كتابات حرّة

 الصفحة الرئيسية | مقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | أرشيف الأخبار | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

  

مقالات مختارة

 صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org 

 

واع / جانب من الأحداث الأمنية والعمليات العسكرية حتى مساء اليوم الاثنين / تقرير

image

 

واع/ بغداد / ل . هـ

10/5/2010        11:55pm

 

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات منذ الصباح الباكر اليوم الاثنين تصعيدا امنيا خطيرا من خلال سلسلة هجمات ارهابية خطرة تراوحت مابين مسدسات الكاتمة للصوت وتفجيرات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة وحزام ناسف راح ضحيتها المئات من الشهداء والمصابين  غالبيتهم من المدنيين الابرياء  .

ففي بغداد أفاد مصدر امني في الشرطة العراقية ان عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم  في منطقة حي الجهاد جنوبي بغداد قرب احدى دوريات الشرطة ما ادى الى اصابة 3 من افرادها  بجروح مختلفة ، مبينا ان سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت الجرحى الى المستشفى القريب لتلقي العلاج. كما استشهد اثنين من افراد سيطرة ثابتة تابعة للشرطة العراقية  في منطقة حي الغدير ببغداد الجديدة شرقي العاصمة  جراء هجوم مسلح شنه مجهولين صباح اليوم  . وقامت القوات الامنية على اثرها بفرض  طوقاً امنياً حول منطقة الحادث ومنعت دخول او خروج المركبات من والى المنطقة المذكورة وقامت بحملة دهم وتفتيش بحثا عن الفاعلين . 

واستشهد 2 من المدنيين وجرح 7 اخرين  صباح اليوم بانفجار عبوة ناسفة  موضوعة بجانب الطريق في منطقة حي العامل غربي بغداد  وقامت القوات الامنية بفرض طوقا امنيا حول مكان الحادث تحسبا من حدوث انفجارات اخرى . وفي العاصمة بغداد ايضا استشهد 7 عسكريين من افراد الجيش والشرطة واصيب 21 اخرون بينهم 3 مدنيين بهجمات ارهابية  لمسلحين يستخدمون اسلحة مزودة بكاتم للصوت على ست نقاط  تفتيش في شرقي وجنوبي وغربي بغداد . و بحسب  مصدر امني بوزارة الداخلية طلب عدم نشر اسمه في تصريحات صحفية اوردها مراسل (واع ) " بان مسلحين يستخدمون اسلحة مزودة بكواتم للصوت هاجموا ست نقاط تفتيش على الاقل في بغداد يوم الاثنين  استشهد على اثرها سبعة من افراد الاجهزة الامنية في حين ادت قنابل زرعت في ثلاث نقاط اخرى الى اصابة عدد اخر". واضاف المصدر " ان الهجمات اظهرت استخدام اسلوب جديد من قبل المسلحين وهوجمت كل نقاط التفتيش في نفس الوقت تقريبا عند الفجر". مبينا "هذه رسالة لنا بان بامكانهم مهاجمتنا في مناطق مختلفة من المدينة في نفس الوقت لان لهم خلايا في كل مكان."

كما انفجرت دراجة نارية مفخخة صباح اليوم الاثنين قرب جامع الهدى بناحية القصر الابيض جنوب العاصمة ما ادى الى استشهاد رجل  واصابة امرأة تم نقلها الى احدى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج وقامت القوات الامنية بفرض طوقا امنيا حول مكان الحادث . كما اصيب قائمقام قضاء الطارمية  بجروح خطيرة اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفته وهو في طريقه الى عمله . وذكر مصدر امني ان" العبوة  انفجرت على جانب الطريق اثناء مرور سيارة القائمقام ما ادى الى اصابته بجروح خطيرة فضلا عن اثنين من افراد حمايته ،مبينا ان  سيارات الاسعاف قامت بنقل الجرحى الى المستشفى القريب لتلقي العلاج ". وافاد مصدر امني عن انفجار عبوة ناسفة على نقطة تفتيش  مشتركة من الجيش والشرطة العراقية  اسفرت عن وقوع عدد من الضحايا في سوق ابو غريب 20كم غربي العاصمة بغداد  . واوضح  المصدر انه تم تفريق المدنيين من مكان الحادث وفرض طوق امني ،  مشيرا الى ان القوات الامنية قامت باطلاق العيارات النارية في الهواء لتفرقة المدنيين .

واصيب سبعة مواطنين مدنيين اليوم بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة  كانت موضوعة على جانب الطريق العام في منطقة الحصوة جنوب العاصمة بغداد. وذكر مصدر امني ان الانفجار الذى اسفر عن اصابة (7) من المدنيين بجروح خطيرة اسفر عن الحاق اضرار كبيرة بعدد من السيارات التى صادف مرورها اثناء الانفجار ، مبينا ان المصابين تم   نقلهم الى احدى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج. الى ذلك انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل سوق شعبي في منطقة جكوك غرب العاصمة بغداد. وذكر مصدر امني ان الانفجار اسفر عن استشهاد اثنين من المواطنين المدنيين  واصابة احدعشر اخرين بجروح ، مشيرا الى انه تم نقل المصابين الى احدى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج. واضاف المصدر ان القوات الامنية اغلقت الطرق المؤدية الى موقع الانفجار وقامت بعملية دهم وتفتيش في المنطقة المذكورة بحثا عن المنفذين . كما انفجرت قبل قليل عبوة لاصقة بسيارة مدنية وسط العاصمة بغداد. وقال مصدر امني ان عبوة لاصقة انفجرت بسيارة مدنية في ساحة الطلائع في شارع حيفا وسط العاصمة بغداد قرب احدى نقاط التفتيش، واسفر انفجار العبوة اللاصقة عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح خطرة في حصيلة اولية،مبينا ان عناصر الجيش المتواجدة في المنطقة المذكورة فرضت طوقا امنيا على مكان الحادث. وتمكنت الاجهزة الامنية من القاء القبض على عدد من الارهابيين ممن تورطوا باعمال قتل عناصر الشرطة بمسدسات كاتمة للصوت في مناطق مختلفة من العاصمة. وقال الناطق باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا  في مؤتمر صحفي له اليوم ان القوات الامنية اجرت عمليات دهم وتفتيش واسعة في المناطق التي شهدت تفجيرات بعبوات لاصقة وناسفة وتمكنت من جرح احد الارهابيين الضالعين في هذه العمليات واعتقاله. واضاف ان الهجمات الارهابية التي تعرضت لها نقاط التفتيش بالاسلحة الكاتمة في مناطق اليرموك وحي العدل والغزالية وبغداد الجديدة وحي الجهاد، اسفرت عن استشهاد 5 من افراد القوات الامنية واصابة 7 اخرين بجروح خطرة، مؤكدا ان الارهابيين الذين نفذوا الاعتداءات كانوا يرتدون زي منظفي امانة بغداد عندما قاموا بعلتهم الجبانة. من جانب اخر تمكنت دورية  للجيش العراقي مساء اليوم من القاء القبض على ارهابي يحمل حزاما ناسفا في قضاء ابي غريب الى الغرب من العاصمة بغداد. وذكر مصدر امني ان احد المواطنين ابلغ قوات الجيش عن وجود الارهابي وهو يحمل حزام ناسف يروم تفجيره وسط تجمعات المواطنين . مبينا ان الدورية توجهت الى مكان تواجده والقت القبض عليه قبل تنفيذه عملية التفجير حيث تم استدعاء فريق هندسي الذي تمكن من ابطال مفعوله دون خسائر او اضرار .

 في محافظة بابل استشهد نحو 20 مدنيا  واصيب 100 اخرين بجروح اغلبها خطيرة اثر انفجار سيارتين مفخختين أثناء خروج عمال مصنع نسيج الحلة من مقر عملهم جنوب مدينة الحلة مركز المحافظة  .  ووفقا لمصدر امني فأن سيارتين مفخختين انفجرتا ظهر اليوم أثناء خروج عمال مصنع نسيج الحلة من مقر المصنع الذي يضم نحو اربعة الآف عامل  ويقع  في حي نادر الثاني الواقع على طريق حلة ـ نجف ما أسفر عن استشهاد  وإصابة نحو 120 شخصا في حصيلة أولية قابلة للزيادة  . ونقلت  سيارات الإسعاف المصابين والشهداء  إلى مستشفيات مدينة الحلة منها مستشفى الحلة الجمهوري ومستشفى مرجان التخصصي حيث ان اصابات الكثير منهم خطيرة جدا . كما شهدت محافظة بابل صباح اليوم 3 انفجارات بعبوات ناسفة في مناطق الاسكندرية والحصوة والمسيب شمال مدينة الحلة . وذكر مصدر امني ان عبوة  انفجرت امام محل لبيع الخضراوات في ناحية المسيب بينما انفجرت عبوة اخرى ية مستهدفة سيارة لنقل الركاب في ناحية الاسكندرية هذا وفجر ارهابي  يرتدي حزاما ناسفا نفسه وسط تجمع من المواطنين في موقع انفجار السيارتين المفخختين قرب معمل نسيج الحلة مستهدفا تجمع القوات الامنية والمواطنين الذين هرعوا لانتشال جثث الشهداء والجرحى اثر انفجار السيارتين في المنطقة المذكورة . الى ذلك انفجرت عبوتين ناسفتين مستهدفة مدنيين في مناطق متفرقة من محافظة بابل . وذكر مصدر امني ان العبوة الاولى انفجرت امام محل لبيع الخضراوات في ناحية المسيب بينما انفجرت الثانية مستهدفة سيارة لنقل الركاب في ناحية الاسكندرية .

وفي صلاح الدين انفجرت عبوتان ناسفتان مستهدفة احد مواكب الزوار في قضاء بلد (85) كم جنوب تكريت مركز المحافظة ، ووفقا لمصدر امني فان انفجار العبوتين كان متزامنا واسفر عن اصابة ثلاثة من الزوار المتوجهين الى سامراء بجروح مختلفة  من بينهم امرأة ، كما ادى الانفجار الى  الحاق اضرار مادية بأحدى السيارات ، مشيرا الى ان المصابين تم نقلهم الى احدى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج . وفي سياق متصل تمكن فريق هندسي من تفكيك 4 عربات مفخخة لنقل الغاز في ناحية الصينية شمال مدينة تكريت . وذكر مصدر امني ان عملية العثور على تلك العربات جاءت اثر ابلاغ احد المواطنين القوات الامنية بوجودها قرب مرأب لمبيت السيارات .مبينا انه تم استدعاء فريق هندسي الذي تمكن من تفكيك العبوات حيث كانت 63 قنينة غاز مفخخة دون حدوث خسائر او اضرار . كما اصيب احد افراد الشرطة العراقية مساء اليوم بجروح مختلفة اثر هجوم مسلح من قبل مجهولين شرق تكريت . وذكر مصدر امني ان مسلحين مجهولين قاموا باطلاق نار اسلحتهم على دورية للشرطة العراقية في ناحية الاسحاقي شرق مركز محافظة صلاح الدين . مبينا ان الحادث اسفر عن اصابة احد افراد الشرطة بجروح مختلفة بينما تم القاء القبض على 4 من المسلحين . مضيفا ان الدورية قامت بنقل الجريح الى المستشفى القريب لتلقي العلاج و اتخذت الاجراءات التحقيقية بحق الارهابيين تمهيدا لاحالتهم الى القضاء العادل .

وفي محافظة كركوك استشهد ضابط برتبة نقيب  ضمن قوات صحوة ناحية الرياض (20) كم غرب المحافظة جراء انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل سيارة النقيب (نزار محسن علي) من قوات صحوة ناحية الرياض، مشيرا الى ان القوات الامنية شرعت بعملية دهم وتفتيش في في الناحية المذكورة بحثا عن الجناة.

كما استشهد ضابط برتبة نقيب  ضمن قوات صحوة ناحية الرياض (20) كم غرب كركوك جراء انفجار عبوة لاصقة قبل قليل  .  وذكر مصدر امني ان عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل سيارة النقيب نزار محسن علي من قوات صحوة ناحية الرياض واسفر انفجارها عن استشهاد الضابط على الفور .  واشار المصدر ان القوات الامنية شرعت بعملية دهم وتفتيش في في الناحية المذكورة بحثا عن الجناة. واستشهد مساء اليوم 3 من افراد الصحوة في قضاء الدبس بانفجار لغم ارضي على دوريتهم شمال كركوك . وذكر مصدر امني ان الحادث وقع اثناء توقف سيارة دورية الصحوة للتزود بالوقود . مبينا ان اللغم انفجر على الدورية مااسفر عن استشهاد 3 من افرادها والحاق اضرار مادية بمركبة الدورية . مشيرا ان القوات الامنية فرضت طوقا امنيا حول مكان الحادث وشرعت بحملة دهم وتفتيش حيث تمكنت من اعتقال 2 من المطلوبين وفق المادة 4 ارهاب.

اما في الانبار كما انفجرت عبوة لاصقة  موضوعة  بسيارة في قرية البو زلف بمنطقة سبع البور شرقي الفلوجة. كما شهدت الفلوجة  استشهاد  شخصين بينهم شقيق مدير ماء النصر والسلام   بتفجير عبوة ناسفة كانت ملصقة بسيارتهما  ظهر اليوم  في حي النصر والسلام شرق الفلوجة . وقامت الاجهزة الامنية بنقل الشهيدين الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه . وفي مدينة الفلوجة  ايضا قتل ارهابي بانفجار عبوة كان يروم زرعها على جانب احد الطرق الرئيسة وسط منطقة زوبع جنوب شرق المدينة لاستهداف القوات الامنية والمدنيين ، مبينا انه تم نقل جثة الارهابي الى الطب العدلي للتعرف على هويته . واوضح المصدر ان القوات الامنية اغلقت كافة الطرق المؤدية الى مكان الحادث وبدأت بحملة دهم وتفتيش في المنطقة المذكورة . وبين مصدر امني ان العبوة كانت موضوعة داخل سيارة نوع كيا (بنكو) حمل في المنطقة المذكورة ،  موضحا ان الانفجار اسفر عن استشهاد سائق السيارة واصابة اخر كان معه ،تم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. وطوقت القوات الامنية مكان الانفجار وقامت بحملة لتفتيش السيارات المارة تحسبا من وجود عبوات لاصقة موضوعة داخلها. الى ذلك استشهد ثلاثة من المدنيين بينهم امرأة واصيب سبعة اخرين اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت منزلا  يعود لضابط في مركز شرطة الفلوجة برتبة مقدم دون ذكر اسمه . كما استشهد واصيب 11 من المدنيين قبل قليل بتفجير  5 منازل في مناطق متفرقة من مدينة الفلوجة . وذكر مصدر امني ان مجهولين قاموا بتفخيخ المنازل في احياء المعلمين والضباط والنزال بعبوات ناسفة ما ادى انفجارها الى استشهاد واصابة 11 من مدني من سكنة هذه الاحياء . مبينا ان قوات الشرطة هرعت الى  اماكن الحوادث بينما قامت سيارات الاسعاف بنقل الجرحى الى المستفيات القريبة لتلقي العلاج . في سياق متصل القت القوات الامنية القبض قبل قليل على 4 من المتورطين بتفجيرات الفلوجة التي شهدتها المدينة صباح اليوم. وذكر مدير شرطة الفلوجة العميد محمود فياض العيساوي  ان قوات الامنية  القت القبض على 4 من المتورطين بالهجمات الارهابية التي استهدفت منازل منتسبي الشرطة في الفلوجة فجراليوم . مبينا ان معلومات استخباراتية افاد بها المواطنون عن المتورطين بهذه الانفجارات تمكنت على اساسها القوات الامنية من القبض عليهم في مناطق مختلفة من المدينة.

وفي محافظة ديالى  القت القوات الامنية القبض على 7 من المطلوبين في مناطق متفرقة من محافظة ديالى .

وذكر مصدر امني ان المطلوبين السبعة الذين تم القاء القبض عليهم سبق ان صدرت بحقهم مذكرات قضائية لارتكابهم اعمالا ارهابية . واشار المصدر الى ان عملية القاء القبض على هؤلاء المطلوبين تمت بناء على ورود معلومات استخباراتية افادت بوجودهم في مناطق متفرقة بمحافظة ديالى ، مبينا انه تمت احالتهم الى الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم . وقال  المصدر ان ثلاثة اخرين من المطلوبين سلموا انفسهم الى القوات الامنية  فى المحافظة . وعلى صعيد ذي صلة اغتال مسلحون مجهولون بعد منتصف ليلة امس  عضو مجلس قضاء الخالص منذر زيد حسين . وذكر مصدر امني ان" مسلحين مجهولين اقتحموا منزل عضو المجلس واطلقوا النار عليه ما ادى الى استشهاده في الحال امام انظار عائلته ،مبينا ان الشرطة هرعت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا لمعرفة الفاعلين والجهات التي تقف وراءها .

اما في نينوى تمكنت دورية تابعة لمديرية شرطة نينوى من القاء القبض على المجرم( ريان مزاحم) في منطقة باب الجديد وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وذكر مصدر امني ان المتهم الذي القي القبض عليه اليوم متهم بقتل  عائلة كاملة مكونة من اربعة اشخاص قبل نحو شهرين في منطقة باب البيض وسط الموصل.

مبينا انه من خلال معلومات استخبارية تمكنت الدورية من القاء القبض على المتهم(ريان مزاحم) في احدى المقاهي الشعبية في المنطقة المذكورة،مشيرا الى ان عملية التحقيق مستمرة معه وسوف تتم احالته الى القضاء العراقي لينال جزاءه العادل. كما القت الاجهزة الامنية اليوم القبض على 8 مطلوبين قضائيا في مناطق متفرقة منم مدينة الموصل. وذكر مصدر امني ان المطلوبين صادرة بحقهم مذاكرت توقيف من المحاكم القضائية في المحافظة . مبينا ان عملية الاعتقال جاءت من خلال معلومات استخبارية حيث تمكنت الدورية من القاء القبض على المطلوبين خلال عملية تفتيش ودهم في مناطق حي المجموعة والرشيدية الجزائر والزهور.مشيرا ان عملية التحقيق مازالت مستمرة معهم وسيتم احالتهم الى القضاء العراقي. الى ذلك القت دورية تابعة للواء الحادي عشرحرس حدود القبض على 3 مهربين كانوا يرمون بتهريب 14 كارتون سكائر اجنبي الى سوريا. وذكرمصدر امني ان المهربين حاولوا تهريب تلك المواد عن طريق بادية الشام القريبة من قضاء البعاج التي تبعد 130 كم شمال مدينة الموصل.مبينا ان الدورية قامت بنصب كمين للمهربين وتمكنت من القاء القبض عليهم وفي حوزتهم 14 كارتون سكائر اجنبي مع بندقيتين.مشيراالى ان عملية التحقيق مازالت مستمر معهم وسيتم احالتهم الى القضاء العراقي.

في محافظة البصرة تسببت ثلاثة انفجارات وقعت بمناطق متفرقة من البصرة اليوم باستشهاد  12 عراقيا واصابة 73 اخرين ما دفع قيادة عمليات البصرة لان تفرض حظرا شاملا للتجوال في جميع انحاء المدينة. وقال مصدر امني ان اول تلك الانفجارات وقع في منطقة السوق القديم ونجم عن دراجة نارية ملحقة بعربة ما تسبب بمقتل تسعة مدنيين واصابة سبعين اخرين واعقب هذا الانفجار انفجار ثان بسيارة مفخخة في منطقة الخمسة ميل بالقرب من مركز للشرطة العراقية ما ادى الى مقتل مدني واحد واصابة اخر. وبعد نحو نصف ساعة من الحادث الثاني انفجرت سيارة مفخخة ثانية في منطقة الخمسة ميل ما تسبب بمقتل مدنيين واصابة اثنين اخرين. وقال هاشم لعيبي المتحدث باسم مجلس محافظة البصرة ان قيادة عمليات البصرة فرضت حظرا شاملا في البصرة منذ الساعة السابعة وحتى اشعار اخر. هذا وفرضت السلطات الامنية حظر شاملا للتجوال في مدينة البصرة . وقال مصدر امني ان فرض حظر التجوال جاء بعد انفجارين كبيرين خلفا اكثر من 50 شهيدا و70 جريحا في حصيلة اولية ، مبينا ان مفعول حظر التجوال بدء منذ قليل والى اشعار اخر لم يحدد حتى الان فيما انتشرت قوات الجيش والشرطة في مفترقات الطرق ومداخل الاحياء السكنية.

اما في واسط  الواقعة على مسافة 180 كم جنوب العاصمة بغداد  استشهد عشرة  مدنيين واصيب نحو اربعين اخرون بجروح متفرقة  جراء انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق بالقرب من جامع الحجاج في قضاء الصويرة ( 140 كم ) شمال مدينة الكوت مركز المحافظة .  واوضح مصدر امني مطلع ان قوات الرد السريع القت القبض  بعد ظهر اليوم على الارهابي ( قاسم شحتة شكير ) احد منفذي تفجيرات الصويرة في منطقة فلسطين شمال القضاء بعد ان اغلقت قوات الجيش والشرطة العراقية جميع مدن محافظة واسط و انتشرت بشكل مكثف داخل وخارج  المحافظة تحسبا من وقوع انفجارات اخرى. وقال مصدر امني في محافظة واسط ان قوات الجيش العراقي والشرطة اغلقت جميع مدن محافظة واسط. واضاف المصدر ان القوات الامنية انتشرت بشكل مكثف داخل وخارج المدن في المحافظة تحسبا من وقوع انفجارات اخرى. يذكر ان سيارة مفخخة انفجرت صباح اليوم كانت مركونة على جانب الطريق بالقرب من جامع الحجاج في منطقة الصويرة بمحافظة واسط .

وفي كربلاء القى مكتب مكافحة المخدرات في كربلاء القبض على احد المتهمين بتجارة الحبوب المخدرة وبحوزته 90 حبة مخدرة . وقال مدير المكتب الرائد رعد سعدون طاهر انه تم القاء القبض على احد المتهمين بالمتاجرة بالحبوب بالمخدرة في احدى مناطق المحافظة بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود شخص يقوم بالمتاجرة بالحبوب المخدرة وقد تم نصب كمين ومداهمته وتم العثور بحوزته على 90 حبة مخدرة ، لافتا الى انه  تم القاء القبض ايضا على اربعة اشخاص يقومون بشراء الحبوب من المتهم وضبط بحوزة كل واحد منهم عدد من هذه الحبوب . واشار سعدون الى ان احصائية للمتعاطين  بالحبوب المخدرة تشير الى ان اعمارهم تتراوح بين مواليد 1985 و1990 ، مما يجعلهم لقمة سائغة لتجار الحبوب ، مطالبا اولياء الامور بمتابعة ابنائهم باستمرار لتفويت الفرصة على ضعفاء النفوس من استغلالهم .

 

 

 

 الصفحة الرئيسية | مقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | أرشيف الأخبار | المرأة | الأطفال | إتصل بنا