قــــصائـــد الى مفــيـدالجزائري
صــادق الصـــائــــغ
الصوت الذي أسمعه هذا اليوم ليس هو
الصوت الذي سمعته في الأيام القديمة
كيتس
"
أظن أن يهوذا عندما قبل يسوع (إذا كان
قد قبله حقا ً )
أحس في تلك اللحظة أنه كان خائنا ً،
وأن كونه خائنا ً
هو قدره ، وقد كان وفياً لهذا القدر
المشؤوم "
بورخيس
- العــقــربة
1
بوروتِسْ
أنا أعرفك
وأعـْرِفُ وَجــْهـَكْ
بــَيـْنَ كـُلِّ الوُجـُوهِ
أُمَـيــّزُهُ
بين كـُلِّ المـَلامِـح والشـَفـَراتْ
أنت جِــيـْنـُوسْ بوروتس
باحـْـِتفَاءٍ مُـقـَدَّسْ
سـَتــَنـْزِلُ مِـنْ سـَفـْحِكَ
المُـنْـفــَرِدْ
حَانيَا ًكـَمَلاكْ
ضاحكاً كـَمَلاكْ
ثـُـمَّ تَـطـْعـَنَـني كــَمَلاكْ
وَبـِصِدْقِ المُدَافـِعِ عـَنْ
نــَفـْسهِ
سَتـَقولْ :
سَيّدي
مَنْ أكوُنُ أنا سَيّدي، مَنْ أكوُن ْإزاءَكْ؟
أنَـا لا أحَـدْ
أنـَا لـَعـْنـَة ٌ مـُظـْـلِـمَهْ
وَعَـقـْرَبَة ٌ
وَلـِمِثـْـلِي تـَكـُوْنُ
الخـِيَانـَهْ
شفاءً
وَنـَصـْـرَاً
وَدِفــَاعـاً وَحــِيــْد
-------------------------------------
بروتس بطل مسرحية يوليوس قيصر
لشكسبير. شارك في مؤآمرة طعن
القيصر وكان هذا الأخير يعتبره إبنا ً
له.وجملة " حتى أنت يابوروتس"
التي أطلقها القيصر أضحت شائعه.
2 - حَــــــــربـَاءْ
منْ أنتْ؟
جِنـسٍ ََضـَاحِكْ
أُنـْثى سُحْلـُوبْ ؟
بَـَغـْلُ نِسَاءْ ؟
يتـَقـَمَّصُ شَـكـْل العَـقْـعَـقْ ؟
يُضْحكـُني ضَحِكـُكْ
لا أَحََدٌ يَضْحكُني مٍثـْلك
لآ لاعِبَ أكـْثـَرَ مُكـْراً مِنْـكْ
لآ أكثر منـْكَ مُرَاوَغـَة ً
لا أَحَـدٌ يَـَتَلـَوَن ُ مِثـْلـكْ
كـَالحَـرْباءْ
3 -
مَصـَـائـِـر
لِكـُـل حـَيـَاتـُـهْ
فـَـبَعْــض ٌ لِـبَعـْض ٍ
فَـِخـَـاخ ٌ
وَبَــعْــض ٌ كِــلاب ُ حـِـراسَــه
ْ
وَبَــعـْـض ٌسماءٌ
وعَـصَـافِــيرُ نــَار ٍ
لأعْـشَاشـِهَا عَـائـدهْ
4 - من يقتل الشــَـاعِـــر
يَـتــَنـَكـَّر ُ آنـَا ً بــِدَور
ِفـَـرَاشـَـة ْ
وآنـَا ً يُــرى كـَشــُعَاعْ
وَفِي كــُل ٍ بـُرْعُــمَة وَلـَه
ُمـَخـــْبـَأ ٌ
َولـَـه ُ مــَرْسـَحٌ
وَقــِنــَاع ْ
وَآخِرَ دَوْر ٍلـَه ُ
كـَان َ دَوْرُ القـَتـِيـل ْ
وَهو الآن يَـسْـألْ
من مَن ْ تـُُـرى اجـْتـَز َّ
رَأسَـه ْ
من وَالـْقــى بـِـه ِ
فِي شِـــبَاك ِ الخــََديـْعـَه ْ؟
5 - وَمَاذا تـَكـــوُنْ ؟
وَمَاذا تـَكـــوُنْ ؟
رَفيـْقاً يـُبادِلُ لحْظـَةَ َحَـظٍ
ضـَريْرهْ
بـرُفــــاتِ رَفيْـقٍ قـَتـــيْلٍ ؟
أأنتَ ابْنُ آوى
يُسَافِر ُفي جسْم ِحَمْلٍ ؟
امُحْـــدُث ُنعْمـَهْ
بأسْنـَانِهِ الجَـائِعَهْ
يُعَضْعضُ قطـْعَة َنقـْدٍ ؟
أقِنـَاع ٌجَديْدٌ
واكذوبَة ٌ
ذات نـَصْلٍ مُفـَضْضْ ؟