<%@ Language=JavaScript %> مفكرون يساريون بحضور نايف حواتمة يدعون لتحالفات عاجلة لإنقاذ الثورة

   

لا

للأحتلال

لا

للخصخصة

لا

للفيدرالية

لا

للعولمة والتبعية

حضارة بلاد الرافدين   

    

                                              

صحيفة مستقلة تصدرها مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين                                    

 للمراسلة  webmaster@saotaliassar.org                                                                            

 

محيط: شبكة الإعلام العربية

 

مفكرون يساريون بحضور نايف حواتمة يدعون لتحالفات عاجلة لإنقاذ الثورة

 

 

رؤوف : قادة الثورة تركوا الميدان وتباروا على كادرات التليفزيون

شكر : التحالفات حل في مواجهة ماكينة الإخوان الضخمة

حواتمة : أخونة الدولة خطر وشيك في مصر

سيناريوهات مفتوحة من الحرب الأهلية .. حتى مصر المستقرة

 

كتبت - شيماء عيسى

 

دعا المناضل الفلسطيني نايف حواتمة الثوار المصريين لعدم مقاطعة الانتخابات حتى لا تقع البلاد لقمة سائغة في فم جماعة الإخوان المسلمين، ورأى أن نار "شفيق" أرحم من جنة "مرسي" ، أما الدكتور محمد رؤوف فحذر من استمرار غياب رأس للثورة تحقق أهدافها كما حذر من تحول الشرعية السياسية لشرعية بيروقراطية تجبرنا على انتخابات ودساتير ورؤساء وحكومات من رحم النظام القديم وليس الثورة . أما المفكر اليساري عبدالغفار شكر فأكد أن الفكر الثوري لا يمكن تحوله لحقائق إلا عبر تحالفات حزبية يسارية وليبرالية قوية لها وجود بالشارع وتسعى للسلطة بجد .

جاء ذلك خلال مائدة مستديرة عقدها مركز البحوث العربية والإفريقية مساء أمس، وأدارتها الدكتورة شهيدة الباز ، بحضور الكاتبة البارزة أمينة رشيد.

وقد نعى الدكتور حلمي شعراوي نائب رئيس المركز ، القيادي التونسي بالجبهة الشعبية شكري بالعيد، والذي اغتالته يد التطرف مساء أمس الأول، لكن القوى الثورية هناك قررت الانسحاب من البرلمان وانطلقت في مظاهرات عارمة على مدى يومان وأسقطت الحكومة .. هكذا تشعر بأن النخبة التونسية قوية ومسيطرة رغم أنها تربت في عهد الطاغية زين العابدين بن علي ، ورغم أن الأغلبية بالتشريع والحكم من حزب النهضة ذو المرجعية الإسلامية القريبة من جماعة الإخوان المسلمين، وفي مصر نجد العكس حيث ظلت القوى المدنية مترددة ثلاثة أشهر قبل أن تنسحب من الجمعية التأسيسية للدستور رغم تأكدها من بطلانه ..

وخلال المائدة التي حملت اسم "مصر إلى أين ؟ " جرى انتقاد جبهة الإنقاذ التي شكلت على إثر الإعلان الدستوري ، والدعوة لتحرك القوى المدنية للتحالف والتحرك السياسي الشعبي بالسرعة والوعي المطلوبين .

وقد رسم المفكر اليساري مصطفى مجدي الجمال سيناريوهات أربعة متوقعة لمصر في ضوء تراجع الثورة وغيابها عن الريف والصعيد والمناطق العشوائية في المدن ، والتي تتيح الملعب واسعا للقوى التقليدية من النظام القديم وجماعة الإخوان المسلمين، وفي ضوء نخبة تعيش على التنظير وشباب يمارس السياسة بمنطقه الجديد الذي بناه من الثورة وبعد أن عاش التجربة الأليمة بالميدان بين الضحايا .


والسيناريوهات تتمثل في احتمال امتدادي حيث يتصاعد نفوذ جماعة الإخوان بالحكم ، أو أن يكتشف الإخوان أن أزمتهم عميقة وأن المجتمع طاقته أقوى من طاقتهم، أو أن تجري أزمة عنيفة حيث يحصل الإخوان على مباركة من الخارج ومن الجيش فندخل بالسيناريو الفاشي وهو سيناريو محفوف بمخاطر الحرب الأهلية التي قد تنتهي بانقلاب عسكري ، وأخيرا يمكن أن تتمكن القوى الثورية نتيجة الفشل العام لنظام جماعة الإخوان بالحكم من أن تحقق أهدافها فنرى الاستقلال الوطني بعد أن باتت سيادة مصر مهددة وأن تمنع استغلال الكادحين من جانب الرأسماليين وأن يجري التحول الديمقراطي والثورة الثقافية التي تمنع التمييز وتوعي المجتمع وتقلل من فئة المهمشين .

وفي كلمته، اعتبر الدكتور محمد رؤوف الخبير الدوائي والمناضل السياسي البارز أن ثورتنا تفتقد للطريق الذي تسير عليه، وحين نقول ذلك فإننا لا نعني أن فردا يشبه أبطال الأعمال الدرامية سيكون هو الخلاص للشعب، لأننا نعيش عصر البطولة الجماعية وليس الفردية. والثورة المصرية تواجه قوى الفساد بالداخل والخارج ، وهي للأسف تواجه فساد التيار الثوري نفسه الذي حين يترك الميدان وينشغل بالأعمال البيروقراطية كالانتخابات والدساتير فإنه يترك الساحة لأعداء الثورة . وجدد رؤوف رفضه للفوضى الهدامة التي تدعو لها الولايات المتحدة الأمريكية بمنطقتنا ، وجدد أيضا الدعوة لتشكيل فعال لرأس ثوري من قلب الميدان ، بعيدا عن كراسي السلطة بطرقها التقليدية .

أما حكومة الثورة فكما يرى رؤوف يجب أن يكون وزراؤها من الخبراء الذين قاوموا فساد دولة مبارك من قبل، وهؤلاء سيقومون بتفريغ الفساد من البلاد بآليات مؤسسية واضحة ، أما الرئيس فيجب أن يكون مفكرا لا هو آت من جماعة ولا سياسي محض ويكون شخصية وطنية ذو فكر إبداعي مستقبلي .. أما النخب والشارع الثوري فسوف يتعلمون من أخطائهم شيئا فشيئا حتى الوصول لمرحلة النضج ، وسيعينهم على ذلك تشكيل جمعيات أو صناديق تفكير تعطي إجابات شافية لأسئلة الثورة المستجدة . واعتبر رؤوف أن الجمعية الوطنية للتغيير ابتعدت عن الشارع، كما اندمجت جبهة الإنقاذ سريعا في خطوات تعطل الثورة كالانتخابات والدساتير لأنها أجريت على أسس خاطئة جميعا.

بخصوص جبهة الإنقاذ أيضا، أكد الدكتور عبدالغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي أنها ينقصها أن تتحول لكيان حزبي منظم ، مؤكدا أن غياب رأس للثورة جعل قيادة المرحلة القديمة كالمجلس العسكري هو من يدير المرحلة الانتقالية بعد الثورة، واعتبر أن المجلس العسكري سعى لاستمرار نظام مبارك مع الإطاحة برؤوسه فقط ، وكانت مشكلته مع مبارك تتمثل في رفض توريث الحكم لنجله جمال فقط ، وليس بسبب فساده . أما جماعة الإخوان المسلمين فهي ماكينة قديمة لها جذورها بالمجتمع الممتدة منذ 80 سنة ولها قدرات تنظيمية وتمويلية ويجب مواجهتها بنفس الأدوات التي تملكها ، لا أن يظل اليسار مجرد صوت بلا حراك . وبناء عليه دعا شكر لتحالفات ليبرالية ويسارية في مواجهة التيار الحاكم المنتمى لمرجعية دينية ، وهو أمر يجري حاليا بالفعل .

وفي كلمة معمقة، قارن نايف حواتمة، رئيس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بين مصر وتونس، اللتان شهدتا ثورتين متتابعتين، وأكد أن مصر لديها أزمة هوية بين مصريتها وعروبتها وانتمائها للعالم الإسلامي، ودعا القوى المدنية لتأكيد مصرية مصر ومدنيتها. وانتقد حواتمة المدنيون الذين صوتوا لمرسي باعتبار أن جحيمه أرحم من جنة شفيق المحسوب على النظام السابق الفاسد، والعكس برايه هو الصحيح، لأنه إذا كانت الثورة قد استطاعت شخص مبارك فهل يمكنها اليوم إسقاط جماعة الإخوان ؟ ! ويعتبر حواتمة أن مشروع الإخوان يسعى لأسلمة المجتمع وأخونة الدولة ..

من جهة أخرى وصف حواتمة النخب المصرية بالتخلف عن منجزها الذي قدمته في مطلع القرن العشرين إبان ثورة 1919، بالرغم من أن البرجوازية أو الطبقة الجديدة أنقذت أوروبا في وقت من الأوقات ، ودعا لتشكيل مشروع مقاومة إيجابي كتكملة لمشروع المقاومة السلبي الذي قادته الجمعية الوطنية للتغيير وحركة كفاية حين قالت "لا" للتوريث والفساد والاستبداد ، لكن هذه الحركات لا تأتي بجديد اليوم في رسم طريق إنجاز العيش والحرية والعدالة الاجتماعية بعد سقوط النظام الفاسد ..

في تونس أكد حواتمة أن من صنعوا الثورة هم أبناء الطبقة المتوسطة وليس الفلاحون ، وحين نزلوا انضمت لهم باقي فئات الشعب، وانضمت متأخرا الاتحادات اليسارية مثل الاتحاد العام للشغل ، غير أن الطبقة المتوسطة في تونس أكثر إيمانا بقيم التحضر من مصر ، كما يرى المتحدث ، فهي مؤمنة بقيم بورقيبة التي دعت للعمل وعدم التمييز بين المواطنين ، وقد استطاع الباجة قائد السبسي وهو قائد الحكومة بعد الثورة ومن مدرسة بورقيبة أن يضع الثورة التونسية على سكة السلامة ، حين أصرت على الدستور أولا بخلاف مصر وأكدت هوية تونس وحسمت تلك القضية . كما حسمت قانون انتخابات يلغي التمييز بين المجتمع بخلاف القانون الأخير في مصر الذي سيأتي بأغلبية من جماعة الإخوان والسلفيين للبرلمان . والحكومة التونسية اليوم شق عظيم منها من حزب النهضة الذي يميل لدعوة الإخوان المسلمين ولكنهم مئتلفون مع اليسار والليبراليين بالحكومة مثل الحزب الديمقراطي التقدمي ، وإن كان الائتلاف مهدد الآن .

واعتبر أن جبهة الإنقاذ في مصر تطرح عناوين جادة لمطالبها مثل تعديل الدستور وحكومة إنقاذ وطني ورفض أخونة الدولة ورفض الانتخابات بشكلها الحالي ويبقى للقوى الثورية الضغط لإكمال الوتيرة وتطبيقها . ويرى حواتمة أن الجماهير العريضة لا تزال ترى في جبهة الإنقاذ خشبة الخلاص ومن هنا وجب التمسك بها كحامل من حوامل التغيير الذي تفتقده مصر . وحذر حواتمة من مقاطعة الإنتخابات لأنها ستأتي بالقوى التقليدية للبرلمان والحكومة .

تحذيرات

حذر الدكتور عبدالعزيز بكر، من أن جماعة الإخوان تمثل فئة مجتمعية مرجعيتها دينية وتحيطها مجموعة من المنتفعين والمغيبين ولهذا فإن إزالتها من الحكم أصعب من الحزب الوطني الذي لم تكن له قاعدة جماهيرية يرتكن إليها ، خاصة وأن القوى المدنية منقسمة على نفسها ، وعليها أن تسعى للفئات الاجتماعية المهمشية كالأطفال والنساء والفئات الجغرافية كالنوبيين وأهل الريف والصعيد والواحات ، وأن يدير الشباب دفة البلاد .

حذر الدكتور حسنين كشك ، الخبير الاجتماعي، من هشاشة التنظيمات اليسارية والليبرالية في مواجهة القوى اليمينية، وهي قوى عادت التحرر الوطني على مدار التاريخي، بحسبه، وأكد على فكرة أن أي برنامج للثورة لا يضع باعتباره البعد الاقليمي والعالمي لمصر وتهديداتها فلن ينجح ، معتبرا أن الليبراليين وخاصة من طبقة رجال الأعمال أعداء للثورة أيضا ولكن يجب التحالف معهم الآن ضمن ما أسماه "الفاشية الدينية".

أخيرا ، حذر الدكتور إيمان يحيى ، الكاتب السياسي، من انتهاء الثورة بمجرد قدوم الانتخابات التي تفرغها من مضمونها، مؤكدا أننا في ارهاصات ثورة جديدة، وقال أن السيناريوهات المرتقبة مفتوحة بداية من الاحتراب الأهلي لقيام ثورة بقيادة مبلورة وصولا للاستقرار ، أو حتى عودة النظام القديم ، أو قيام دولة دينية أو ثورة جياع .. احتمالات يحسمها شارع الثورة .

 

 

تنويه / صوت اليسار العراقي لا يتحمل بالضرورة مسؤوليّة جميع المواد المنشورة .. ويتحمل الكُتّاب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كتاباتهم

 

 

الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا

 

 

جميع الحقوق محفوظة   © 2009 صوت اليسار العراقي

 

   الصفحة الرئيسية | [2]  [3] [4] | أرشيف المقالات | دراسات | عمال ونقابات | فنون وآداب | كاريكاتير  | المرأة | الأطفال | حضارة بلاد الرافدين | إتصل بنا