Untitled Document

الصفحة الرئيسية

 صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org 

 

 

لا

للأحتلال

الصفحة الرئيسية

 صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org 

 

 

لا

للأحتلال

الصفحة الرئيسية

 صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org 

 

 

لا

للأحتلال

الصفحة الرئيسية

 صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين

للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org 

 

 

لا

للأحتلال

 الصفحة الرئيسية | مقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | أرشيف الأخبار | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

  

 

يوم الانتصار على النازية الهتلرية يوم انتصار جبهة الشعوب

 د. محمد جواد فارس*

 

في يوم 9مايو ( ايار ) 1945 اعلن الاتحاد السوفيتي والحلفاء في الحرب العالمية الثانية انهاء العمليات الحربية ضد المانية النازية بعد الدخول الى برلين وأعلان المانيا الاستسلام وتوقيع وثيقة  الاستسلام .                               

لقد اشار تقرير المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي السوفيتي ، عن مخاوفه من مؤامرة غربية ترمي الى تحويل الخطر النازي نحو الاتحاد السوفيتي ،ولقد وقعت معاهدة عدم اعتداء صالحة لعشرسنوات ، وغزو القوات الالمانية لبولنيا يعلن بداية الحرب العالمية الثانية ، في 22 حزيران هتلر يشرع في عملية ( بربروسا ) وقد وضع نصب عينيه الامور التالية : بسب التطهيرات كان ما لا يكاد ان يتجاوز 10% من الضباط السوفيات ، فقط ، قد تلقوا تدريبا عسكريا عاليا ، وسوف تباد ، في ثلاثة اسابيع ، 28 فرقة وتخسر سبعون فرقة اخرى اكثر من 50%من تعدادها . وسوف يبدأ ، في 9 أيلول ، حصار لينغراد الذي سيدوم 900 يوم ويوقع مليونا من الموتى . الالمان سيكونون ، في 5 كانون الاول ، على مسافة 25 كيلو مترا من الكرملين ، ستالين يوجه نداء وطنيا كبيرا " التراجع يعني هلاك انفسنا ، واهلاك وطننا "لا خطوة الى الوراء " . 6 كانون الاول : الجيش الاحمر يشن هجوما معاكسا واسعا لابعاد الخطر عن العاصمة موسكو . وكان ذلك ايقافا نهائيا لأ " الحرب الصاعقة " التي شنتها المانيا التي ستكون قد خسرت 900 الف رجل و3300 دبابة . الاانها سوف تحتل المناطق الحيوية من البلاد وتحرم الاتحاد السوفيتي ، حتى عام 1944 ، من 36% من انتاجه الفحمي و68 %من انتاج الحديد الصلب و58 % من انتاج الفولاذ وتستولي على 60 % من الماشية .                    

ولكن سارت الامور لا كما كان يريدها الهتلريون ففي 31 كانون الثاني في 1943 المارشال فون باولوس يتسلم في ستالينغراد . كانت تلك نهاية اسطورة عدم امكان هزيمة الجيش الالماني . سوف يكون على الجيوش الالمانية الاخرى المهددة بقطع خطوط امدادتها الجلاء عن منطقة القوقاز .   وسوف تخسر في 5 تموز ، معركة " بروزكورسك " في 23 تموز ، سوف يطرد الهجوم السوفياتي ، شيئا فشيئا ، الالمان من الاراضي السوفياتية .      

مؤتمر يالطة عام 1945 ستالين وروزفلت وتشرشل يناقشون فيه ، طريقة عمل منظمة الامم المتحدة الجديدة وحدود بولونيا وتنظيم انتخابات حرة في اوربا الشرقية . يقبل ستالين في المؤتمر القيام بعمليات ضد اليابان شريطة ان تعاد الى الاتحاد السوفيتي الاراضي والامتيازات التي خسرتها روسيا ، عام 1905 ، لدى نهاية الحرب الحرب الروسية اليابانية . وسوف يقرر ، اخيرا ، اشراك فرنسا في احتلال المانيا وتقديم مقعد دائم في مجلس الامن التابع لمنظمة الامم المتحدة اليها . 25 نيسان : في الوقت الذي حاصر ، فيه الجيش الاحمر برلين ، القوات الامريكية والسوفياتية تلتقي عند نهر الالب . 8 أيار المانيا تستسلم دون قيد او شرط .                                                  

في مثل هذا اليوم قبل خمس وستون عاما دخل الجيش الاحمر السوفيتي إلى برلين بعد ان حرر دول اوربا الشرقية بعد خمس سنوات من حرب ضروس عندما غزا ادلوف هتلر اوربا الشرقية واحتلها وقصف باريس ولندن ، ودخل الاتحاد السوفيتي بعد احتلاله إلى بولندا ، مكبدا هذه الدول المزيد المزيد من الخسائر البشرية والمادية قامعا لإرادة شعوبها بأختيار نهجها في شكل النظام السياسي ، وبدئت المقاومة الشعبية في هذه البلدان  خلف الخطوط تلقن جيش الاحتلال درسا قاسيا بتكبيد العدو خسائر وتزويد القوات المقاتلة معلومات استخباراتية لتسهيل مهمة هذه القوات وتقريب النصر . ومنها المقاومة اليوغزلافية والبولونية والفرنسية ، يتقدمها الشيوعيين في هذه البلدان دفاعا عن بلدانهم ومن اجل حرية البلد والاستقلال الوطني .                               

ولكن بعد معركي ستالين غراد على نهر الفولغا تحولت كفة الميزان لصالح الجيش الاحمر السوفيتي ، وانتهت خطة باراروسا بالهزيمة النكراء ، على الرغم من أن القوات الالمانية حاصرت مدينة لينغراد ما يقرب ال 900 يوما وبقي شعبها صامدا ، ووصلت قوات هتلر على بعد 25 كم من الكرملن المقر الرئيسي لحكومة جوزيف ستالين والذي كان آنذاك القائد العام للقوات المسلحة السوفيتية ، ولقد كان لنداء الحزب الشيوعي السوفيتي " الوطن الام يناديكم " حيثوا هب الشعب السوفيتي بكافة قومياته واثنياته وعرقياته دفاعا عن الوطن الام مقدما في الحرب الوطنية العظمى ما يزيد عن ال20 مليون شهيد دفاعا عن الوطن والانسانية ، وقد وضع نصب عينيه الدفاع المستميت عن الوطن ضد الطاعون الفاشي الهتلري . واقتبس ما قاله الجنرال شارل ديغول في ديسمبر عام 1944 " الفرنسيون يعرفون مالذي عملت لهم روسيا السوفيتية ، ويعرفون بالتأكيد الدور الذي لعبته روسيا في تحريره  .                          

                         

ومن هنا نستنتج ان ما فعله الجيش الاحمر في تحرير اوربا الشرقية وإقامة نظم الديمقراطية الشعبية هو احد ابرز نتائج ما تسمى الان الحرب العالمية الثانية ، واتي سميت لاحقا بالمنظومة الاشتراكية وهي بولونيا ورومانيا وبلغارية وجيكوسلوفاكيا والبانيا وظهور جمهورية المانيا الديمقراطية في القسم الشرقي من المانيا المقسمة ، بعد ان رفع العلم الاحمر على الرايخستاخ  وتوقيع وثيقة الاستسلام من قبل الجيش الهتلري ، وهذا الانتصار حدث بفعل المهنية العالية والكفائة والقيادة الحكيمة للجيش الاحمر السوفيتي بقيادة الرفيق الجنرال جوزيف ستالين  ، والدور الذي لعبه الحزب الشيوعي السوفيتي في مجال تثقيفه أعضائه ومنا صريه ومؤيديه ضرورة التصدي للعدوان الغاشم والعمل من أجل مد الجيش الاحمر بالسلاح والطعام ، وكانت المعامل والعمال يعملون ليل نهار كل حسب موقعه واختصاصه .                                 

ومن تجربة الحرب العالمية العظمى نسنتج ان جبهة الشعوب التواقة الى الحرية والاستقلال هي التي تنتصر على الغزاة المستعمرين ، والمقاومة العراقية الباسلة هي الان تقوم بهذا الدور المشرف من اجل طرد الاحتلال الامريكي الصهيوني والبقاء على وحدة العراق ارضا وشعبا مستمدة من تجارب الشعوب في العصر الحديث للتغلب على العدو وطرده واقامة العراق الديمقراطي الموحد وانهاء ما يسمى باتفاقية الذل والقواعد الامريكية والبدء بمصالحة وطنية بين كل القوى المعادية للاحتلال والتي تقف ضده .

 

*طبيب وكاتب ومحلل سياسي عراقي

 

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 الصفحة الرئيسية | مقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | أرشيف الأخبار | المرأة | الأطفال | إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة   2009 صوت اليسار العراقي

Rahakmedia - Germany