية

قال قائد من تنظيم الدولة الإسلامية لصحيفة واشنطن بوست يوم 12 أغسطس 2014: "جاء معظم المقاتلين الذين انضموا إلينا في بداية الحرب عبر تركيا، وكذلك المعدات والإمدادات التي لدينا".

" كمال قليتش دار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري (CHP)، أصدر بياناً عن مكتب أضنة للمدعي العام في 14 أكتوبر 2014 يؤكد على أن تركيا زودت الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية.كما نشر مقابلات مع سائقي الشاحنات الذين نقلوا الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية. وحسب بيانه، فإن الحكومة التركية تدّعي بأن الشاحنات كانت تحمل مساعدات إنسانية للتركمان، لكنه قال ان التركمان أكّدوا أنهم لم يتسلموا أي مساعدات إنسانية. "

وفقا لنائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض بولنت تزكان ، أوقفت ثلاث شاحنات في أضنة للتفتيش في 19 يناير 2014. تم تحميل الشاحنات بالسلاح في مطار إيسينبوجا في أنقرة. قاد السائقون الشاحنات إلى الحدود، حيث كان من المفترض أن يتولى وكيل للمخابرات التركية قيادة الشاحنات إلى سوريا لتقديم المواد اللازمة للدولة الإسلامية والجماعات المسلحة في سورية. هذا حدث مرات عديدة. عندما توقفت الشاحنات، حاول عملاء وكالة المخابرات التركية منع المفتشين من البحث داخل الصناديق. وعثر المفتشون على الصواريخ، والأسلحة، والذخائر.

تقرير لصحيفة جمهوريت أن فوات افني Fuatavni، وهو مستخدم تويتر البارز الذي قدم تقريرا عن فضيحة فساد 17 ديسمبر الشهيرة، قال إن الأشرطة السمعية تؤكد أن تركيا قدمت مساعدات مالية وعسكرية للجماعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في 12 أكتوبر 2014. وعلى الأشرطة أيضاً، ضغط أردوغان على القوات المسلحة التركية للذهاب الى حرب مع سوريا. وطالب اردوغان من هاكان فيدان، رئيس وكالة الاستخبارات الوطنية التركية (MIT)، أن يأتي بمبرّر لمهاجمة سوريا.

هاكان فيدان رئيس وكالة المخابرات التركية أخبر رئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، ويسار جولر، مسؤول كبير بوزارة الدفاع، وفريدون سينيرليوغلو، وهو مسؤول كبير في الشؤون الخارجية:  "إذا لزم الأمر، أنا سوف أرسل أربعة رجال إلى سوريا، لخلق سبب للذهاب إلى الحرب. عن طريق اطلاق 8 صواريخ على تركيا، وسأجعلهم يهاجمون قبر سليمان شاه ".

في الشريط المسجل المسرب قال مدير وكالة المخابرات التركية إنه أرسل 2000 شاحنة إلى سوريا. هذا يوضح عدد الشاحنات الهائل لدى الدولة الإسلامية .

ظهرت وثائق في 19 سبتمبر 2014 تبين أن الأمير السعودي بندر بن سلطان قام بتمويل نقل الأسلحة إلى تنظيم الدولة الإسلامية من خلال تركيا. طائرة غادرت ألمانيا وأنزلت امدادات السلاح في مطار اتيميسجوت في تركيا، ثم تمّ نقلها إلى تنظيم الدولة الإسلامية .

الصورة رقم (14): دبابة تركية وأمامها على التل إرهابي من الدولة الإسلامية ورايتها

(2). تركيا تقدّم النقل والمساعدة اللوجستية لمقاتلي الدولة الإسلامية

ذكرت صحيفة راديكال التركية في 13 يونيو 2014، أن وزير الداخلية التركي "معمر جولر" قام بإصدار أمر :

"وفقا لمصالحنا الإقليمية، فإننا سوف تساعد مسلحي النصرة ضد فرع تنظيم حزب العمال الكردستاني الارهابي ، وحزب الاتحاد الديمقراطي، داخل حدودنا ... مدينة هاتاي هو الموقع الاستراتيجي للمجاهدين الذين يعبرون من داخل حدودنا الى سوريا. ستتم زيادة الدعم اللوجستي للجماعات الإسلامية، والتدريب، والرعاية الصحية في المستشفيات الخاصة، وسوف يكون الممر الآمن في هاتاي ... وكالة المخابرات التركية ومديرية الشؤون الدينية تنسّق وضع المقاتلين في الأماكن العامة".

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية في 25 أغسطس 2014 أن العديد من المقاتلين الاجانب انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق بعد أن سافروا عبر تركيا، ولكن تركيا لم تحاول إيقافهم. توضح هذه المقالة كيفية انتقال المسلحين الأجانب، خصوصا من المملكة المتحدة، إلى سوريا والعراق من خلال الحدود التركية. صاروا يسمّون الحدود التركية "بوابة الجهاد". جنود الجيش التركي إما أنهم يغضّون الطرف ويسمحون لهم بالمرور، أو أن الجهاديين يدفعون لحرس الحدود اقل من 10 دولارات لتسهيل عبورهم.

• حصلت سكاي نيوز البريطانية على وثائق تظهر أن الحكومة التركية تقوم بختم جوازات سفر المقاتلين الأجانب الذين يسعون لعبور الحدود التركية إلى سوريا للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية.

أجرت البي بي سي مقابلات مع سكان القرية، الذين يدعون أن حافلات السفر في الليل، تعبر الحدود محمّلة بالجهاديين لقتال القوات الكردية في سوريا والعراق.

• أشار مسؤول مصري كبير يوم 9 أكتوبر 2014 أن المخابرات التركية تمرّر صور الأقمار الصناعية وغيرها من البيانات إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

(3). تركيا تقوم بتدريب مقاتلي الدولة الإسلامية

ذكرت CNN التركية يوم 29 يوليو 2014 أنه في قلب اسطنبول، أماكن مثل دوزجي وادابازارى، أصبحت أماكن لتجمع الإرهابيين. هناك أوامر دينية حيث يتم تدريب مسلحي الدولة الإسلامية. بعض مقاطع الفيديو عن التدريب في تركيا بُثّت على موقع الدولة الإسلامية التركية وهو موقع takvahaber.net. ووفقا لشبكة CNN التركية، يمكن لقوات الأمن التركية أن توقف هذه التطورات إذا ما أرادت ذلك.

الأتراك الذين انضموا لتنظيم الدولة الإسلامية تم تسجيلهم في تجمعات عامة في اسطنبول، حصلت في 28 يوليو 2014.

• شريط فيديو يظهر إحدى الجماعات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية يقود الصلاة في جمع في أومرلي، أحد أحياء اسطنبول. ردا على هذا الفيديو، قدم نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري النائب تانريكولو الأسئلة البرلمانية إلى وزير الداخلية، إيفكان علاء، وطرح عليه أسئلة مثل : "هل صحيح أن معسكر أو معسكرات خصصت لإحدى الجماعات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في اسطنبول؟ ما هي هذه الجماعة؟ وممّ تتكون ؟ هل صحيحة الشائعات التي تقول أن نفس المنطقة المخصصة للمخيم تُستخدم أيضا لإجراء تدريبات عسكرية؟".

• حذّر كمال قليتش دار أوغلو حكومة حزب العدالة والتنمية من توفير المال والتدريب للجماعات الإرهابية في 14 أكتوبر عام 2014. وقال: "إنه ليس من حق الجماعات المسلحة أن يتم تدريبها على الاراضي التركية. أنتم تقومون بجلب المقاتلين الأجانب إلى تركيا، وتضعون المال في جيوبهم، والبنادق في أيديهم، وتطلبون منهم قتل المسلمين في سوريا. وقلنا لهم أوقفوا مساعدة الدولة الإسلامية . أحمد داود أوغلو طلب منا دليلا لإثبات ذلك. لكن الجميع يعرف انهم يساعدون تنظيم الدولة الإسلامية ".

وحسب تقرير للمخايرات الأردنية فإن تركيا تدرّب مقاتلي الدولة الإسلامية على العمليات الخاصة.

الصورة رقم (15): تجمعات إرهابيي الدولة الإسلامية والدعوة – علناً - لدعمها في صلاة الجمعة في تركيا

 

Description: تجمعات وصلاة الجهاديين وداعش في الشوارع

 

(4). تركيا تقدّم الرعاية الطبية لمقاتلي الدولة الإسلامية

في 12 أغسطس 2014، قال قائد في الدولة الإسلامية لصحيفة الواشنطن بوست:

"لقد كان لدينا مقاتلون - وحتى أفراد على مستوى عال في الدولة الإسلامية - يحصلون على العلاج في المستشفيات التركية."

" مير محمد فرات دنغير"، أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية، قال مراراً إن تركيا دعمت الجماعات الإرهابية ولا تزال تدعمهم وتعاملهم معاملة خاصة في المستشفيات".

"ومن أجل إضعاف التطورات في كردستان السورية ، أعطت الحكومة تسهيلات وأسلحة إلى الجماعات الدينية المتطرفة ... الحكومة كانت تساعد جرحى المتطرفين. وقال وزير الصحة شيئا مثل هذا : "انه واجب إنساني رعاية جرحى تنظيم الدولة الإسلامية ".

"حسب صحيفة "طراف Taraf" "فإن أحمد ..، واحد من كبار القادة العسكريين في تنظيم الدولة الإسلامية واليد اليمنى للبغدادي، كان يُعالج في مستشفى في سانليورفا، بتركيا، جنبا إلى جنب مع مقاتلين آخرين من الدولة الإسلامية تقوم الدولة التركية بدفع مصاريف علاجهم ". ووفقا لمصادر "طراف"، يعالج مسلحو الدولة الإسلامية في المستشفيات في جميع أنحاء جنوب شرق تركيا. ثم يأتي المزيد والمزيد من المسلحين منذ بدء الغارات الجوية في اغسطس آب. ولنكن أكثر تحديدا، تم نقل ثمانية من مسلحي الدولة الإسلامية عبر معبر سانليورفا. وهذه هي أسمائهم: "مصطفى A.، يوسف ش R.، مصطفى H.، خليل ش M. يدعى محمد ش H.، أحمد ش S.، حسن H.، [و] سليم D."

الصورة رقم (16): جرحى الدولة الإسلامية الإرهابيون يعالجون في مستشفيات تركيا

(5). تركيا تدعم الدولة الإسلامية ماليا من خلال شراء النفط

• في 13 سبتمبر 2014، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن إدارة أوباما تضغط على تركيا للقضاء على شبكة مبيعات التنظيم الواسعة للنفط. جيمس فيليبس، وهو زميل بارز في مؤسسة التراث، يقول إن تركيا لم تقضي على شبكة مبيعات التنظيم لأنها تستفيد من انخفاض سعر النفط، وأنه قد يكون هناك حتى أتراك ومسؤولين حكوميين يستفيدون من هذه التجارة.

"كتب فهيم تاشكين في صحيفة راديكال يوم 13 سبتمبر 2014 حول خطوط أنابيب نقل النفط غير المشروعة من سوريا إلى المدن الحدودية المجاورة في تركيا، حيث يتم بيع النفط بأقل من 1.25 ليرة للتر الواحد. وأشار  إلى أن العديد من هذه الأنابيب غير قانونية تم تفكيكها بعد التشغيل لمدة 3 سنوات، بعد نشر مقالته مباشرة".

"في 14 أكتوبر 2014، اتهم عضو البرلمان الألماني عن حزب الخضر تركيا بالسماح بنقل الأسلحة إلى تنظيم الدولة الإسلامية على أراضيها، فضلا عن بيع النفط.".

(6). تركيا تقوم بالتجنيد لصالح الدولة الإسلامية

ادعى كمال قليتش دار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري في 14 أكتوبر 2014 أن مكاتب لتنظيم الدولة الإسلامية في اسطنبول وغازي عنتاب تُستخدم في تجنيد المقاتلين. في 10 أكتوبر 2014، قال مفتي قونية أن 100 شخص من قونية انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية قبل 4 أيام.

• تقارير OdaTV أن موقع تاكفا هابر يعمل بمثابة منفذ دعاية للدولة الإسلامية لتجنيد الأفراد الناطقين باللغة التركية في تركيا وألمانيا. والعنوان الذي يتم تسجيل موقع الدعاية هذا عليه يتوافق مع عنوان مدرسة تدعى عرفان كوليجي، التي أنشأتها مؤسسة Yayma Vakfi، وهي مؤسسة تم إنشاؤها من قبل أردوغان وداوود أوغلو، وغيرهما.

زار وزير الرياضة التركي، سوات كيليتش، وهو عضو حزب العدالة والتنمية، الجهاديين السلفيين الذين هم أنصار الدولة الإسلامية في ألمانيا. ومن المعروف أن هذه المجموعة تصل إلى المؤيدين عبر التوزيع المجاني لنسخ القرآن وجمع الأموال لرعاية الهجمات الانتحارية في سوريا والعراق.

• أصدر OdaTV شريط فيديو زعم أنه يظهر متشددين من تنظيم الدولة الإسلامية يركبون حافلة في اسطنبول.

(7). القوات التركية تقاتل إلى جانب قوات الدولة الإسلامية

• في 7 أكتوبر 2014، IBDA-C، وهي منظمة اسلامية متشددة في تركيا، تعهدت بدعم الدولة الإسلامية. قائد في تنظيم الدولة الإسلامية قال بأن تركيا "تشارك في كل هذا" وأن "10,000 مقاتل من الدولة الإسلامية سوف يأتون الى تركيا". وقال عضو A Huda-Par في الاجتماع إن المسؤولين الأتراك ينتقدون الدولة الإسلامية ظاهراً، ولكن في الواقع هم يتعاطفون مع المجموعة (الهدى بار Huda-Par، أو"حزب القضية الحرّ هي منظمة اصولية إسلامية سنّية كردية). مطالبات أعضاء حزب الاتحاد الكبير BBP أن مسؤولي حزب العمل الوطني (MHP) قريبون من احتضان تنظيم الدولة الإسلامية. وتأكد أن مسلحي التنظيم يأتون إلى تركيا في كثير من الأحيان لغرض الراحة، كما لو أنهم يأخذون استراحة من الخدمة العسكرية. يزعمون أن تركيا سوف تشهد ثورة إسلامية، ويجب أن يكون الأتراك على استعداد للجهاد.

• أكّد "سيمور هيرش" في لندن ريفيو أوف بوكس على أن هجمات غاز السارين في سوريا، قام بها تنظيم الدولة الإسلامية، وأبلغ تركيا بها. "منذ أشهر كان هناك قلق حاد بين كبار القادة العسكريين وأجهزة الاستخبارات حول دور جيران سوريا في الحرب، وخصوصا تركيا. رئيس الوزراء آنذاك رجب طيب أردوغان يدعم جبهة النصرة، وهو فصيل جهادي بين المتمردين المعارضين، فضلا عن غيرها من الجماعات المتمردة الاسلامية. "عرفنا ان هناك البعض في الحكومة التركية، يعتقدون أنهم يمكن بتجريب هجوم غاز السارين داخل سوريا – أن يجبروا أوباما على الردّ على هذا التهديد بقصف سوريا".

في 20 سبتمبر 2014، ادعى ديمير سيليك، وهو عضو في البرلمان مع حزب الشعب الديمقراطي (HDP) أن القوات الخاصة التركية تحارب إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية.

(8). تركيا ساعدت تنظيم الدولة الإسلامية في المعركة في كوباني

قال أنور مسلم، رئيس بلدية كوباني، في 19 سبتمبر 2014: "بناء على معلومات استخباراتية وصلتنا قبل يومين من اندلاع الحرب الحالية، كانت هناك قطارات مليئة بالقوات والذخيرة تمر عن طريق شمال كوباني، وتمضي ساعة وعشرة إلى عشرين دقيقة متوقفة في هذه القرى مثل صليب قران، وجاير سور، ومشريفه ميزو. هناك أدلة وشهود، وأشرطة فيديو حول هذا الموضوع. لماذا تكون الدولة الإسلامية  قوية فقط في شرق كوباني ؟ لماذا هي ليست قوية في الجنوب أو الغرب؟ منذ توقف هذه القطارات في القرى الواقعة في شرق كوباني، فإننا نعتقد أن (تركيا) تمد الدولة الإسلامية بالذخيرة والقوات الإضافية". في 30 سبتمبر عام 2014، زار وفد من حزب الشعب الجمهوري المعارض كوباني، حيث ادعى السكان المحليون أن كل شيء من الملابس التي يرتديها المسلحون إلى بنادقهم يأتي من تركيا.

الصورة رقم (17): جندي تركي مع أحد إرهابيي الدولة الإسلامية

صدر عن موقع نوباهار، شريط فيديو يُظهر قوافل عسكرية تركية تحمل دبابات وذخيرة تتحرك بحرية تحت أعلام الدولة الإسلامية في منطقة Cerablus و Karkamis لعبور الحدود (25 سبتمبر 2014). كانت هناك كتابات باللغة التركية على الشاحنات.

صالح مسلم، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، ادعى بأن 120 متشدّدا عبروا الى سوريا من تركيا بين 20 و24 أكتوبر 2014.

وفقا لمقال افتتاحي كتبه قائد قوات حماية الشعب YPG في صحيفة نيويورك تايمز يوم 29 أكتوبر 2014، إن تركيا سمحت لمتشددي الدولة الإسلامية ومعداتهم بالمرور بحرية عبر الحدود.

ذكرت Diken ، أن مقاتلي الدولة الإسلامية يعبرون الحدود من تركيا إلى سوريا بكل حرّية، عبر خطوط السكك الحديدية التركية التي تخرق الحدود على مرأى ومسمع من الجنود الأتراك". وقد أوقفتهم قوات حماية الشعب.

• ادعي قائد كردي في كوباني أن مسلحي الدولة الإسلامية يمتلكون جوازات سفر عليها طوابع دخول تركية.

• الأكراد الذين حاولوا الانضمام إلى المعركة في كوباني طُردوا بعيدا من قبل الشرطة التركية على الحدود التركية السورية.

• أصدر OdaTV صورة لجندي تركي يناصر مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية.

(9). تركيا والدولة الإسلامية  لهما نفس النظرة إلى العالم

• تقارير RT عن تصريحات نائب الرئيس الأميركي "جو بايدن" حول تفاصيل الدعم التركي للدولة الإسلامية.

• وفقا لصحيفة حريت ديلي نيوز يوم 26 سبتمبر 2014، "مشاعر الفخر لا تقتصر على حزب العدالة والتنمية في أنقرة فقط. لقد صدمت لسماع كلمات الإعجاب بتنظيم الدولة الإسلامية من بعض موظفي الخدمة المدنية على مستوى عال حتى في سانليورفا. يقولون : إنهم ، مثلنا، يقاتلون ضد سبعة من القوى العظمى في حرب الاستقلال". وقال آخر "بدلا من حزب العمال الكردستاني على الجانب الآخر، أود أن تكون الدولة الإسلامية جارة لي".

جنكيز جاندار، صحفي تركي يحظى باحترام كبير، قال ساعدت وكالة المخابرات التركية MIT على "ولادة" الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وكذلك الجماعات الجهادية الأخرى.

عضو في مجلس حزب العدالة والتنمية نشر على صفحة الفيسبوك الخاصة به: "الحمد لله أن الدولة الإسلامية موجودة ..."

يستخدم التركي المشرف على مؤسسة الضمان الاجتماعي شعار الدولة الإسلامية في المراسلات الداخلية.

(10). بلال أردوغان والمسؤولين الأتراك يلتقون بمقاتلين من الدولة الإسلامية.

الصورة رقم (18): بلال إين الرئيس أردوغان مع قادة من الدولة الإسلامية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تاريخ النشر

30.06.2016

 

 

 

  عودة الى الصفحة الرئيسية◄◄

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

   الصفحة الرئيسية [2][3][4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

30.06.2016

  الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4]  | أرشيف المقالات  |  دراسات  |  عمال ونقابات |  فنون وآداب |  كاريكاتير  |  المرأة |  الأطفال | إتصل بنا       

      

لا للتقسيم لا للأقاليم

 

لا

للأحتلال

لا

لأقتصاد السوق

لا

لتقسيم العراق

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة

من الكتاب والصحفيين العرب و العراقيين   

 

                                                                  

                                                                          

  

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org